تقارير

الطريقة العادية لإنتاج الكمبوست لاستخدامه في الزراعة

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة قناة السويس طريقة تحضير إنتاج الكمبوست لاستخدامه في الزراعة، وذلك في النقاط التالية:

شاهد: طريقة عمل الكمبوست بسرعة وبشكل جيد

1ـ يتم اختيار المساحة المخصصة للكومة على أساس أن الطن من السماد يحتاج مساحة 2x 3 م= 6م2، وبارتفاع حوالى 1,5 م – ويحفر حولها قناة لتجميع الراشح من الكومة، وذلك بعرض 20سم وعمق 10 سم تنتهى بحوض لتجميع الراشح حتى يمكن إعادة استخدامه فى رش الكومة مرة أخرى.

2ـ يتم وضع طبقة من المخلفات النباتية الجافة المقطعة إلي أطوال لا تزيد على 5 – 7 سم بسمك 50 سم وعرض 2- 3 م أما طول الطبقة فمفتوح حسب كمية المخلفات المراد كمرها.

شاهد: الأخطاء الشائعة أثناء إعداد سماد الكمبوست

3ـ تفرش طبقة من المخلفات النباتية بسمك 50 – 60 سم بعد تقطيعها إلى أطوال مناسبة 5 – 7 سم ثم يوضع فوقها طبقة من المخلفات الحيوانية بسمك 10 سم.

4ـ ترش هذه الطبقات بالماء ويلاحظ أن يكون توزيع الماء متجانس.

5ـ تكرر هذه الطبقات بالتبادل طبقة مخلفات نباتية فوقها طبقة مخلفات حيوانية ثم طبقة مخلفات نباتية فوقها وهكذا حتى ارتفاع 1.5-2 م. على أن تكون الطبقة الأخيرة من المخلفات الحيوانية أو التربة الزراعية، مع ضرورة ترطيب هذه الطبقات بكمية من الماء المناسب، ثم بعد الانتهاء من بناء الكومة ترطب ككل بكميات مناسبة من الماء مرة كل أسبوع شتاء ومرتين إلى ثلاثة مرات كل أسبوع صيفاً، أو كلما لزم الأمر.

شاهد: طريقة عمل الكمبوست من قش الأرز

6ـ يفضل تقليب الكومة مرة كل ثلاثة أسابيع على الأكثر مع ضبط الرطوبة وإعادة بناء الكومة لضمان خلط المكونات وزيادة التحليل، وهذا يساعد فى تهوية قلب الكومة ورفع درجة حرارتها بيولوجيا بعد 48 – 72 ساعة إلى أكثر من 55-75م°، مما يساعد فى القضاء على الطفيليات والميكروبات الممرضة وبذور الحشائش والنيماتودا. تأخذ الكومة فى الظروف العادية من 3 إلى 4 شهور.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى