صحة

ضيق التنفس في الليل.. الأسباب والعلاج

كتبت: إيمان خميس تؤدي ظاهرة ضيق التنفس في الليل وهى ظاهرة مرضية إلى الاستيقاظ أثناء النوم بسبب الشعور بالاختناق وضيق التنفس المفاجئ، وقد يستمر ذلك 30 دقيقة أو أكثر أحيانًا، ويعاني الكثير من مرضى ضيق التنفس أثناء الليل من الأرق والتوتر، وغالبًا ما يرافق السعال ضيق التنفس عندهم.

أسباب ضيق التنفس في الليل

1ـ فشل عضلة القلب: يؤدي فشل عضلة القلب إلى ضعف ضخ الدم في الجسم، وعدم قدرة القلب على القيام بوظيفته، فيقوم الجسم بإفراز إنزيم رينين (Renin) الذي يسبب تجمع الماء والصويوم إلى الجسم، ومع فقدان القلب القدرة على تصريف السوائل الزائدة فإنها تبدأ بالتجمع في الرئة أحيانًا، مما يؤثر على عملية التنفس ويصاب المريض بضيق التنفس الليلي.

2ـ الجلطة القلبية: يؤدي حدوث الجلطة القلبية إلى انغلاق كامل أو جزئي في شرايين القلب، مما يؤدي إلى نقص التروية وقلة وصول الأكسجين إلى عضلة القلب، وبالتالي عدم قدرة القلب على ضخ الدم بالشكل الكافي واضطراب النظم. ويعد ضيق التنفس المفاجئ أحد أعراض الجلطة القلبية، بالترافق مع أعراض أخرى، تشمل: ألم في الصدر وقد ينتشر أحيانًا إلى الذراع أو الكتف أو الفك او الرقبة ـ تسارع نظم القلب ـ الغثيان ـ القيء ـ التعرق ـ التعب شديد.

​3ـ الربو: الربو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يؤدي إلى حدوث تهيج وتضيق في القصبات الهوائية، ويعد ضيق التنفس الليلي المتكرر أحد علامات مرض الربو في بعض الحالات بالترافق مع الأعراض الاتية: سعال مستمر ـ ضيق الصد ـ صفير النفس.

4ـ داء الانسداد الرئوي المزمن: داء الانسداد الرئوي المزمن هو أحد الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى حدوث التهابات دائمة في القصبات الهوائية والرئتين، غالبًا ما يصيب المدخنين، تشمل أعراضه على الاتي: ضيق التنفس ـ صفيرالنفس ـ ضيق الصدر ـ سعال دائم مع وجود البلغم ـ فقدان الطاقة والوزن ـ الإصابة بالعدوى الرئوية بشكل متكرر.

5ـ نوبات الهلع: نوبات الهلع هي أحد الأمراض النفسية يعاني فيها المريض من القلق والتوتر والخوف الشديد بسبب أمر معين حدث معه، ويعد ضيق التنفس والذي قد يحدث ليلًا أحد أعراض نوبات الهلع بالإضافة إلى الأعراض الاتية: تسارع نبضات القلب ـ التعرق والغثيان وألم الصدر ـ رجفان وخدران الأطراف ـ الدوار وطنين الأذن ـ الشعور بالانفصال عن نفسك ـ الخوف من الموت.

6ـ أسباب أخرى لضيق التنفس في الليل: إليك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ضيق التنفس في الليل: التهاب الرئة ـ سرطان الرئة أو أية أمراض أخرى تتعلق بالجهاز التنفسي ـ الجلطة الرئوية ـ أمراض الكلى ـ الارتجاع المريئي ـ انقطاع النفس الانسدادي النومي ـ الشخير.

علاج ضيق التنفس في الليل

يعتمد علاج ضيق التنفس في الليل على علاج المسبب، يمكن التخفيف من ذلك عن طريق العلاجات السلوكية والدوائية:

أولا: تعديلات نمط الحياة: يمكنك اتباع بعض التعليمات التي قد تساعدك على تخفيف ضيق التنفس في الليل:

– تجنب التدخين بجميع أشكاله سواءً التدخين العادي أو السيجارة الالكترونية.

– حافظ على وزنك صحيًا.

– تناول طعامًا صحيًا غنيًا بالألياف، وقليل الدهون والسكريات المصنعة.

– قم بالحد من تناول الأملاح.

– تجنب شرب الكحول.

– مممارسة الرياضة بانتظام.

– تجنب التوتر والقلق قدر استطاعتك.

– ارفع مستوى الرأس والصدر بوضع الوسائد أثناء النوم.

ثانيا: العلاجات الدوائية

يعتمد اختيار الدواء على الحالة المرضية، في حالة فشل عضلة القلب يتم استخدام مدرات البول، وحاصرات مستقبلات بيتا، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسين، والأدوية الموسعة للشرايين أو قد يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية في بعض الحالات.

بينما في حال أمراض الرئة فيتم استخدام البخاخات والأجهزة التي تساعد على التنفس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى