رأى

التغيرات المناخية.. أرقام أساسية

بقلم: عماد الدين حسين

كاتب صحفي

حتى يدرك عموم الناس ما معنى وخطورة التغيرات المناخية، فربما كان من الأسهل تبسيط الأمر فى أرقام وبيانات ومعلومات بدلا من الاقتصار فقط على مصطلحات قد تكون غير مفهومة للبعض، خصوصا أن مدينة شرم الشيخ تستضيف هذه الأيام القمة المناخية العالمية أو «COP27» التى تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة التداعيات الخطيرة لتغيرات المناخ على سلامة هذا كوكب الأرض.

المؤتمر هو قمة سنوية تحضرها هذا العام 197 دولة لمناقشة تغير المناخ وهو جزء من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخى، التى وقعتها معظم دول العالم عام 1992 بهدف الحد من تأثير النشاط البشرى على المناخ، ويتم اختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر وفقا لنظام التناوب بين القارات المختلفة، ووقع الاختيار على مصر باعتبارها الدولة الأفريقية الوحيدة التى أبدت رغبتها فى استضافته.

المعلومة الأساسية الأولى هى أن المطلوب من العالم باختصار ألا تزيد درجة حرارة الكوكب عن 1,5 درجة مئوية عن عصر ما قبل الصناعة بحلول 2050، حتى يتم السيطرة على التغيرات المناخية ووقف تفاقمها. علما أن العالم شهد ارتفاعا فى درجة الحرارة بما يفوق هذه النسبة.

هذه النسبة هى ما توافق عليها الجميع فى العديد من مؤتمرات المناخ طوال السنوات السابقة لكن للأسف فإن غالبية البلدان خصوصا الكبرى والأكثر تسببا فى ظاهرة الاحتباس الحرارى لم تلتزم بذلك على أرض الواقع والتقديرات الدولية تقول إن الجهود الوطنية لكل دولة من أجل التقليل من الانبعاثات والتخفيف من تغير المناخ ما زالت قليلة، وستؤدى إلى ارتفاع فى درجة حرارة الكوكب بمقدار 2,5 درجة، هذا المستوى يصفه علماء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بأنه كارثى.

هذه الهيئة الدولية أشارت فى عام 2019 إلى أنه لكى نحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى فينبغى خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بنسبة 43٪ بحلول عام 2030، أى بعد حوالى ٧ سنوات من الآن مقارنة بمستويات 2010، لكن الواقع على الأرض يقول إنه بدلا من الخفض فقد زادت الانبعاثات بنسبة 10,6٪.

الخبر الإيجابى أن هذا التقرير أظهر تحسنا نسبيا مقارنة بتقرير العام الماضى، حيث بلغت الزيادة فيه 13,7٪، لكن الخبر الأسوأ طبقا للعلماء والخبراء هو أن العالم لا يزال بعيدا عن نطاق وسرعة خفض الانبعاثات المطلوبة لوضع الكوكب على المسار الصحيح نحو عالم تقل درجة حرارته 1,5 درجة مئوية.

من المعروف أن محطات توليد الطاقة التى تعمل بالوقود الأحفورى أى الغاز والفحم وكل مشتقات البترول هى سبب رئيسى لزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى. وفى مؤتمر قمة المناخ COP26 فى جلاسجو الاسكتلندية وافقت جميع الدول على إعادة النظر فى خططها المناخية، لكن الأرقام تقول إن 24 دولة فقط من بين 139 هى من قدمت خططا محدثة إلى الأمم المتحدة. هذا الأمر يراه المعنيون بأنه مخيب للآمال، لكن الذين قدموا الخطط والتزموا بها يمثلون «بصيص أمل» للمستقبل القاتم.

تقييم الأمم المتحدة يقول إن هناك 62 دولة تمثل 93٪ من الناتج المحلى الإجمالى العالمى، و47٪ من سكان العالم و69٪ من إجمالى استهلاك الطاقة لديهم خطط موضع التنفيذ. هو أمر تقيمه الأمم المتحدة بأنه اتجاه إيجابى نحو المستقبل، لكن بطبيعة الحال فإن الفيصل الأساسى هو التطبيق على الأرض، وليس فقط مجرد وضع الخطط وتقديمها.

الأمم المتحدة رحبت بهذا التطور: لكن الخبراء يقولون إن العديد من أهداف «الصافى الصفرى» تظل غير مؤكدة والمصطلح الأخير يعنى الوصول إلى «صفر كربون» ووقتها يمكن القول فقط إن التغيرات المناخية التى تهدد العالم كله صارت أمرا من الماضى.

فى قمة الأرض بباريس عام 2015 تعهدت الدول الغنية بأن تدفع 100 مليار دولار سنويا، للبلدان النامية من أجل مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها، لكن غالبية الدول لم تلتزم بذلك. والأهم أن عدم وفاء الدول الكبرى بهذه التعهدات قد يؤدى إلى مضاعفة نسبة الانبعاثات الضارة من الدول النامية البالغة حاليا 3٪ علما أن القطاع الخاص العالمى تعهد فى «كوب 26» فى جلاسجو بضخ 130 مليار دولار لتمويل مشروعات تنموية تقوم على الاقتصاد الأخضر فى أفريقيا، لكن معظم هذه التعهدات لم تتحقق على أرض الواقع.

(الشروق)

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى