دولى

مدير الدولي للأسماك يستقبل وفداً من السفارة الأمريكية بالقاهرة وأمناء مصدري فول الصويا الأمريكي

كتب: أسامة بدير استقبل الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك (مصر)، وفداً من السفارة الأمريكية بالقاهرة ومجلس أمناء اتحاد مصدري فول الصويا الأمريكي برئاسة المستشار المفوض للشئون الزراعية ورئيس مجلس تصدير فول الصويا الأمريكي الدكتور كيرت سيفارث.

يأتي ذلك على هامش افتتاح ورشة عمل، صباح أمس الأحد، بعنوان “بناء القدرات حول إدارة التغذية والتخزين والإنتاج وتصنيع أعلاف الأسماك” التي ينظمها المركز لمدة ثلاثة أيام لعدد 50 من الباحثين والأكاديمين والخبراء في قطاع الاستزراع السمكي المصري من خلال مركز تميز فول الصويا.

وقال نصرالله، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، إن مركز تميز فول الصويا أُنشأ في مصر سنة 2019 ومقره داخل المركز بالعباسة، بهدف بناء قدرات العاملين في قطاع الثروة السمكية من خلال سلسلة من البرامج التدريبية للباحثين المصريين ومن الدول العربية من بينها الأردن والعراق وتونس.

وأوضح مدير المركز الدولي للأسماك، أن وفد الزيارة قام بجولة تفقدية لمقر المركز أختتمها بحصاد لسمك البلطي النيلي من وحدات تطوير نظام الاستزراع في المياه الجارية داخل الأحواض الترابية، مشيرا أنه نظام فريد من نوعه تم تطبيقه لأول مرة في مصر من خلال المركز في عام 2017، لافتا أنها تقنية أمريكية تطورت في الصين وأستُحدثت في مصر بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومجلس اتحاد فول الصويا الأمريكي وهيئة المعونة السويسرية بالقاهرة.

وأردف نصرالله، أن هذا النظام يعمل بطاقة شمسية نظيفة باستخدام تكنولوجيا المناخ الصديقة للبيئة، مؤكدا على أنه أول نظام مبتكر لترشيد استهلاك المياه بعكس الأنظمة التقليدية، مشيرا أنه يساعد علي مضاعفة إنتاجية أسماك البلطي النيلي من 2 ـ 3 مرات من خلال الممارسات الجيدة لإدارة المزارع السمكية.

هذا، وحضر افتتاح أعمال الورشة كل من: السيد موسي وكيلة – المنسق الإقليمي لمجلس مصدري فول الصويا الأمريكي، الدكتور صلاح مصيلحي – رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، والدكتور محمود العناني – رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر، ومن مجلس مصدري فول الصويا الأمريكي: السيد جيم ساتر – المدير التنفيذي، السيد دوج وينتر – رئيس مجلس الإدارة، السيدة توري سورينسين – عضو مجلس.

كما حضر مراسم افتتاح ورشة العمل لفيف من خبراء الثروة السمكية منهم: الدكتور أسامة قدور – عميد كلية الثروة السمكية بجامعة السويس، الدكتور محمد صلاح – المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة، الدكتور حامد محمد – رئيس قسم بحوث الإرشاد السمكي بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة، الدكتور رفعت الجمل – رئيس قسم بحوث صحة الأسماك ورعايتها سابقاً.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى