أخبار الزراعة

«المركزي للمناخ الزراعي» يستعرض تجاربه في مجال الزراعة بدون تربة أمام مبعوثين من أفريقيا وآسيا

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد عبدربه، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية، إن المعمل استقبل 22 مبعوثا من عدة دول من قارتي أفريقيا وآسيا، مشيرا إلى أنه تم تدريب المبعوثين على التقنيات الزراعية الحديثة والزراعة بدون تربة، وتعريفهم بأنشطة المعمل.

وأضاف عبدربه، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه تم شرح عملي للأنشطة المتعلقة بالزراعة بدون تربة وزراعة الأسطح وكيفية إدارة النباتات والتغلب على بعض المشاكل التي قد تواجه تلك الأنظمة مثل الحر الشديد أو البرد الشديد، إضافة إلى استعراض تجارب المعمل أما المبعوثين التي تمت في هذا المجال بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة منذ عام 2000، لافتا إلى إطلاق مبادرة انتاج الخضروات الطازجة من فوق أسطح المنازل وتم تطوير تلك المبادرة من خلال فكر وأيادي مصرية ونشرها في المحافظات لتكون نواة لزراعة الأسطح.

وتابع: تم تدريب العديد من رواد الأعمال على زراعة الأسطح والزراعة بدون تربة، وبدء العديد منهم في العمل بهذا المجال من خلال مشروع صغير أو كمورد للخامات، مشيرا إلى انتشار الفكرة والأنظمة في العديد من الدول العربية والأفريقية وبعض دول أوروبا.

وأكد عبدربه، على أن مصر أصبحت رائدة في مجال الزراعة بدون تربة وزراعة الأسطح، موضحا أن المعمل يتعاون حاليا مع جهاز شئون البيئة والجمعيات الأهلية على تدريب الشباب وربات البيوت على زراعة أسطح المنازل.

وأشار مدير المركزي للمناخ الزراعي، إلى أن المعمل يقوم بتدريب طلاب كليات الزراعة على تلك أنشطة الزراعة بدون تربة وزراعة الأسطح لنشر الوعي ورفع كفاء الطلبة وخريجي كليات الزراعة في هذا المجال، منوها إلى مساهمة قسم الزراعة بدون تربة بالمعمل بالتعاون مع العديد من رواد الأعمال وصغار المستثمرين لمساعدتهم على تنمية العمل الخاص بهم لتشجيع إنتاج خضروات صحية باستخدام نظم الزراعة بدون تربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى