إرشاد ريفي

زراعة الإسماعيلية تنظم ندوة إرشادية حول الأهمية البيئية والاقتصادية للأشجار الخشبية

كتب: محمد فؤاد نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية ندوة إرشادية بعنوان “الأهمية البيئية والاقتصادية للأشجار الخشبية” وذلك فى محطة بحوث الإسماعيلية بحضور المهندس نبيل مليكة مدير عام ادارة البساتين، ومهندسي إدارة البساتين والتشجير.

حاضر في الندوة الدكتورة صفاء أحمد سليمان غراب – معهد بحوث البساتين، حيث استعرضت دور الأشجار الخشبية في الحفاظ علي البيئة وتقليل اثر التغيرات المناخية علي المزروعات ودورها أيضا في توفير منتج خشبي يقلل من الاستيراد.

ومن جانبه، قال المهندس نبيل مليكة، إن رى الأشجار الخشبية بمياه الصرف الصحى المعالج يعطى عائدا اقتصاديا مرتفع مقارنة بالمساحات التى تروى بالمياه التقليدية لما تحويه من عناصر غذائية ومواد عضوية تحسن من خصوبة التربة الزراعية.

وتابع: تحسن ميزان المدفوعات ويقلل التضخم نتيجة إحلال الأخشاب المنتجة محلياً محل الأخشاب المستوردة، بالإضافة إلى إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية والاحزمة الخضراء يعد اضافة جوهرية الي مصادر المياه.

وأشار مليكة، إلى أن زراعة الأشجار الخشبية تحسن نوعية الهواء حيث أثبتت التجارب أن التجمع الشجرى فى مساحة فدان واحد من الارض الزراعية يمتص 450 كجم من غاز ثانى أكسيد الكربون ويطلق 250 كجم من الاكسجين / ساعة، بالإضافة الى تقليل سرعة الهواء المحمل بالأتربة ما يؤدى إلى ترسيب الملوثات العالقة بالجو فيصبح الهواء نقياً، فضلا عن مكافحة التصحر بزراعة الصحراء حيث تمثل الصحراء فى مصر 95% من إجمالى المساحة الكلية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى