تقارير

حبوب اللقاح غذاء ودواء

كتبت: هدى الدليمي تعتبر حبوب اللقاح هى المصدر الرئيسى للبروتين والفيتامينات للنحل؛ كما تحتوى حبوب اللقاح على 14% دهون وكربوهيدرات وجميع الفيتامينات ومجموعة كبيرة من العناصر المعدنية والانزيمات.

ومن نتائج التحليلات المعملية امكن تعريف اكثر من 50 مادة فعالة فى حبوب اللقاح لها مجال واسع التأثير على كثير من الامراض فى جسم الانسان.

مكونات حبوب اللقاح

1- البروتينات 35% تقريباً متحدة مع أحماض أمينية.
2- السكريات 34% تقريباً.
3 – الدهون 5% تقريباً.
4- الماء 11% تقريباً للحبوب الطازجة الطبيعية. و5% تقريباً للحبوب المجففة. ولكى نصل لمرحلة التجفيف يلزم طرق معالجة حرارية خاصة كى لا تفقد الحبوب خصائصها وفوائدها.
5- الرماد 6% تقريباً.
6- الفيتامينات ومركبات أخرى 9% مثل:
أ‌- المعادن (كاليسوم – حديد – صوديوم – فوسفور – بوتاسيوم – منجنيز – ماغنيسوم – كبريت)
ب‌- إنزيمات وانزيمات مساعدة وهرمونات ومضادات اكسدة ومضادات حيوية.
ج- احماض امينية.

حبوب اللقاح وأمراض الجهاز العصبي

استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها:
التوتر العصبي – الإرهاق والتعب الشديد – حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة واضطرابات الذاكرة.

وقرر كثير من الباحثين أن حبوب اللقاح علاج ممتاز للاضطرابات العصبية، وأنه يمكن استخدامها كمادة مهدئة، وكثير من الباحثين في العصر الحاضر يصف العلاج بـحبوب اللقاح قبل النوم للمرضى الذين يعانون من الأرق، وقد وجد أنه يسبب لهم نوما هادئاً.

حبوب اللقاح علاج السرطان

حبوب اللقاح إحدى مكونات العسل، وتحتوى علاوة على العناصر المعدنية، الهرمونات والفيتامينات ومواد أخرى، وقد وجد أن هذه المواد تعطل نمو الخلايا السرطانية فى الإنسان والحيوان, وقد ثبت أن هذه المادة هى أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة.

حبوب اللقاح والشيخوخة المبكرة

ويقصد بالشيخوخة المبكرة حدوث مظاهر الشيخوخة قبل الوصول إلى المراحل المتقدمة من العمر، فقد يكون الإنسان فى مراحل الشباب من العمر ولكن تبدو عليه مظاهر العجز والشيخوخة التى يفترض ظهورها فى مراحل أخرى متقدمة من العمر، وقد يكون ذلك بسبب ظروف صحية أو اقتصادية كسوء أو نقص فى التغذية، أو بسبب الإرهاق والإجهاد الذهنى والتوتر العصبى، ويعتمد ذلك إلى حد كبير على الظروف المحيطة بالإنسان والبيئة التى يعيش فيها.

حبوب اللقاح وعلاج فقرالدم “الأنيميا”

يمكن استعمال حبوب اللقاح لعلاج فقر الدم الناتج عن سوء التغذية وخاصة فى الأطفال، وذلك لما تحتويه هذه الحبوب من الفيتامينات والأملاح والمعادن والعناصر النادرة التى تدخل فى تركيب (الهيموجلوبين) لكرات الدم الحمراء، وخاصة عنصر الحديد الذى يعتبر المكون الأساسى لهذه المادة, كما يمكن استخدام حبوب اللقاح لعلاج فقر الدم الناتج من فقدان الدم المزمن كما يحدث فى حالات النزيف بسبب البواسير أو أمراض الكلى أو الدورة الشهرية عند النساء، أو أثناء الحمل وعقب الولادة وأثناء فترة الرضاعة، حيث يحتاج الجسم إلى زيادة فى قدرة الدم وكفاءته.

حبوب اللقاح والتأخر في النمو

وقد يكون من أسباب ذلك: الحمل المتعدد أو الأمراض المزمنة كالدرن أو الزهرى أو أمراض القلب أو التهابات الكلية المزمنة أو تسمم الحمل أو سوء التغذية المزمن أو الحمل فى مرحلة متقدمة من العمر. ومن مظاهر هذا الضعف: عدم القدرة على مص ثدى الأم، وضعف وتأخر عام فى الأفعال الانعكاسية، والتهابات الرئة المستمرة والمتكررة، وكذلك عدم القدرة على تخزبن عنصر الحديد، بالإضافة إلى حدوث مظاهر وأعراض نقص الأملاح والمعادن والفيتامينات. وحبوب اللقاح بما تحتويه من قيمة غذائية عالية من أنفع العلاجات لهذه الحالة.

حبوب اللقاح وعلاج الأسنان السيئة وأمراض اللثة

تصاب الأسنان بالتسوس نتيجة نقص كثير من العناصر المعدنية كالكالسيوم والفلوريد، حيث يصبح الغلاف الخارجى للأسنان (العاج أو المينا) ضعيفاً وهشاً وسريع التحلل، وكذلك نقص فيتامينات (د) و( أ) أيضاً يجعل الأسنان غير كاملة النمو.

حبوب اللقاح والعقم

تفيد حبوب اللقاح فى علاج الضعف الجنسى لدى الرجال (عدم الانتصاب) والعقم الناتج عن ضعف السائل المنوى. حيث أنها منشطه ومغذية للغدد التناسلية والجهاز التناسلى للرجل والمرأة لإحتوائها على هرمونات طبيعية منشطة مما يزيد من الخصوبة.

حبوب اللقاح والوقاية وعلاج أمراض الكبد

تعمل حبوب اللقاح على تقوية وظائف الكبد حيث أنها غنية بالنزيمات وهرمونات ومضادات اكسدة ومضادات حيوية، حيث تعمل هذه المواد على التخلص من الدهون المترسبة والمتجمعة فى الخلايا الكبدية. وتعمل على حماية الكبد من الشوارد الحرة والضارة والمؤذية وبالتالى حمايته من التليف.

الفوائد العلاجية لحبوب اللقاح

1ـ تستعل للتداوي في حالات الأنيميا والضمور الجسمي والتهاب الأمعاء الدقيقة وعسر الهضم والقرح المعدية وأمراض الجهاز التنفسي واضطراب الأعصاب والأرق التعب والخمول والسبب هو احتؤه على بعض العناصر المعدنية النادرة من الزنك والسيلينون.

2ـ توفر للجسم بعض العناصر المفقودة.

3ـ تساعد علي تنظيم بعض الوظائف العضوية آلتي قد تكون ناقصة أو أصابها الارتباك والاضطراب.

4- ضعف النمو عند الإنسان خاصة الأطفال.

5ـ تعالج حالات تصلب الشرايين والقلب وتقلل من أعراض الشيخوخة المبكرة.

6ـ تزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا، التهاب المثانة وأمراض البروستات.

7ـ تساعد فى علاج البواسير وتساعد علاج حالات الإمساك المستعصية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى