رأى

مقال لـ«الدكتورة شكرية المراكشي».. الزراعات الملحية وغير التقليدية هي الحل

كثيرا ما تكلمنا عن زراعات غير تقليدية وقد يجهل الناس هذا المصطلح الدخيل، هي بكل اختصار النباتات التي تتعامل مع الظروف القاسية لعوامل الإجهاد والتغير المناخي الذي بدأنا نشعر به منذ بداية هذا القرن، وتعتبر محاصيل هذه النباتات الزراعية غير التقليدية هي الدعامة الرئيسية للامن الغذائي العالمي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

القلق الذي كان يراود مجموعة من الباحثين والعلماء من هذه التغيرات المناخية والتي كان كل العالم يتابعها اولا باول منذ بداية هذا القرن، ومشكلات تناقص الاراضي الصالحة للزراعة، وشح مياه الري  في مقابل اعداد السكان في الكثير من الدول وخصوصا العربية منها الذي يتضاعف كل هذه العوامل تمثل تحديات بالغة الصعوبة تعرقل جهود الحكومات والمنظمات الدولية في القضاء على الجوع.

شاهد: زراعة المحاصيل التي تجود في الأراضي الملحية وتحقق أعلى الأرباح

اقرأ المزيد: الزراعات التكاملية ثورة المستقبل

تزداد حدة هذه المشكلات في ظل تغيرات المناخ التي تتسبب في اجهاد المحاصيل الزراعية وقلة انتاجية الاراضي وهذا الاجهاد النباتي يشمل موجات الجفاف، درجات الحرارة العالية جدا والمنخفضة جدا وارتفاع الاملاح والمعادن السامة في التربة نتيجة التسميد الكيميائي ونقص العناصر المغذية فيها.

اقرأ المزيد: طرق معالجة ملوحة التربة وماء الري والحد من تأثيرهما الضار علي النباتات

هذا الاجهاد هو السبب الرئيسي في تدهور الانتاجية الزراعية حيث اصبحت الخسائر تتراوح فيها بين 50 الى 80% حسب نوع المحصول التقليدي والموقع الجغرافي، الامر الذي اصبح يقتضي ضرورة البحث عن طرق وتقنيات جديدة لانتاج محاصيل غذائية غير تقليدية او هي على الاصح محاصيل منسية  قادرة على التغلب على مثل هذه الظروف في الوقت الحالي.

اصبحنا نشهد تدهورا ملحوظا على صحة الفرد وعلى جهازه المناعي بتناوله هذه الاغذية المعتمدة على المنتجات الزراعية التقليدية، لذلك اصبحت الحاجة الى زيادة تنوع المحاصيل الزراعية واساليب الزراعة لانتاج الغذاء من اولويات الباحثين والمنظمات الدولية المختصة.

اقرأ المزيد: الزراعات اللاأرضية لمواجهة العجز المائي في مصر

بفضل الابحاث اصبح لدينا انواعا مختلفة من النباتات غير التقليدية تتمتع بمستويات عالية جدا من المقاومة الطبيعية لاجهاد الجفاف او اجهاد الاملاح او الاثنين معا.

اقرأ المزيد: إدارة ملوحة التربة في الزراعات المحمية

هذه النباتات يمكن استخدامها كمحاصيل غذائية متكاملة مثل: الكينوا، الدخن، الشيا، السرجوم، التريتيكالي، الكسافا، الامارانت، القرطم  او العصفر، الكانولا او الكولزا، التيف، الارز الاسود، الحنطة السوداء، حبوب الجاودار او الراي، الشعير، الطرطوفة، ومحاصيل اخرى مازالت في طي النسيان.

كل هذه النباتات مقاومة طبيعيا للاجهاد الذي ذكرته  سلفا، فضلا عن تمتعها باليات فريدة تمنحها مستويات عالية من المقاومة، كما أنها تعتبر دعامة رئيسية للامن الغذائي ومكافحة الجوع في العالم اليوم، وهي نباتات مغذية وصديقة للبيئة وغير سامة ولها قيمة غذائية عالية.

اقرأ المزيد: «الزراعة العمودية» تواجه التغيرات المناخية بإنتاج غذاء وفير وآمن

الى جانب الكنز المنسي وهو الاعشاب الطبية والعطرية التي لا يخلو بيت من البعض منها والتي تعتبر خط الدفاع صف اول ضد كل الفيروسات والتي تعتبر الواقي المنيع ضد كل محاولة  اختراق غريب للجسم  بداية من الهيل او الحبهان، الجنزبيل، حبوب الكتان، حبة البركة او الحبة السودة، عود القرنفل، القرفة، والكركم.

منظمة الاغذية والزراعة بالامم المتحدة “فاو” تدرك اهمية هذه النباتات المقاومة خاصة في المناطق ذات المناخ القاسي، وزراعتها في البيئات الملحية لإحداث تنوع في المحاصيل المزروعة وتعزيز الامن الغذائي.

شاهد: تربة رملية ملحية.. ومياه الري بها نسبة ملوحة كبيرة.. ما المحاصيل التي تجود زراعتها في هذه الظروف؟

تعد هذه المحاصيل مصادر اكثر ثراء من الناحية الغذائية حيث تحتوي على نسب عالية من الالياف الغذائية والبروتينات والمعادن ومستويات اقل من الكربوهيدرات مقارنة مع الارز والقمح والذرة.

ان هذه المحاصيل ليست غريبة عن البشر حيث كانت تزرع منذ آلاف السنين، حيث انها تقوي الجهاز المناعي الذي اصبح كسولا بنوع الغذاء المتناول في القرن العشرين، هذا الغذاء الجاهز السريع الذي يستسيغه الكبير والصغير دون ادراك لنتائجه وقد اكتشفنا  الان في الظروف القاسية التي مرت بنا خلال السنتين الماضيتين نتيجة هذا الاكل الخالي من كل انواع المقاومة وكل انواع الوقاية ضد الفيروسات والطفيليات.

شاهد: أفضل النصائح للمزارعين عند زراعة الأراضي الملحية لتحقيق أعلى الإنتاجية الزراعية

مهمتنا جميعا هو نشر الوعي لتغيير المنظومة الغذائية المتعارف عليها وتغيير الثقافة الغذائية لكل الشعوب العربية بادخال بعض الوجبات لمقاومة كل انواع الامراض لما فيها من عناصر غنية بجميع انواع الفيتامينات التي يحتاج اليها الانسان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى