الأجندة الزراعية

تعرف على فاكهة الواكس ابل

فاكهة الواكس ابل

كتب: أياد هانى العلاف ينتمي الواكس ابل Syzygium samarangense للعائلة Myrtaceae والتي تضم كذلك الجوافة وتزرع بكثرة في الحدائق المنزلية في ماليزيا واستراليا وجنوب أمريكا.

الموطن الاصلي لفاكهة الواكس ابل

يعتقد أن الموطن الأصلي لها هو جنوب الملايو حيث تنمو الأشجار في المناطق الاستوائية الرطبة في الأراضي المنخفضة والخالية من الصقيع ويمكن للأشجار أن تنمو في مدى واسع من أنواع الترب وتفضل الأراضي الثقيلة.
تؤكل ثمار الواكس ابل طازجة بعد إضافة الملح أو تؤكل بعد طهيها وتحتوي الثمرة على 80-90% ماء.

الوصف النباتي لفاكهة الواكس ابل

شجرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها 5-10 متر قمتها مفتوحة يتراوح قطر جذعها 25-50 سم وتخرج الأوراق في وضع متبادل الورقة رمحية الشكل طولها 10-25 سم عنق الورقة سميك وتظهر رائحة عطرية عند فرك الورقة.
تخرج الأزهار على نورة مفردة غير متفرعة يبلغ عدد الأزهار في النورة حوالي 25 زهرة، الثمرة عنبة تأخذ شكل ناقوسي عريض أو بيضوي يتراوح طولها 5-6سم وقطرها 4-5سم يتراوح عدد البذور بالثمرة حوالي 1-4 بذور جلد الثمرة رقيق يختلف لونه من الأخضر إلى الوردي الفاتح إلى الأحمر الداكن حلوة الطعم عند النضج وتنضج الثمرة بعد 30-40 يوما من التزهير الكامل.

طرق إكثار نبات الواكس ابل

يتكاثر نبات الواكس ابل جنسيا بالبذور حيث تنبت البذور بسهولة كما يكاثر خضريا بالتطعيم والترقيد، تعطي الشجرة البالغة حوالي 700-1000 ثمرة يبدأ الإنتاج من مايو حتى يوليو .

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى