الأجندة الحيوانية

تعرف على السلحفاة المصرية

كتب: د.صفوت كمال السلحفاة المصرية اسمها العلمى testudo kleinmanni وموطنها الاصلى فى المنطقة من وسط شمال ليبيا الى فلسطين مرورا بمصر طبعا، وتم تصنيفها وتسجيلها لأول مرة فى مصر وتم تسميتها بالسلحفاة المصرية egyptian tortoise والسلحفاة المصرية حاليا إحدى أكثر السلاحف البرية المهددة بخطر الانقراض على مستوى العالم.

أ.د/صفوت كمال

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

في مصر بات النوع منقرضا تقريبا، وفي ليبيا يعاني تناقصا حادا بسبب استمرار الصيد لأجل التجارة، وأما في الاراضى المحتلة فإنه محمي جيدا إلا إنه لا يقطن سوى منطقة صغيرة.

وصف السلحفاة المصرية

تعد السلحفاة المصرية أصغر سلحفاة برية في نصف الكرة الأرضية الشمالي، كما وأنها ثاني أصغر سلحفاةٍ برية في العالم بعد السحلفاة الرقطاء في جنوب أفريقيا، إذ لا يتعدى طولها 15سنتيمترا يبلغ طول أصداف الإناث بالمتوسط 14,4 سم، ووزن السلحفاة نحو 300 إلى 350 جراما، وأما الذكور فطولها 10,2 سم ووزنها 160 إلى 250 جراما.

تمتاز الذكور عن الإناث – إضافة إلى الحجم – بأن أصدافها أقل عرضا وذيولها أكثر طولا.

تتميز أصداف السلاحف المصرية بكونها عالية الارتفاع، وعادة ما يتراوح لونها من العاجي إلى الذهبي الباهت والبنيّ المسود أو الأصفر الخفيف، كما توجد خطوط سوداء على حوافها في الفراغات التي بين نتوءات الصدفة، وأما جسد السلحفاة فيتراوح لونه من العاجي المصفر الباهت للغاية إلى البني المصفر.

فى منطقة الصديرى وهو بطن السلحفاة تتميز بوجود علامات على شكل يشبة المثلث على جانبى البطن، تساعد السلحفاة المصرية ألوان صدفتها هذه على تجنب شدة حرارة النهار في الصحراء، كما توفر لها قدرا جيدا من التمويه في بيئتها الطبيية.

بصورةٍ عامة، فإن ألوان الصدفة تتناسب مع المنطقة الجغرافية التي تقطنها السلحفاة، ففي المناطق الصحراوية تكون ألوانها فاتحةً لصد أكبر قدرٍ من أشعة الشمس، وأما في المناطق الأقل حرارة – مثل الجبل الأخضر شرق ليبيا حيث يوجد غطاء نباتي جيد – فإن ألوانها تكون قاتمة.

سلوك السلحفاة المصرية

غالباً ما تنشط السلحفاة المصرية خلال الأوقات الدافئة من السنة، فيما تفقد نشاطها خلال الفترات شديدة البرودة أو الحرارة. في الشهور الباردة تنشط السلحفاة خلال منتصف النهار، وأما في الشهور الحارة فإنَها تنشط في الصباح الباكر أو بعد الظهر.

في غير فترات نشاطها تلجأ للتواري تحت الشجيرات أو داخل الجحور، و لا تقوم السلحفاة المصرية بعمل بيات شتوى بل تتميز بانها تلجأ الى ما يعرف بالخمول الصيفى، ويتم تزاوج السلاحف المصرية فى بداية الربيع و تبيض فى الصيف من 3 الى 5 بيضات تفقس على بداية الخريف.

يطارد الذكر الأنثى عند التزاوج، ومن أكثر طقوس الزواج تميزا عندها إصدار الذكر نداءً صوتيا غريبا لا تشابهه فيه أي سلحفاة اخري.

تغذية السلحفاة المصرية

 تتغذى السلحفاة المصرية على الخضروات، خاصة الورقية وكذلك الفاكهة ولكن لا تكثر منها شريحة واحدة من الفاكهة تكفي.

تعتبر الخضروات الورقية افضل غذاء لها مثل الخس والسريس (الهندباء) والسبانخ والجرجير، وكذلك شرائح الخيار والجزر المبشور وشريحة طماطم (لا تكثر من الطماطم)، وكذلك البرسيم مفيد جدا، وعموما السلحفاة المصرية تحب الخضروات الورقية.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى