الأجندة الزراعية

خطوات المحافظة على خصوبة التربة لتعظيم التغذية النباتية

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض خطوات المحافظة على خصوبة التربة لتعظيم التغذية النباتية، وهى:

1ـ الاهتمام بعمليات خدمة وتجهيز الأرض قبل الزراعة (حرث جيد – تسـوية – تخطيط) وإضافة السماد العضوي الجيد (الكومبوست).

2ـ الاهتمام بعمليات الخدمة أثناء موسم النمو (الري، العزيق وغيرها).

3ـ إضافة الأسمدة الحيوية التي ترفع من خصوبة التربة وتيسر العناصر الغذائية للنبات مثل البكتريا المثبتة للنيتروجين والخاصة بالنباتات غير البقولية وكذلك البكتيريا التكافلية على جذور البقوليات (العقدين) وأيضا البكتريا الخاصة بتيسير البوتاسيوم والبكتريا المذيبة للفوسفات والتي لهم القدرة على تحويل العناصر من الصورة غير الميسرة إلى الصورة الميسرة ومسهلة الامتصاص النبات ما يؤدي إلى تعظيم استفادة النباتات مـن العناصر السمادية بالتربة.

3ـ اتبـاع دورة زراعية مناسبة تضمن الاستفادة الكاملة مـن العناصر الموجودة في التربة في طبقاتها المختلفة وتنظم اسـتهلاك المادة العضوية في التربة.

4ـ تبادل زراعة المحاصيل ذات الجذور العميقة والمحاصيل ذات الجذور السطحية في الأرض الزراعية وذلك حتى لا يحدث إضعاف للطبقة السطحية مـن تكرار زراعة المحاصيل ذات الجذور السطحية بها.. وأيضا لكي نعمل على انفراد العناصر الغذائية وزيادة الكائنات الحية الدقيقة في هذه الطبقة العميقة مع زيادة التهوية.

5ـ تعاقب زراعة النباتات مختلفة في نفس قطعة الأرض يعمل على كسر دورة حياة الأمراض والآفات، كما يعمل أيضا على مقاومة الحشائش وتحسين خصوبة التربة ومحتواها من المادة العضوية.

6ـ اتبـاع دورة زراعية تكون المحاصيل البقولية فيهـا ممثلة بنسبة 20% أو تزرع المزرعة كلها بالمحاصيل البقولية كل 5 سنوات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى