إرشاد ريفي

رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا يعلن تنظيم دورة تدريبية حول زراعة وإنتاج الجوجوبا

بادر بحجز الاشتراك بالدورة التي تنظمها الجمعية بالتعاون مع معهدي تكنولوجيا الأغذية والبساتين بمركز البحوث الزراعية

كتب: أسامة بدير أعلن المهندس محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا، عن تنظيم الدورة التدريبية الأولي بالتعاون مع معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ومعهد بحوث البساتين التابعين لمركز البحوث الزراعية حول “زراعة وإنتاج الجوجوبا“، وذلك خلال الفترة من 6 ـ 10 مارس 2022، مشيرا إلى أن الدورة ستكون عبارة عن ثلاثة أيام نظري ويومان عملي.

وأضاف مصطفى، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن الدورة التدريبية تتضمن حزمة من الموضوعات في شقها النظري وهي: زراعة الجوجوبا، الخصائص العامة لنبات الجوجوبا، تاريخ زراعة الجوجوبا في مصر والوطن العربي، أهمية زراعة الجوجوبا في مصر والوطن العربي، الوصف النباتي، الاحتياجات البيئية للزراعة، طرق زراعة الجوجوبا، الزراعة مباشرة بالبذور في المكان المستديم، الزراعة باستخدام الشتلات البذرية، والزراعة باستخدام شتلات من أمهات منتخبة عالية الإنتاج.

وتابع: التصميم الأمثل لمزرعة الجوجوبا عالية الإنتاج (أماكن الذكور والإناث)، وكيفية تصميم مزارع الجوجوبا بالطرق العالمية (توزيع الذكور والإناث).

وأردف مصطفى، أن الدورة ستتناول في شقها العملي التطبيقات الصناعية والدوائية للجوجوبا، أهمية زيوت الجوجوبا، الصفات الطبيعية والكيمائية لزيوت الجوجوبا، الطرق الحديثة في استخلاص زيوت الجوجوبا، تطبيقات الجوجوبا في الطب والصناعات الدوائية، تطبيقات الجوجوبا في مجال الطب البيطري، تطبيقات الجوجوبا في مجال مستحضرات التجميل، تطبيقات الجوجوبا في مجال المحركات (بديل للسولار والبنزين)، تطبيقات الجوجوبا في مجال صناعة المبيدات، تطبيقات الجوجوبا الصناعية، تطبيقات الجوجوبا في مجال حفظ الأغذية، تطبيقات الجوجوبا في تنقية مياه الصرف المعالج، واستخدامات كسب الجوجوبا.

وأوضح رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا، أن الدورة تستهدف منتجي ومصدري الجوجوبا في مصر والوطن العربي، وطلاب وباحثون علوم البساتين والمحاصيل والكيمياء الحيوي والصيادلة، ومستثمري الجوجوبا، وكل مهتم باستثمار هذا النبات في الوطن العربي.

وتابع: توجد إمكانية لتوصيل البرنامج التدريبي والمشاركة on line لغير المقيمين في مصر بنظام التعليم عن بعد Education on line مع إمكانية إرسال كافة المواد والفيديوهات الخاصة بالبرنامج إلى أي مكان في العالم مع توثيق الشهادات من قبل وزارة الخارجية والسفارات العربية والأفريقية والأوروبية.

وأكد مصطفى، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى النهوض بالمستوى الإنتاجي لمزارع الجوجوبا في الأراضي المصرية والوطن العربي ورفع مستوى الوعي العلمي لمزارعي ومستثمري الجوجوبا بهدف الوصول إلى أعلى المعدلات العالمية في الإنتاج سواء من زيت الجوجوبا أو نواتج الجوجوبا الثانوية المستخدمة من صناعة الأعلاف وغيرها.

ونوه رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا، إلى من يرغب في حضور هذه الدورة عليه سرعة التواصل مع الجمعية عبر صفحتها على “فيس بوك”، اضغط هنا: الجمعية الوطنية لمنتجي الجوجوبا، أو شاهد الفيديو التالي، لتسجيل كافة البيانات المطلوبة:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى