أخبار الزراعة

وزير الزراعة يبحث مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي التعاون المشترك في مجال دعم برامج الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية وبناء القدرات

وزير الزراعة ومحافظ الأقصر ورئيس بنك الأفريقي يتفقدون مركز الأقصر التنسيقي لنشر المعرفة والابتكار

كتبت: هناء معوض بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي التعاون المشترك في مجال دعم برامج الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية وبناء القدرات، بحضور المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر، والسيد برافين اجراوال – الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمى بمصر.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك عقب استقبال “القصير” السيد/ بندكت أوراما رئيس مجلس ادارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي (افريكسم) بمدينة الاقصر، وعقد معه اجتماعا

خلال الاجتماع رحب الوزير بزيارة السيد أوراما لمركز الاقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار حيث قام البنك بدعم برنامج الاغذية العالمى من اجل اعداد وتهيئة المركز بمشاركة وزارة الزراعة ليكون منارة لتبادل خبرات الدول الافريقية ومصر فى مجالات التصدى للتغييرات المناخية ودعم صغار المزارعين والمراة والشباب والشمول المالى والرقمنة والتدريب وبناء القدرات.

أكد القصير، أن هناك عديد من الازمات العالمية التى اثرت على الاقتصاديات الناشئة مثل التغيرات المناخية والازمة الروسية الاوكرانية وانه لابد من التعاون بين بلدان القارة الافريقية لعبور هذه الازمات ورفع مستوى الامن الغذائى وهو ما نجحت فيه مصر وانه يمكن الاستفادة من هذه التجارب الناجحة ونقلها للبلدان الأفريقية.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن مركز الأقصر التنسيقى استقبل بالفعل عدد كبير من المتدربين من 15 دولة افريقية.

واستعرض وزير الزراعة، تجربه مصر فى مجال الشمول المالى ودعم صغار المزراعين وتطوير سلاسل القيمة ورفع كفاءة استخدام المياه والاهتمام بمشروعات تمكين المرأة وزيادة درجة الوعى من خلال الدورات التدربيية والمدارس الحقلية، مشيرا إلى تقديم الدعم لكل الدول الأفريقية الشقيقة فى مجال التدريب وبناء القدرات.

طالب القصير، إداراة البنك الأفريقى بزيادة الدعم لبرامج الأمن الغذائى والابتكار الريفى وتمكين المراة والشباب وبرامج الشمول المالى والإقراض منخفض الفوائد، مشيرا أن مصر من خلال البنك الزراعى المصرى توفر حافظة وصلت الى 20 مليار جنيه لإقراض المشروعات الزراعية بفائدة لا تزيد على 5%، حيث ان هناك توجهيات للحكومة المصرية بتذليل كافة الاجراءات تيسيرا على المزارعين.

ومن جهته، أعرب اوراما، عن سعادته بزيارة مصر ولقاء وزير الزراعة، مشيرا إنها قادرة على نقل القارة الأفريقية إلى الامام فى مجالات الأمن الغذائى وإنتاج الغذاء، موضحا أن القارة الأفريقية غنية بمواردها الطبيعية من اراضى صالحة للزراعة ومياه للرى وايدى عاملة رخيصة وبالرغم من ذلك تقوم بلدان القارة باستيراد غذائها وانه يمكن تقليل هذه الفجوة من خلال التعاون ونقل الخبرات.

واشار إلى ان البنك سوف يقوم بمضاعفة دعمه لبرنامج الغذاء العالمى من اجل دعم صغار المزارعين والمراة والشباب، وان البنك يتطلع لمزيد من التعاون مع وزارة الزراعة فى مختلف المجالات.

وعقب الاجتماع قام وزير الزراعة والسيد بندكت اوراما ومحافظ الاقصر، بزيارة مركز الاقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار لإطلاع “اوراما” على الجهود التى تتم ونشر الوعى والتثقيف المالي.

استمع الوزير و”اوراما” إلى رأي المشاركين فى البرامج من السيدات والشباب والاطفال وشاهدا عدد من الدورات التدريبية المقامة فى المركز عن الشمول المالى وريادة الاعمال وتعليم الاطفال كيفية الادخار عن طريق برامج ترفيهية، واستمعا لبعض قصص النجاح من السيدات والشباب.

في ختام الجولة أبدى “اوراما” إعجابه بالدور الذى تقوم به وزاره الزراعة وأيضا المركز بالتعاون مع برنامج الغذاء العالم، موجها بأ يتم مضاعفة الدعم لهذا النشاط وأبدى رغبته فى توسيع نطاق الدعم لزيادة ودعم الدول الأفريقية.

حضر الاجتماع الدكتور على حزين رئيس جهاز التنمية الشاملة بالوزارة والمشرف على إدارة مركز الأقصر التنسيقي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى