تقارير

نصائح هامة عند شراء فسائل نخيل البرحي

كتب: د.أيمن شعبان في خلال هذه الفترة نظرا لارتفاع أسعار فسائل نخيل البرحي، لذا يجب مراعاة حزمة من الشروط عند شراء الفسائل، وهى:

أ.د/أيمن شعبان

1ـ جودة محصول النخلة الأم التى سوف تأخذ منها الفسائل.

2ـ وجود مجموع جذري جيد للفسيلة قبل فصلها عن النخلة الأم.

3ـ قطر قاعدة الفسيلة هو أفضل مقياس لضمان الحصول على فسيلة جيدة المواصفات (القطر يتراوح من ١٥ إلى 30 سم).

4ـ الفسائل الظاهر جزء كبير من قاعدتها أعلى سطح التربة تأكد من جودة جذورها قبل فصلها من النخلة الأم.

5ـ الفسيلة المدفونة في التربة جيدة طالما قطر قاعدتها في الحدود المسموح بها.

6ـ لاتزرع الرواكيب الهوائية لأن البعض ينخدع بكبر حجمها ولكن مجموعها الجذري يكون ضعيف مقارنة بالفسائل المدفون قاعدتها في التربة. كذلك لوحظ قلة عدد الفسائل التى تعطيها الرواكيب مقارنة بالفسائل العادية.

7ـ الوقوع فى فخ شراء فسائل رخيصة الثمن ناتجة من أشجار نخيل بها طفرات خاصة طفرة صعوبة التلقيح حيث تفشل عملية التلقيح وتحمل السباطات ثمار صيص صغيرة الحجم. فى حالة الشراء فى الربيع لو وجدت نخلة بالمزرعة حولها فسائل كبيرة الحجم جدا مقارنة بباقى أشجار المزرعة احتمال يكون بها مشكلة.

8ـ بصفة عامة يفضل فى فسائل النخيل الجيدة ما يلي:

أ- أن تكون مطابقة الصنف المطلوب وحتى يتحقق ذلك لابد من معاينة أشجار الأمهات أثناء المحصول للتأكد من جودة الإنتاج، ولو تزرع في الربيع ولا يوجد محصول على الأشجار تأخذ كافة الضمانات وتعاود زيارة المزرعة في ميعاد المحصول للتأكد من ضمان الصنف.
ب- التأكد من وجود مجموع جذرى جيد للفسائل قبل فصلها عن النخلة الأم.
ج- ذات مجموع خضري جيد وخالية من الأمراض والآفات خاصة سوسة النخيل الحمراء.
د- عمرها بجوار الام يتراوح من 3 ـ 5 سنوات.
ه- قطر قاعدتها لا يقل عن 15 سم وحتى 30 سم.

هذه تقريبا الصفات العامة للفسيلة من الناحية النظرية لكن على أرض الواقع ومن الناحية العملية لابد من:

1ـ الحضور أثناء فصل الفسائل والتأكد من سلامة عملية الفصل.

2ـ ليست كل الفسائل صغيرة الحجم سيئة ولا كل الفسائل كبيرة الحجم جيدة، حيث أن المقياس وجودة المجموع الجذري للفسيلة مثلا في رواكيب هوائية (أو تسمى طعون) تخرج أعلى سطح التربة على ساق النخلة الام وحجمها يكون كبير لكن لا تتكون عليها جذور، وبالتالى لا ينصح بها والفسيلة الصغيرة هنا قد تكون أفضل منها.

3ـ صفات القطر والوزن ليست ثابتة لكل الأصناف ويجب انك تربط بينها وبين الشكل الظاهري للفسيلة وحالتها الصحية ومدى الاهتمام بالخدمة بعد الزراعة، يعنى فسيلة صغيرة مع الاهتمام بها هاتسبق فسيلة كبيرة مهملة.

4ـ كن حريص جدا عند شراء الفسائل لأنها مكلفة خاصة في البرحى والمجدول واحصل على كافة الضمانات ولا تكتفى فقط بحسن النوايا عند الشراء.

ملحوظة: التوقيت الحالى فى شهر أغسطس هو أفضل ميعاد لزيارة المزرعة التى ترغب فى شراء الفسائل منها بحيث تشاهد المحصول بعينك وبعدها تتفق على موعد الزراعة سواء في أغسطس وسبتمبر أو تزرع فى الربيع التالى من نفس المزرعة التي تم معاينتها.

*المادة العلمية: أستاذ بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى