صحة

3 طرق لتخزين الثوم

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض الطرق الصحيحة لحفظ الثوم، حيث أنه من الملاحظ أننا نخزن أنواع الثوم الرطبة غير الجافة تماماً على أن تكون في موسم إنتاجها ما يعني أن الثوم جديد الحصاد وغير ناضج تماماً، أما عن طرق التخزين، فهي ثلاث طرق وهى:

1ـ تخزين الثوم بالكامل: أي أنه يتم ترك الثوم كما هو بدون أي تقطيع لأغصانه وعروشه الخضراء حتى لا يتعرض للجفاف بسرعة، وفي هذه الطريقة يحفظ الثوم في شبكة أو سلة مصنوعة من الأسلاك أو أي وعاء صغير يحتوي على فتحات، ونتركه في مكان جيد التهوية بعيد عن ضوء الشمس والرطوبة، حتى يستطيع التنفس وبذلك تطول فترة تخزينه. مع ملاحظة عدم وضع ثمار الثوم الطازجة الكاملة في أكياس بلاستيكية أو أوعية محكمة الغلق لان ذلك قد يسبب تعفنه.

2ـ حفظ فصوص الثوم نفسها من غير فرمها: في هذه الطريقة إما تلف فصوص الثوم الكاملة بقشرتها في بلاستيك شفاف مخصص للتغليف أو ورق الفويل أو وضعها في كيس حفظ الطعام، ثم يوضع في الفريزر وتستخدمه حسب الرغبة، ويمكن أن تقشر فصوص الثوم وتغرقه في الزيت داخل برطمان زجاجي ثم تغلقه جيدا وتضعه في الفريزر.

3ـ هرس الثوم وفرمه على أن يبقى أخضر طازة: في هذه الطريقة تفرم ثمار الثوم مع الملح لانه المادة الحافظة للثوم عند تخزينه ونضع لكل كيلو ثوم نص كوباية ملح وبعد فرمه جيدا وتحوله لهريسة طرية نضعه في برطمان زجاجي محكم الغلق ونضعه في الفريزر.

ملاحظات هامة على طرق تخزين الثوم

ـ عند تخزين الثوم مفروم لابد من أن تستخدمه وقشرته طرية جدا ولا يتم تركه حتى يجف، فقط يتم إزالة قشرته الخارجية السميكة ونترك الفصوص تفرم بقشرته الطرية.

ـ لازم تنتبه لمعيار الملح لإنه مهم جدا عند تخزين الثوم المفروم ولا تقلق من مقدار الملح لإنه هو الذي يحفظ الثوم.

ـ عدم تخزين الثوم في برطمان أو اكياس بلاستيك لإنها ممكن تفسده بسرعة وتنقل ريحته النفاذة للأكل المحفوظ حواليه وتغير طعمه، وبالتالي يتم الحفظ في برطمانات زجاج.

ـ لا يفضل حفظ الثوم في الثلاجة إلا للاستخدام اليومي ولمدة لا تزيد على أسبوع وفي هذه الحالة يترك في برطمان زجاجي صغير في الثلاجة والباقي يحفظ في الفريزر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى