حوار

مدير المركز الدولي للأسماك: الشباب هم مستقبل الثروة السمكية بمصر (فيديو)

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك بالعباسة (مصر)، أن المركز يتبع المجموعة الاستشارية الزراعية الدولية متخصص في مجال أبحاث الأسماك والمصايد ومقره الرئيسي في دولة ماليزيا، مشيرا أن فرع مصر يوجد به أكبر وحدة للأبحاث على مستوى العالم وأن وحدة الأبحاث بالمركز مسئولة عن القيام بأبحاث الثروة السمكية في قارة أفريقيا وغرب أسيا.

وأضاف نصرالله، في حوار لقناة الفلاح اليوم“، أن المركز الدولي للأسماك أنشأ وفقا لاتفاقية بين الحكومة المصرية والمجموعة الاستشارية عام 1997 بهدف دعم الثروة السمكية في مصر وأفريقيا.

وأوضح مدير المركز الدولي للأسماك، أنه على الصعيد المحلي يعمل المركز على ثلاثة برامج رئيسية الأول برنامج الانتخاب الوراثي لسمكة البلطي النيلي (سلالة العباسة)، والثاني أبحاث تنمية الاستزراع السمكي وتعظيم الإنتاجية، منوها عن تعاون المركز مع وزارة الزراعة وعدد من الجهات المانحة وشركات الأعلاف ومستثميرين في مجال الثروة السمكية في مصر.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بمصر.. المزارع السمكية (التدريب على الإنشاء والإدارة الناجحة)

وتابع: البرنامج الثالث الذي يعمل فيه المركز يتمثل في برنامج بناء القدرات للعاملين في الثروة السمكية من بينهم أصحاب مزارع، فنيين، باحثين، وعاملين في هذا القطاع، مشيرا إلى أنه قد تم تدريب أكثر من 5500 متدرب من مختلف الدول من بينهم 40% من المتدربين من أفريقيا والشرق الأوسط.

اقرأ المزيد: نصرالله: مشاركة المستفيدات من مشروع تمكين بائعات الأسماك في معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي (فيديو)

وأكد نصرالله، على أن المركز الدولي للأسماك له سمعة ممتازة على مستوى أفريقيا، مشيرا أن المتدربين الأفارقة الذين حصلوا على برامج تدريبية بالمركز خاصة بالثروة السمكية يفتخرون أنهم من خريجي المركز بالعباسة.

اقرأ المزيد: المركز الدولي للأسماك بمصر.. التدريب على الإنشاء والإدارة الناجحة للمزارع السمكية (فيديو)

ولفت مدير المركز الدولي للاسماك، إلى أن المركز يتعاون مع 4 فروع في دول أفريقيا بهدف تنمية الثروة السمكية والمصايد وهى نيجيريا وزامبيا وملاوي، فضلا عن التعاون مع 12 دولة أفريقية أخري، منوها أن المركز له بعد تنموي على الصعيد الأفريقي وممتد إلى غرب أسيا.

وأضاف نصرالله، أنه حاليا جاري التحضير والإعداد لما يسمى بالاستزراع الصحراوي للتعامل مع إشكالية ندرة المياه، لافتا أن هناك مقترح مشروع دولي سيشارك فيه المركز بالإضافة لجهات دولية عديدة منها على سبيل المثال مركز البحوث الزراعية وإيكاردا.

وأشار مدير المركز الدولي للأسماك، إلى أن المركز يفتح أبوابه أمام زيارة طلاب الجامعات من خلال التدريب الصيفي، مشيرا في هذا الصدد إلى إبرام مذكرات تفاهم مع حوالي 6 جامعات بمصر متخصصين في الأسماك بهدف التدريب، مؤكدا على أن الشباب هم مستقبل الثروة السمكية بمصر وتأهيل قدراتهم عمليا يؤدي إلى اكتساب خبرات ومهارات جيدة، مشددا على أن ثروة مصر الحقيقة في الشباب.

شاهد: أفضل معاملات ما بعد حصاد الأسماك لتحقيق أعلى الأرباح

ولمزيد من معرفة تفاصيل الحوار، ومنها: التحديات التي تواجه المركز الدولي للأسماك، نصائح هامة لمستزراعي الأسماك لتحقيق أعلى الأرباح، مشاكل الاستزراع السمكي بمصر وأفريقيا، أبرز طموحات المركز الدولي للأسماك على الصعيد المحلي والإقليمي خلال المستقبل المنظور، وفاكسات عاجلة من مدير المركز الدولي للأسماك (مصر) إلى وزير الزراعة، رئيس مركز البحوث الزراعية، الباحثين بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، مزارعي ومستثمري الاستزراع السمكي… شاهد الفيديو التالي:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى