ملفات ساخنة

وزير الري: مصر تستورد 33,5 مليار متر مكعب من المياه سنوياً لسد الفجوة الغذائية

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن العديد من دول العالم تواجه تحديات في مجال المياه وعلى رأسها مصر، لافتا إلى تحديات كبيرة تتمثل في الزيادة السكانية وثبات الموارد المائية وهو ما أدى لتراجع نصيب الفرد من المياه ليصبح في حدود 500 متر مكعب للفرد.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة “نحو تطوير مشاريع قادرة على الصمود في مجال تحلية مياه البحر وتحلية المياه قليلة الملوحة لصالح الأمن المائي والغذائي”، والمنعقدة بجناح المملكة المغربية ضمن فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه.

وأكمل: فى الوقت الذى تبلغ فيه احتياجات مصر المائية حوالي 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا تقدر موارد مصر المائية بحوالي 59,60 مليار متر مكعب سنويا مع إعادة استخدام 20,90 مليار متر مكعب سنويا من المياه، واستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل إستهلاك مائى يُقدر بحوالي 33,50 مليار متر مكعب سنوياً من المياه، وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى مثل محطات بحر البقر والمحسمة والحمام.

ولفت سويلم، إلى أنه مع الزيادة السكانية وثبات الموارد المائية واستهلاك القطاع الزراعي للجزء الأكبر من الموارد المائية فقد أصبح من الضرورى الاعتماد على تحلية المياه مستقبلا، والاعتماد على أساليب متطورة في الزراعة تحقق أعلى إنتاجية محصولية بأقل وحدة مياه، مع تعظيم الاستفادة من المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية فى تربية الروبيان الملحى (الأرتيميا) أو إستخراج معادن مهمة من هذه النواتج.

وأشار وزير الري، لدور العلماء والباحثين والطلبة حول العالم في تقديم المقترحات البحثية التي تُسهم في جعل عملية التحلية لإنتاج الغذاء ذات جدوى اقتصادية، مع أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة لعدد من الدول في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء مثل دولتى المغرب واستراليا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى