عربى

مدير المركز الدولي للأسماك يستقبل مسؤولان يمنيان

كتب: أسامة بدير استقبل الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك (مصر)، صباح اليوم الإثنين، بمقر المركز بالعباسة بمحافظة الشرقية، محمد عوض علان – وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية والقائم بأعمال وكيل التخطيط والمشاريع بدولة اليمن، والمهندس يسلم بابلغوم – رئيس الهيئة العامة للمصايد السمكية في البحر العربي باليمن، والسيدة حنين رفيق – المساعد التنفيذي بمكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر.

وبدأت الزيارة بجلسة نقاشية لتبادل الخبرات المصرية في أبحاث ومشروعات الثروة السمكية، أشار فيها “نصرالله” إلى أن مصر تمتلك تجربة رائدة ونوعية في الاستزراع السمكي في المياه العذبة والمالحة، مستعرضا نبذة سريعة عن أنظمة الاستزراع المائي والزراعة التكاملية.

ومن جانبه، استعرض استعرض وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية والقائم بأعمال وكيل التخطيط والمشاريع بدولة اليمن، عددا من المشروعات التي بصدد إطلاقها في اليمن في مجال الاستزراع السمكي باستخدام المياه الجوفية.

وحضر الجلسة النقاشية أساتذة وباحثين من المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة.

وقام المسؤولان اليمنيان بزيارة وحدة أبحاث معمل الجينات وتعرفا عن قرب على برنامج الانتخاب الوراثي لسمكة البلطي النيلي المحلية (سلالة العباسة) وهو البرنامج الأكثر تطوراً علي مستوي العالم ويتم الانتخاب علي أساس مستوي النمو ومعدل الإعاشة بعكس البرامج التقليدية من هذا النوع والتي تعمل علي السلالات المحسنة جينياً وليست المنتخبة وراثياً ويعمل البرنامج في مصر منذ أكثر من عشرين عاماً وحتي الوقت الحالي.

وفي ختام الجولة بالمركز الدولي للأسماك تفقد المسؤولان اليمنيان وحدة التصينع لمنتجات الأسماك ذات القيمة المضافة. كما تعرفا علي عدد من المنتجات التي تم إنتاجها من خلال مستفيدات مشروع تمكين السيدات بائعات الأسماك في مصر بتمويل من الاتحاد الأوروبي والذي يعمل علي بناء قدرات بائعات الأسماك في محافظة الشرقية من خلال سلسلة من التدريبات علي معاملات ما بعد الحصاد والممارسات المهنية السليمة ذات الجودة المطلوبة طبقاً للمعايير والمواصفات الفنية والمهنية.

كما تضمنت الزيارة للمسؤولان اليمنيان جولة تفقدية لمقر المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة بأبو حماد، تعرفا خلالها لأهم إسهامات المعمل في قطاع الاستزراع السمكي المصري بما في ذلك عرض تجارب المعامل والوحدات البحثية وأشكال التعاون المختلفة مع المركز الدولي للأسماك في هذا القطاع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى