إرشاد ريفي

ندوة إرشادية تُناقش مشاكل زراعة وإنتاج الريحان بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد فى أطار التعاون بين معهد بحوث البساتين والإدارة المركزية للبساتين تم تنظيم ندوة إرشادية بمحطة بحوث القصاصين بمحافظة الإسماعيلية بعنوان “مشاكل زراعة وإنتاج الريحان”، حاضرت فيها الدكتورة ريهام سعيد عبدالحميد، حيث تناولت: طرق زراعة الريحان، أصناف الريحان وميزة كل صنف حسب الاستخدام للاستهلاك الطازج أم للتجفيف أم لاستخراج الزيوت منه.

كما استعراضت “عبدالحميد” الأمراض التى قد تصيب نباتات الريحان في الحقل خاصة أعفان الجذور، مشيرة أن أن أراضي الإسماعيلية هى رملية خفيفة واستخدام نظم الرى الحديث يعد من أهم طرق الوقاية منها.

وتابعت: نبات الريحان تستخدم أوراقه الخضراء في الطهو حيث تضاف الأوراق الطازجة إلى الخضروات والدواجن واللحوم، كما يستخدم مع الطماطم والحساء والسلطات والصلصات، مثل صلصة البيستو المكونة من كوب من الريحان المفروم فرماً ناعماً + ثوم + صنوبر+ زيت زيتون + جبن بارميزان + ملح وفلفل.

وأوضحت أن فوائد الريحان للجسم متعددة فهو يعمل على الجسم من الخارج فيمكن استخدام منقوع الريحان لتقوية الشعر وتحسن القشرة فى خلايا الجسم، ويقاوم مسببات المرض والالتهاب، وعلى مستوى الأعضاء فإن هناك العديد من فوائد الريحان للمعدة والجهاز الهضمي وحماية القلب والدورة الدموية والكلى والكبد، ويحمي الجلد من اللدغات، ويساعد في علاج الجروح، ويقاوم الاكتئاب والتوتر والوهن العام.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى