ملفات ساخنة

نقيب الفلاحين: وزارة الزراعة خارج الخدمة.. وارتفاع جنوني في أسعار الطماطم

كتبت: فاطمة معوض قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين، ان اسعار الطماطم ارتفعت بشكل جنوني كما توقعنا منذ شهور حيث وصل سعر قفص الطماطم 18كيلو إلي 200 جنيه، لافتا ان ارتفاع اسعار الطماطم بهذا الشكل يعكس الفشل الذريع لـوزارة الزراعة المصرية حيث كان يمكنها المحافظة علي الاسعار بعدة طرق.

واضاف ابوصدام، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، ان أهم الاسباب التي ادت إلي هذا الارتفاع الجنوني في اسعار الطماطم عدم التفات وزارة الزراعة لتحذيرنا من ارتفاع متوقع لاسعار الطماطم والعمل علي السيطرة عليه قلة المساحة المزروعة حاليا من الطماطم الشتوي والتي لا تتعدي 125 الف فدان بسبب ارتفاع تكاليف الزراعة.

وتابع: انتهاء موسم العروة الصيفي الاكثر مساحة والتي تزيد على 200 الف فدان وانخفاض اسعار الطماطم بها إلي اقل من سعر التكلفة ما كان سبب في خفض مساحات زراعة الطماطم في العروة التالية لها.

وأردف أبوصدام، اعتماد المستهلك المصري علي الطماطم الطازجة وعدم الرغبة في استخدام معجون الطماطم (الصلصة أو الطماطم المجففة في إعداد الطعام، وبطء نضج الطماطم حاليا في ظل برودة الجو نسبيا، مشيرا ان السيطرة على اسعار الطماطم حاليا صعب لكننا يمكننا التخفيف من اثار هذا الارتفاع والحد منه مستقبلا بأن يتجه المواطنين لترشيد استهلاك الطماطم لحين نضج باقي المساحات وزيادة المعروض.

وناشد المواطنين الاتجاه إلي استخدام البدائل المتاحة كالصلصة والطماطم المجففه والخضروات البديله الاخري والاقل سعرا، متابعا وفي المستقبل علي وزارة الزراعة تحديد اشهر ارتفاع اسعار الطماطم والاتجاه الي زيادة المعروض من الطماطم في هذه الاشهر بالزراعة داخل الصوب، مع وضع خطط زمنية لتغطية استهلاك المواطنين من كافة الخضروات طوال ايام العام وتطبيق قانون الزراعات التعاقدية لتشجيع المزارعين علي الزراعة وتوفير التقاوي والاسمده والمبيدات والمستلزمات الزراعية الاخري بكميات كافية واسعار مناسبة.

واوضح نقيب الفلاحين، ان اسعار الطماطم لن تنخفض قبل شهر من الان حيث تبدا بالانخفاض التدريجي حسب درجة نضج المحصول ومساحات الافدنة التي تنضج نظرا لتداخل العروات وتفاوت ايام الزراعة، مؤكدا علي ضرورة عودة الدورة الزراعية، واعادة هيكلة وزارة الزراعة ومراجعة دورها في ضرورة توفير الامن الغذائي لكافة المصريين من كل المنتجات الزراعية طوال العام.

وتابع: ودورها في تشجيع المزارعين علي الزراعة وتوفير كافة المستلزمات الزراعية بكميات كافية واسعار مناسبة ودورها المهم في التسويق والتسعير، لافتا إن وزارة الزراعة بشكلها الحالي خارج الخدمة وتعتمد علي نشر البيانات قاطعة كل حبال الوصال مع الفلاحين علي الارض فاصبح الفلاح هو مرشد نفسه ومسوق محصوله ومدبر مستلزماته الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى