المرأة الريفية

7 عوامل لضمان نجاح تمكين المرأة الريفية عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

متابعات غيرت الثورة الرقمية الطريقة التي نعمل بها، والوصول إلى المعلومات والتواصل مع بعضنا البعض. وتوفر فرصا لأولئك الذين يستطيعون استخدام التكنولوجيات الجديدة، ولكنها تقدم أيضا تحديات جديدة لأولئك الذين تخلفوا عن الركب.

غالبا ما يشار إليها مجتمعة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهذه التكنولوجيات هي طريقة لتبادل البيانات أو تخزينها إلكترونيا: الهواتف، والنطاق العريض المتنقل، والإنترنت، والبث، وشبكات الاستشعار، وتخزين البيانات والتحليلات، وأكثر من ذلك. وتؤدي تكنولوجيات المعلومات والاتصالات إلى تحسين حياة صغار المزارعين بطرق عديدة، بدءا من رصد المحاصيل وتتبع أسعار السوق ومن نشر الممارسات الجيدة لتيسير الحصول على الخدمات المصرفية. والقائمة ممتدة.

ومع ذلك، لا يزال الكثير من هذه الإمكانات غير مستغلة، ولا سيما في حالة النساء اللواتي يلعبن دورًا أساسيا في الإنتاج الزراعي، ولكنهن يواجهن أيضا فجوة ثلاثية: الرقمية والريفية والجنسانية. وكثيرا ما تميل النساء إلى الحصول على تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بقدر أقل، مما يجعلها وأسرتها في وضع غير مؤات. وفيما يلي سبعة عوامل حاسمة للنجاح عند إتاحة تكنولوجيات المعلومات والاتصالات وإتاحتها للمجتمعات الريفية، ولا سيما النساء.

1ـ تكييف المحتوى بحيث يكون مفيدا لهن

في حين أنه يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن توفر كميات كبيرة من المعلومات، فإن هذا لا يعني الاستخدام الفعال لها. وكثيرا ما يظل تكييف المحتوى مع الاحتياجات واللغات والسياقات المحلية تحديا. ومن ثم، ينبغي تكييف المحتوى باللغات المحلية وإعادة تقديمه ليلائم الأنماط التي تلبي الاحتياجات المختلفة للمعلومات.

2ـ خلق بيئة آمنة لهن للتبادل والتعلم

الأمية، والمهارات المحدودة في استخدام الأجهزة المعقدة للبحث عن المعلومات والقضايا الثقافية، لا تزال حواجز تحول دون تلقي المعلومات واستخدامها على نحو فعال عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. فعلى سبيل المثال، غالبا ما يكون للمزارعين الأميين وكبار السن مهارات رقمية أقل تطورا، ومن ثم فإنهن عادة أقل احتمالا لاعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ينبغي تطوير وتعزيز محو الأمية الرقمية في المؤسسات والمجتمعات الريفية، مع مراعاة الاحتياجات والقيود المحلية من خلال توفير فرص التعلم المناسبة للرجال والنساء والشباب والمعوقين، مما سيعزز مهارات اتخاذ القرارات الفردية والجماعية.

الأعراف الاجتماعية، وانعدام التواصل والفقر، هي بعض الأسباب التي تحول دون حصول المرأة الريفية على تكنولوجيات المعلومات والاتصالات. وينبغي أن تأخذ سياسات الإدماج الرقمي في الاعتبار نوع الجنس لتمكين الرجل والمرأة من الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قدم المساواة.

3ـ أن تكون حساسة للجنسانية

لا تزال أوجه عدم المساواة بين الجنسين مسألة خطيرة في الاقتصاد الرقمي، وكذلك الفجوة بين السكان الحضريين والريفيين. وتعرقل تكلفة الحصول على تكنولوجيات المعلومات والاتصال، بسبب أوجه عدم المساواة المستمرة، فرص حصول النساء والشباب والمزارعين الأكبر سنا والأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية على الفرص المتاحة لهم.

وكثير من العوامل التي تقيد المزارعين الذكور في اعتماد ممارسات أكثر استدامة وإنتاجية تقيد المرأة إلى حد أكبر. وتحد حواجز جنسانية محددة من قدرة المزارعات على الابتكار وأن تصبح أكثر إنتاجية. وينبغي معالجة قضايا الجنسين والشباب والتنوع بصورة منهجية في مرحلة التخطيط لتصميم المشروع وخلال دورة المشروع بأكملها.

4ـ توفير الوصول وأدوات التبادل لهن

النساء الريفيات لديهن فرص أقل للوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – الهواتف، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والإنترنت الخليوي – لأنهم يواجهون بمعايير اجتماعية، ولأنهم يعيشون في مناطق غير متصلة، ولأنهم عادة ما يكونون فقراء. ويمكن أن يكون سعر النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مرتفعا جدا في بعض البلدان. ويشكل تسعير خدمات النطاق العريض أو المتنقل عائقا كبيرا أمام معظم الفئات الضعيفة، مثل النساء والشباب والمزارعين الأكبر سنا والأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية. وينبغي تعزيز سياسات الإدماج الرقمي مع المنظورات الجنسانية لتمكين الرجال والنساء من الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها على قدم المساواة.

5ـ بناء الشراكات

كثيرا ما يكون لدى الشركات الصغيرة المحلية الخاصة ومنظمات المنتجين المحليين والمنظمات غير الحكومية المجتمعية رأس المال الاجتماعي لتوفير معلومات موثوقة وخدمات ذات نوعية جيدة. ومن المرجح أن تلبي مختلف الخدمات الاستشارية والإرشادية التي يقدمها مختلف أنواع مقدمي الخدمات الاحتياجات المختلفة للمزارعين، حيث لا يوجد نوع واحد من الخدمات التي يمكن أن تناسب جميع الظروف.

6ـ توفير المزيج الصحيح من التكنولوجيات

غالبا ما يمثل تحديد المزيج الصحيح من التكنولوجيات المناسبة للاحتياجات والسياقات المحلية تحديا، على الرغم من – أو بسبب – الزيادة السريعة في انتشار الهواتف المتنقلة في المناطق الريفية. وينبغي اعتماد نهج مختلطة، مثل مزيج من الإذاعة والهاتف، والتكنولوجيات المحلية ذات الصلة التي يتم اختيارها على أساس التحليل المتعمق للاحتياجات المحلية ونظم المعلومات القائمة، لزيادة كفاءة المبادرات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الزراعة، وتقديم خدمة أفضل لمختلف المستخدمين والسياقات.

7ـ ضمان الاستدامة

لا تقتصر الفجوة الرقمية على البنية التحتية التكنولوجية والتواصلية فحسب. فمن الأهمية أن تستهدف مبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كلا من النساء والرجال، فضلا عن وحدة الأسرة الأكبر والمجتمع المحلي لضمان الاستدامة على المدى الطويل. ومن شأن اتباع نهج شامل لمبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن يساعد على توليد اعتراف واسع النطاق بأن من المهم أن تكون المرأة قادرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتتيح تكنولوجيات المعلومات والاتصالات فرصا قيمة للتنمية الزراعية والريفية، وزيادة الإنتاج المستدام، وكفاءة الزراعة والأعمال الزراعية والإيرادات لمجموعة واسعة من الأطراف الفاعلة. كما أن إمكانية حصول المرأة على المعلومات والتعليم يمكن أن تزيد من قبول إرسال البنات والبنين إلى المدارس، مما سيكون له أثر أكبر ويزيد من فرص الحد من الفقر وتحقيق عالم خال من الجوع.

(نقلا عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى