رأى

التجربة الأمريكية في التعليم الزراعي

بقلم: أ.د.محمد المليجي

ربما تعتريك الدهشة حين تعلم ان التعليم الزراعي في امريكا لا يقل اهمية عن تعليم الطب او الهندسة بل لا توجد بطالة بالمرة بين الزراعيين، وهناك نقص في عدد الخريجين المطلوبين للعمل ويجدون وظائف بمرتبات سخية بمجرد التخرج.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لكن التعليم الزراعي لدرجة البكالوريوس في الولايات المتحدة الامريكية يختلف كثيرا عنه في بلاد العرب وإن كنت قد حاولت تطبيقه في كلية الزراعة بالقصيم حين كنت مسئول عن وضع الخطط الدراسية لاقسام الكلية عند نشأتها، وتم وضع نظام امريكى بحت وجري تطبيقه بالفعل على الدفعات الاولي لعدة سنوات قبل ان يتم تعديل الخطط لتصبح جامدة كباقي كليات الزراعة بالسعودية والدول العربية.

لا توجد في امريكا ما نسميها بكليات الزراعة الا نادر جدا وتعتمد الدراسة الجامعية على نظام الاقسام Departments او التخصصات الكبري التى تضم عدة اقسام فتشبه الكليات وتسمي Division مثل Biology Division.

اذا اراد الطالب او الطالبة ان يحصل على بكالوريوس في الزراعة فعليه ان يختار من البداية التخصص الذي يريد ان يتخرج منه ولكل تخصص برنامج دراسي يتراوح بين 140 ـ 180 وحدة دراسية.

كل ساعة نظرية تمثل وحدة واحدة وكل ساعتين عمليتين تمثل وحدة واحدة، لذلك اذا كان المقرر الدراسي 3 ساعات يكون محاضرتين نظريتين (ساعتين) ومحاضرة عملية (ساعتين) كل اسبوع.

يحتاج الطالب الى اربع سنوات على الأقل لإكمال دراسته اذا كان متفرغا للدراسة حيث لا يسمح له باكثر من 20 ساعة في الفصل الدراسي ويستخدم الصيف كفصل دراسي ولكن بساعات اقل.

كل برنامج دراسي سواء كان محاصيل او البان او دواجن او انتاج حيواني او بساتين له خطة دراسية سيلتزم بها الطالب حتى يتخرج وتشمل مقررات اساسية ومقررات اختيارية تغطي تخصصه العام والدقيق. كل طالب سيختار مع مشرفه الاكاديمي برنامج دراسته ويشمل تخصص عام Major وليكن تربه Soil Science وتخصص دقيق Minor وليكن فيزياء Physics او كيمياء Chemistry وبهذا سيدرس في ثلاث اقسام مختلفة وهي قسم علوم التربة وقسم الفيزياء وقسم الكيمياء ان اختار اي من هذه الاقسام.

بعض المقررات كما ذكرت اساسية اجبارية يفرضها التخصص العام والدقيق والبعض اختياري ضمن قائمة يضعها القسم.

الدراسة الجامعية عموما ليست مجانية وتكلفة الدراسة في العلوم الزراعية كل عام تتراوح بين 20 أ 30 ألف دولار سنويا حسب الجامعة وهذه تكلفة دراسة المقررات فقط. والدراسة في العلوم الزراعية صعبة حيث تدرس مع طلاب الجامعة في كل التخصصات بدون تفرقه حيث تدرس مقررات الكيمياء الحيوية في قسم الكيمياء الحيوية مع طالب الصيدلة وطالب الطب وتعامل كأي طالب وكذلك الفيزياء والإحصاء والنبات وجميعها في اقسام مستقلة تماما.

مجالات الدراسة واسعة جدا وتسميات الخريج تختلف حسب التخصص ولكن خريج الزراعة عامة يسمي مهندس زراعي Agriculture Engineer وقد يسمي حسب تخصصه في مهنة معينة ك Agronomist متخصص محاصيل، Soil analysis technician فني تحليل تربه، PoultryProduction technician فني انتاج دواجن.

هناك تخصصات لا تدرس في مرحلة البكالوريوس وتدرس فقط في الدراسات العليا كأمراض النبات والمبيدات فلا توجد اقسام بهذه المسميات في درجة البكالوريوس ولكن اقسام امراض النبات موجودة في كل الجامعات للدراسات العليا ولتدريس مقررات امراض نبات اساسية لطلاب الزراعة عموما.

بالطبع يتغير مسمي وظيفتك بالتطور في العمل والتخصص الذي تختاره حتى تصبح مديرا او كبير الخبراء في مهنتك. الراتب السنوي لخريج التعليم الزراعي يختلف من ولاية لاخري حسب مستوي المعيشة ومتوسط الرواتب السنوية الآن للخريج الحديث ٧٤ الف دولار سنويا.

حوالي 30٪؜ من المزارعين يحملون درجة البكالوريوس ويمثل العاملون بالزراعة عامة 10,3% من القوي العاملة في الولايات المتحدة الامريكية.

تخصصات التعليم الزراعي الرئيسية هي غالبا كما تدرس في الشرق الاوسط والاختلافات تكون في نوعية المقررات والتخصص العام والدقيق للطالب او الطالبة.

المثير للانتباه هو ان هناك نقص كبير في تخريج المهندسين الزراعيين حيث يتخرج سنويا 35400 في المتوسط وهذا يقل عن 22500 الف وظيفة متاحة في التخصصات الزراعية. مع العلم ان متوسط الطلبة المسجلين في التعليم الزراعي هو 800 ألف طالب وطالبة في كل انحاء الولايات المتحدة الامريكية الان.

كلام في سرك لا يعرفه الكثير من الناس وهو ان الولايات المتحدة الامريكية تعطي اولوية في الهجرة اليها للمزارعين وحاملي درجة البكالوريوس في الزراعة فيعطونهم تأشيرات استثنائية للعمل في المجالات الزراعية، وعموما لمزيد من معرفة التفاصيل اضغط الرابط التالي: https://www.immigrationlawofmt.com/…/immigration-for

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى