الأجندة الحيوانية

8 إرشادات يجب معرفتها في تربية الثعابين

كتب: د.صفوت كمال ظهرت منذ عشرات السنين وبدأت بشكل علمي حيـث يجمع الدارسون والباحثين الثعابين لمتابعة سلوكها، ثم بدأت بالانتشار تدريجياً في أمريكا وأوروبا حتى أصبحت هذه الهواية محببة للكثيرين، وتربية الثعابين هواية جميلة إلا أنها محفوفة بالمخاطر وتحتاج إلى الصبر والمعرفة لكثير من الأمور، من هذه الأمور نذكر ما يلي:

ـ الأقفاص: عند الحاجة لأقفاص لتربية الثعابين هناك أسس يـجب الأخذ بها منها حجم الثعبان وحاجته لمساحة معينة، والتهوية الجيدة مـع الأمان من عدم قدرة الثعبان على الخروج من القفص أو الصندوق، وأن تكون المواد المستخدمة فيه غير مؤذية للثعبان المراد تربيته فيه.

ـ الفرش: الفرش مهم بالنسبـة للثعابين، ومهما كان نوع الفرش المستخدم سواء الرمل أو الورق أو نشارة الخشب فإن هناك أمور لابد من التأكد منها مثل نظافتها وخلوها من الطفيليات والعوالق، وعدم وجود أي مواد كيماوية بها، والتأكد من خلوها من الأصباغ أو المواد التي قد تؤذي الثعبان.

ـ الديكورات: الديكورات مهمة في أقفاص الثعابين فهي تعطي الثعبان الانطباع بأنه يعيش في بيئته، ولكن هناك أسس لا بد من اتخاذها عند تجهيز الديكورات كأن تكون المواد المستخدمة مأمونة، وان لا تكون صغيرة أو ضـيقة بحيث يصعب إخراج الثعبان منها، وان لا تكون حادة.

ـ الحرارة: الثعابين مـن ذوات الدم البارد إذا فهي تفضل درجات حرارة متوسطة ليست مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، ومع ذلك فلكل نوع حاجته من الحرارة فثعابين الصحاري تختلف عن ثعابين الغابات وبذلك لابد من معرفة نوع الثعبان المراد تربيته ومكان معيشته والحرارة المناسبة له.

ـ الرطوبة: تختلف بيئات الثعابين فهناك ثعابين صحاري تقل نسبة الرطوبة في بيئتها حتى تنعدم في بعض الأحيان وهناك ثعابين بحيرات تصل نسبة الرطوبة في بيئتها لكثر من 70% لذلك يجب معرفة حاجة الثعبـان للرطوبة ومن ثم تجهيز صندوق التربية بما يتناسب وحاجة الثعبان فالرطوبة الزائدة أو الناقصة قد تمرض الثعبان وقد تقتله.

ـ الإضاءة: هى عامل هام في تربية الثعابين لجعل الثعابين تحس بتعاقب الليل والنهار، والإضاءة تعتمد على نوع الثعبان وحجم الصندوق ومكان تواجد الصندوق، بحيث يمكن استخدام الإضاءة الطبيعية بدلاً من الإضاءة الكهربائية، والإضـاءة تختلف من نوع لأخر فـثعابين الليلية تحتـاج مثلاً لإضاءة تعرف بالنور الأسود وثعابين الصحاري تفضل اللمبات الحرارية.

ـ التغذية: من المهم في تربية الثعابين تغذيتها بما يناسبها فهــناك ثعابين تتغذى على أشياء خاصة كالحلزون أو البيض بينما يتغذى معظمها على الطيور والحيوانـات الصغيرة، ولا بد من توفير غذاء مناسب للثعبان على إن يكون هذا الغذاء من الأنواع التي يتغذى عليها الثعبان نظرا لأن بعض الثعابين تتأثر عندما تتغذى على غير ما تعودت عليه.

ـ المستلزمات الضرورية: هناك عدة مستلزمات لابد من توفرها في صندوق التربية مثل صندوق الاختباء والأحجار والأشجار وأوعية الماء هذه المستلزمات توضع بحسب حاجة الثعبان لها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى