الأجندة الزراعية

15 توصية لعلماء معهد بحوث المحاصيل السكرية لمزارعي القصب

كتبت: نورا سيد أصدر علماء معهد بحوث المحاصيل السكرية حزمة من التوصيات الإرشادية لمزارعي قصب السكر التي يجب مراعاتها خلال شهر يناير، حيث يتم البدء في كسر وتوريد محصول القصب للمصانع من خلال المرحلة الأولى لخطة الكسر والتوريد ويجب مراعاة مايلي:

1ـ أن يكون الفطام للمحصول لمدة مناسبة لا تقل عن 30 يوم طبقاً لطبيعة التربة والظروف الجوية وتطول هذه المدة في شهري يناير وفبراير بينما تقل في أشهر الربيع.

2ـ البدء في سكر وتوريد الخلف المسنة الناضجة ويتم اختيارها من داخل خطة الكسر عن طريق تحاليل ما قبل موسم العصير وقراءات الرفراكتوميتر المستمرة.

3ـ العمل على سرعة كسر المحصول وتوريده للمصانع في أقل فترة زمنية ممكنة حتى لا تتدهور المحتويات السكرية.

4ـ عدم تخلف قصب مكسور في الحقول أو مخازن الشحن اى يكون الكسر حسب التخصيصه المقررة.

5ـ أن يكون الكسر بين الترابين وتجميع البوال والقصب المتساقط وشحنة أول بأول مع كل عربة يومياً.

6ـ فرش السفير عقب الكسر على مساحة الحقل لوقاية الجور من التقلبات الجوية خاصة ظاهر الصقيع وانخفاض درجات الحرارة في شهري يناير وفبراير في حالة تخليف المحصول.

7ـ حرق السفير لتهوية الأرض بالنسبة للمساحات التي سيتم حرثها وتجهيزها لزراعة الغرس الربيعي أو أي محصول آخر.

8ـ استمرار ري المساحات المتوقع كسرها في نهاية موسم العصير تنفيذا لتوصيات النشرة الفنية للقصب خلال شهر يناير.

9ـ الاهتمام بنظافة القصب المورد والمقصود بها ليس النظافة من السفير العالق بالمحصول فقط ولكن ضرورة التخلص من الأوراق الخضراء اللاصقة في الطرف العلوي من العيدان وكذلك الجذور العالق بها الطين عند الالتزام بالكسر بين الترابين حتى لا يكون الاستقطاع الطبيعي عالي وفى ذلك خسارة كبيرة على الزراع والمصانع.

10ـ الاهتمام بزيادة شحنة (الوزن) وسائل النقل المختلفة التي تنقل القصب (جرارات – لوارى – ديكوفيل).

11ـ الاتصال بالمسؤلين عن الزراعة سواء شركة السكر أو مديريات الزراعة لضم المساحات المراد زراعتها ربيعي ضمن مشروع النهوض بمحصول القصب للاستفادة من المميزات التي تتم في هذا المشروع من حرث تحت التربة وتسوية بالليزر ونثر الجبس الزراعي مجانا.

12ـ مداومة الاتصال بشركات الميكنة الزراعية للحصول على الجرارات الزراعية الثقيلة لبدء عملية الحرث الربيعي عند استعداد الأرض لذلك.

12ـ مداومة الاتصال بمديريات الزراعة ومحطات البحوث الزراعية وشركة السكر لمعرفة أصناف القصب الجديدة مثل الصنف PH 8013 وجيزة 47/84 الصرح بزراعتها للاستفادة منها في زراعتك حيث أن الصنف الوحيد حالياً هو 54 س9 ولابد من تواجد أصناف عديدة جديدة معه تحسباً لأي ظروف غير متوقعة.

14ـ استمرار مكافحة الحشائش خارج حقول القصب خاصة على الترع والمصارف والطرق والجسور حتى لا تنتشر داخل الحقول.

15ـ يستمر تسميد المحاصيل المحملة على القصب الخريفي بالمعدلات الموصي بها بحسب النشرة الفنية للقصب خلال شهر يناير.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى