تكنولوجيا ريفية

لجنة مواصفات الأعلاف بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف توافق على الأزولا ومخلفات استخلاص العطور من النارنج ومستخلص الاسبيرولينا

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أحمد العكازي، مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ورئيس لجنة مواصفات الأعلاف بالمركز، عن إقرار اللجنة (2) من خامات الأعلاف وإضافة علفية جديدة، مشيرا إلى الأزولا ومخلفات استخلاص العطور من النارنج ومستخلص الاسبيرولينا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف العكازي، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات وزير الزراعة السيد القصير نحو بذل المزيد من الجهد لوضع مواصفات لخامات جديدة لأعلاف بديلة لسد الفجوة التي نشأت عن نقص خامات الأعلاف وارتفاع أسعارها.

وأشار مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، إلى أن القرار الوزاري رقم 1498 لسنة 1996 بشأن تنظيم الأعلاف وصناعتها وتداولها والرقابة عليها يبدأ بتعريف لمادة العلف أو الخامة العلفية أنها كل مادة لم يدخلها خلط وتستعمل في تغذية الحيوان والدواجن والأسماك سواء كانت من مصدر نباتي أو حيواني.

وتابع: يقصد بها أيضا أي إضافة منفردة من إضافات الأعلاف مثل الفيتامينات والمعادن ومكسبات القوام والطعم والرائحة والأحماض الأمينية والإنزيمات ومنشطات الهضم والنمو والتمثيل الغذائي ومحسنات الأداء الإنتاجي وغيرها من الإضافات المسموح بها دوليا، منوها إلى توضيح الفرق بين الخامة والمخلوط والعلف المصنع.

وأردف العكازي، أن تداول أي خامة بالبيع والشراء لا يكون صحيحا إلا بعد وضع مواصفة قياسية تضع توصيفا للخامة وتركيبها الكيماوي وقيمتها الغذائية والحدود القصوي من المواد الضارة وغير المرغوب فيها ومحاذير استخدامها لغير الغرض أو الحيوان أو الطائر المستهدف.

وقال مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، أن لجنة مواصفات الأعلاف بالمركز تقوم أيضا بالبت والتوصية في التراكيب العلفية ومدي ملاءمتها للحيوان أو الطائر أو السمكة المستهدفة بما يعرف باستمارة تسجيل الأعلاف التي تشمل التركيب الكامل والجرعة أو نسبة الإضافة والمرحلة العمرية للكائن المستهدف لتغطي احتياجاته من مواد الغذاء وكذلك طبيعة المنتج وسعة العبوات ومعايير مراقبة الجودة.

وتابع: تعد المواصفة بالنسبة للخامة واستمارة التسجيل بالنسبة للعلف المصنع أو الإضافة العلفية هي الوثيقة أو العقد بين المنتج والمستهلك والتي علي اساسها يتم تنظيم عمليات الإنتاج والتداول والتفتيش ومراقبة الاسواق.

ونوه العكازي، إلى أن اللجنة تضيف مواصفات الأعلاف لكل خامة جديدة لتضاف إلى قائمة الخامات بالقرار الوزاري بعد دراسة وتحليل ومناقشات عديدة لضمان الكفاءة وأمان الاستخدام.

وكان وزير الزراعة في تصريحات سابقة قد أكد علي ضرورة العمل المستمر للجنة الأعلاف بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف لمواكبة كل ما يستجد من خامات وأعلاف بديلة أو غير دارجة الاستعمال وايجاد بدائل عملية للخامات التقليدية من الحبوب التي تشهد أسعارها ارتفاعا غير مسبوق تحت الظروف العالمية الحالية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى