اقتصاد زراعي

اربح 600 ألف جنيه من زراعة فدان بأشجار الباباظ

كتب: د.ربيع مصطفى يعتبر زراعة أشجار الباباظ من أنجح وأسرع المحاصيل الزراعية للمبتدئين والطموحين لزيادة دخلهم السنوي في أسرع وقت، حيث أن أشجار الباباظ تعطي ثمارها في عامها الأول مباشرة حتى لو كانت مزروعة من البذرة.

يصل إنتاج شجرة الباباظ الواحدة متوسط 50 كيلو جرام من ثمار الباباظ في سنتها الأولى ثم تتضاعف الكمية في العام الثاني والثالث علي التوالي ليزداد ربح المزارع 10 أضعاف مقارنة بالمحاصيل الاخرى.

أ.د/ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية ووكيل وزارة الزراعة بالفيوم

يمكن زراعة أشجار الباباظ في براميل أو أصص كبيرة الحجم فوق أسطح المباني، كما يمكن تحميل عدد كبير من الأشجار في مساحة صغيرة بحيث تجعل بين الشجرة والاخرى متوسط 1,5 متر فقط على أن تراعي توفير أصناف مذكرة فوق الريح لضمان وصول حبوب اللقاح للأصناف المؤنثة التي لا تنتج ازهارا مزدوجة.

تسميد أشجار الباباظ

تعد أشجار الباباظ محبة للسماد الحيواني والكيماوي علي حد سواء ثم قليل من الرطوبة الدائمة والمستمرة مع المحافظة دوما علي استخدام معقم جذور أو مضاد فطري واسع المجال، والرش الوقائي الدائم ضد الآفات الحشرية حتي لا تصاب بها.

كما أنه لابد من الاهتمام بالكبريت الزراعي مساعدك الامين، ويجب ألا تفرط فيه يوما ما.

تقليم أشجار الباباظ

يتم تقليم أشجار الباباظ بهدف التخلص من أي جزء مصاب أو حتى لو كانت شجرة، فلا تتردد في التخلص منها واستبدالها بأخرى لان ذلك يكون أقل تكلفة من علاج الشجرة المريضة التي قد تنشر العدوى في غيرها.

البيئة المناسبة لزراعة أشجار الباباظ

أشجار الباباظ لا تحب الشمس العمودية المباشرة التي تفوق 35 درجة مئوية إلا تحت مظلة نصف ظليلة أو أن تكون مزروعة من أصل بذري في نفس البيئة دون نقل.

استخدامات الباباظ

1ـ جميع أجزاء النبات تستخدم طبيا بما فيها الأوراق التي تدخل في كثير من الوصفات الطبية والغذائية واسعة المجال، وحتي كغذاء للحيوان، ويستخدم لحم ثمار الباباظ في صناعة الحلويات.

2ـ استخرج انزيم الباباين الذي يستخدم في التخسيس وعلاج السكر.

3ـ أما عن البذور فيستخرج منها زيوت طبية غالية الثمن لارتفاع فوائدها الطبية وتدخل في صناعة مستحضرات التجميل بشكل كبير جدا تفوق استهلاكها غذائيا.

*ملاحظة: ينصح بالتخلص من النبات كل 4 إلى 7 سنوات واستبدالها بجيل جديد لضمان استمرارية زيادة المحصول كل عام دون خلل أو تراجع في أرباحك السنوية.

دراسة جدوى لزراعة فدان بأشجار الباباظ

ـ عدد الأشجار في الفدان الواحد يصل إلى حوالي 2000 شجرة.

ـ إنتاجية الشجرة في العام الأول لا تقل عن عدد 4 ـ 5 ثمرات.

ـ ثمن الثمرة الواحدة لا يقل عن 3 جنيه في مكانها.

ـ إنتاج الشجرة الواحدة هو 5 × 4= 20 جنيه.

ـ إنتاجية الفدان الواحد اول عام هو ــــــــــ 20 جنيه × 1500 شجرة = 30000 جنيه.

ـ يتضاعف إلى أكثر من 600000 جنيه في العام التالي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى