زراعة x زراعة

أستاذ بمركز البحوث الزراعية: الهيوميك يرفع كفاءة اليوريا ويخفض فاقد النيتروجين

كتبت: هند النعماني أكد الدكتور فيصل يوسف، الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، أهمية استخدام الهيوميك لرفع كفاءة الاستفادة من سماد اليوريا، خاصة في ظل الارتفاع المستمر في أسعار الأسمدة النيتروجينية، بما يسهم في خفض معدلات الاستخدام وتقليل الأعباء على المزارعين مع تحقيق أعلى استفادة ممكنة من المدخلات الزراعية.

وأوضح أن اليوريا قد تفقد جزءاً من محتواها النيتروجيني بالتطاير في صورة غاز الأمونيا (NH3)، بنسبة قد تتراوح بين 20 و50%، إلا أن إضافة الهيوميك تساعد على تقليل هذا الفقد بنسبة تتراوح بين 31.5 و36.7% مقارنة باستخدام اليوريا وحدها، نظرًا لدوره في الاحتفاظ بالأمونيوم داخل التربة.

وأشار إلى أن استخدام الهيوميك يرفع نسبة امتصاص النبات للنيتروجين من 31.1% إلى 38.7%، كما يزيد كفاءة استخدام النيتروجين من 33.5% إلى 44.8%، ما يعزز الاستفادة من سماد اليوريا ويحسن كفاءة التسميد.

وأضاف أنه يمكن تطبيق ذلك عملياً في محاصيل الذرة والأرز، من خلال إضافة اليوريا مع الهيوميك تكبيشًا بجوار نباتات الذرة أو نثرًا في حقول الأرز، بما يضمن بقاء السماد بالقرب من منطقة الجذور وتحسين استفادة النبات منه.

وشدد على أهمية إضافة الأسمدة النيتروجينية على دفعات، موضحًا أن زيادة عدد الدفعات ترفع كفاءة الاستفادة من السماد، حيث تعد ثلاث دفعات أفضل من دفعتين.

🔹 تابعونا على قناة الفلاح اليوم لمزيد من الأخبار والتقارير الزراعية.
🔹 لمتابعة آخر المستجدات، زوروا صفحة الفلاح اليوم على فيسبوك.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى