الأجندة الزراعية

 شاهد زراعة الشبت في المنزل 

 زراعه الشبت في المنزل 

كتبت: هيام عبدالفتاح يعتبر الشبت احد اشهر نباتات الفصيلة الخيمية وهو من النباتات شديدة الرائحة، هو عبارة عن نبات حولي يتبع جنس الشبت  في العادة هو من نباتات المطبخ التي يمكن زراعتها بالمنزل بسهولة.

فى البداية نتعرف علي بعض فوائد الشبت فهو يضاف إلى السلطات والمخللات وجميع الأطباق يتميز بالنكهة المميزة بجانب ذلك له العديد من الفوائد الصحية أهمها:
ـ قدرتة على قتل البكتيريا بفضل المواد المضادة للبكتيريا المتواجده بيه، يعمل على تطهير الجسم وإزالة السموم العالقة بيه.
ـ يعمل على مقاومة ما يعرف بالشوارد الحرة (الجذور الحرة) والخلايا المبرمجة التي تسبب الأمراض المزمنة ويحمي من الخلايا السرطانية.
ـ قدرته علي المساهمه في تقوية العظام ومنع أمراض الهشاشة بسبب احتواءه على نسبة عالية من الكالسيوم.
ـ قدرته علي  علاج مشاكل الجهاز الهضمي وطرد الغازات وعلاج الانتفاخ ويخفف من حموضة المعدة.
ـ يعالج آلام الرأس والصداع.
ـ يحسن من مظهر البشرة ويساعد على تنظيم الدورة الدموية.
ـ مدر جيد وقوي  لـحليب الأم.

خطوات زراعة الشبت في المنزل

تفضل زراعة الشبت في الموسم الحار وينمو حتى يصل 2-4 أقدام له أزهار صفراء تتفتح في الصيف والخريف، أما بذوره فهي مسطحة وبيضاوية يتم زراعته من 4-6 أسابيع.

يفضل زراعة الشبت في الشمس يتحمل الظل والضوء وينمو في التربة الغنية بـالمواد العضوية في درجة حموضة 5.5 إلى 6.7، يتم زراعة الشبت قبل أخر الصقيع في الربيع ينبت بعد أربعة أسابيع من الزراعة.

1- في البداية قم باحضار  بذور الشبت التى يمكن شراءها من متاجر بيع البذور الزراعية.
2- ابدء في تحضير التربة قفم بتجهيز وعاء كبير بعمق 25 سم، قم بمزج كمية من تربة البيتموس مع الطمي وكوب رمل مع كمية من الكومبوست العضوي وقشر البيض وامزج المكونات جيدا ثم ضعها داخل الوعاء.

3- عليك بتوزيع البذور على سطح التربة على بعد ربع الي نصف بوصة في عمق التربة مع مسافة ما بين 2-3 بوصة بين كل بذرة والأخرى ثم قم بوضع طبقة رقيقة من التربة على السطح ثم ري النبات.

4- يمكنك عمل حوض كبير من الأخشاب في ركن من أركان الحديقة شرط التعرض للشمس لزراعة الشبت به مباشرة أو أستخدام أوعية كبيرة داخل الحديقة.

5- المياه والتغذية يفضل ري الشبت بشكل منتظم حتى ينمو بشكل أفضل مع تجنب جفاف التربة، ينمو الشبت ليصل إلى 2-4 قدم، يجب المحافظة عليه من الرياح والحيوانات القارضة كـالفئران، يتعرض الشبت لآفات مثل يرقات الطماطم والبقدونس يفضل فصل الزراعة بعيدا عن أحواض الطماطم والبقدونس.

6- الحصاد يتم قطع الأوراق من الأعلى عندما تصل 2-3 بوصة في موسم الحصاد يكون الشبت أفضل في النكهة عندنا تتفتح الزهور حوالي 70 يوما من غرس البذور، يفضل قطع الأوراق من الأعلى مع البقاء على الجذور.

7- يمكن تخزين أوراق الشبت الطازج في الثلاجة لمدة أسبوع، يمكنك تجفيف الأوراق ووضعها في وعاء محكم الغلق وتجفيف البذور لمعاودة الزراعة مرة أخرى.

ـ الاسم العلمي: Anethem Graveolens
ـ النوع: عشب طعام.
ـ الموقع والتربة: التربة الغنية بالمواد العضوية والشمس أو الظل الجزئي.
ـ للحصول على نتائج أفضل استخدم الأوعية التي تسمح بتسريب الماء.
ـ يفضل المياه في الطقس الأكثر دفئا.
ـ أفضل توقيت للزراعة من شهر مايو إلى شهر أغسطس أو في شهر يونيو.
ـ درجة الحرارة المناسبة للانبات 21-15 درجة مئوية.
ـ تبنت البذور بعد 21 يوميا من الغرس.

شاهد الفيديو..

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى