ملفات ساخنة

بيان مصري سوداني: السد الإثيوبي مخالف للقانون الدولي ويهدد استقرار حوض النيل

كتبت: هند محمد أصدر وزراء الخارجية والري في مصر والسودان بيانًا مشتركًا عقب اجتماع آلية “٢+٢” التشاورية، أكدوا فيه أن السد الإثيوبي يشكل مخالفة صريحة للقانون الدولي، ويترتب عليه آثار جسيمة تمس الحقوق المائية لدولتي المصب.

وشدد البيان على أن استمرار الإجراءات الأحادية من جانب إثيوبيا في تشغيل وملء السد تمثل تهديدًا مباشرًا لاستقرار الأوضاع في حوض النيل الشرقي، وتزيد من تعقيد المشهد الإقليمي، بما يستدعي تحركًا عاجلًا لتدارك التداعيات.

وأكد الجانبان أن حماية الحقوق المائية لمصر والسودان مسؤولية أساسية لا تقبل التفريط، وأن التعاون هو السبيل الأمثل لتحقيق المنفعة المشتركة لشعوب دول الحوض، غير أن السياسات الإثيوبية الحالية تتعارض مع مبادئ حسن الجوار والقواعد الدولية المنظمة للأنهار المشتركة.

🔹 تابعونا على قناة الفلاح اليوم لمزيد من الأخبار والتقارير الزراعية.
🔹 لمتابعة آخر المستجدات، زوروا صفحة الفلاح اليوم على فيسبوك.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى