تقارير

محافظة البحيرة.. إجمالي الزمام المزروع 947 ألف فدان.. و1000 مزرعة إنتاج حيواني

كتبت: فاطمة معوض نشرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بعض المعلومات عن القطاع الزراعي بمحافظة البحيرة بمناسبة احتفال المحافظة بعيدها القومي في 19 سبتمبر من كل عام تزامنا مع ذكرى رحيل قوات الإنجليز من المحافظة بعد هزيمتهم أمام أبناء رشيد عام 1807م.

تقع محافظة البحيرة غرب دلتا النيل، وتعتبر من أهم محافظات مصر الغنية بالآثار، كما تضم المحافظة 16 مدينة هى: رشيد، شبراخيت، إيتاي البارود، أبو حمص، حوش عيسى، كفر الدوار، الدلنجات، كوم حمادة، دمنهور، المحمودية، إدكو، أبو المطامير، الرحمانية، النوبارية الجديدة، وادي النطرون، وبدر.

تعد محافظة البحيرة ثانى اكثر المحافظات التى تحوي الآثار الإسلامية والقبطية مما جعلها مصدراً لجذب السياحة، حيث تتنوع الأنشطة الاقتصادية وهو ما يؤكده شعار المحافظة الذي يتكون من حجر رشيد على شكل شراع مركب، وسنبله قمح نظراً لانتشار مهنة الزراعة بها، ومنطقة صفراء ترمز إلى الصحراء جنوب المحافظة، والترس الذي يدل على النشاط الصناعي، والمساحة الزرقاء التي تدل على المسطحات المائية بها هى: نهر النيل، البحر المتوسط، وبحيرة إدكو.

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة البحيرة، حوالي 9000 كم2، ويبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة،

و”الفلاح اليوم“، يوضح تفاصيل الزراعة بمحافظة البحيرة في النقاط التالية:

ـ يبلغ إجمالي الزمام المزروع بالمحافظة 947 ألف فدان تشمل المحاصيل الحقلية: القمح، الفول البلدي، الثوم، البصل، بنجر السكر، البرسيم، الأرز، القطن، الذرة، الفول السوداني، السمسم، ودوار الشمس. بالنسبة لمحاصيل الخضر: الطاطم، البطاطس، الفاصوليا، الكرنب، القرنبيط، الخيار، والبطيخ. أما بساتين الفاكهة: الموالح، المانجو، العنب، الخوخ، التفاح، الجوافة، الموز، والبلح.

ـ فيما يتعلق بالإنتاج الحيواني بالمحافظة: يبلغ اجمالي عدد المزارع حوالي 1000 مزرعة، وبها حوالي 955 ألف رأس من الأغنام، والماعز، والأبقار، والجاموس، والجمال، كما يبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية من الألبان، حوالي 400 ألف طن، وإجمالي الطاقة الإنتاجية من اللحوم حوالي 39 ألف طن.

ـ بالنسبة للإنتاج الداجني، يبلغ عدد المزارع 2871 مزرعة دواجن، وإجمالى الطاقة الإنتاجية من بيض المائدة، 263 مليون بيضة، بينما تعد اسماك البلطى، الدنيس، القاروص، البوري، الغزلان، المبروك، ثعبان البحر، والطوبار من الاسماك التي تشتهر بها المحافظة.

ـ يضم القطاع الزراعي للمحافظة 681 جمعية زراعية متعددة الأغراض، كما يضم ايضا محطات البحوث الزراعية.

ـ تشمل المشروعات الزراعية القومية العملاقة بالمحافظة: مزرعة برسيق للاستزراع السمكي على مساحة 2000 فدان، كما تضم مزرعة سمكية، مصنع أعلاف، مفرخ سمكي، ومركز تدريب، وأيضا من ضمن المشروعات ميناء صيد رشيد الجديد (جاري الانتهاء من تنفيذه)، على مساحة اجمالية تقدر بـ48 ألف متر، ويضم 3 مصانع للثلج وتعليب الأسماك وشباك الصيد، ورصيف يستوعب 60 مركب / الساعة، ورصيف لصيانة المراكب بونش قدرته 2000 طن.

ـ يوجد بالمحافظة مجمع إنتاج الألبان رقم (1) بالنوبارية، بطاقة 2000 رأس ماشية، كما يضم محلب آلي متطور، وحدة تصنيع أعلاف، عيادة بيطرية، ومعمل بيطري، ومحطة للإنتاج الحيواني لتصنيع الألبان على مساحة 6 فدان، وتضم مصنع للجبن، الزبادي، والزبدة، كذلك بها (4) مجمعات للإنتاج الحيواني المتكامل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى