إرشاد ريفي

ندوة حول تقليل آثار التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بزراعة سوهاج 

كتبت: فاطمة معوض نظمت كلية الزراعة بجامعة سوهاج ندوة علمية حول تغيرات المناخ بعنوان “تقليل آثار التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية الاستراتيجية”، بحضور أساتذة الكلية وشباب الباحثين والطلاب وعدد من المزارعين، حيث ركزت الندوة على ثلاثة محاصيل استراتيجية هى فول الصويا، الذرة الشامية والذرة الرفيعة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تحدث الدكتور محمد سليمان، أستاذ الأراضي بالكلية، عن دور التسميد في الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية على المحاصيل، وأهمية التسميد المتوازن والكومبوست في تقليل تكاليف التسميد.

ثم حاضر الدكتور محمد حلمي مطاوع، أستاذ المحاصيل بالكلية، عن الأهمية الاستراتيجية لمحصول فول الصويا  واحتياجاته التي تجعل المزارع يحصل على أعلى إنتاجية وبالتالي أعلى الأرباح.

وومن جانبه، أكد الدكتور ياسر أحمد محمد، أستاذ المحاصيل المساعد بالقسم، على أهمية محصول الذرة الشامية والذرة الرفيعة في تحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى أهم الأخطاء التي يرتكبها المزارع وتضر بالمحصول مثل تأخير الخف وترك مخلفات المحصول السابق على طرف الحقل واستخدام السماد البلدي مباشرة بدون كمر.

وأشار محمد، إلى حزمة من الأفكار المتميزة مثل زراعة البرسيم الخازوق وحيد الحشة بين موسم الذرة والقمح لاستغلال الأرض وتوفير محاصيل العلف، منوها إلى الاتجاهات الحديثة في تسميد المحاصيل وبعض الآفات التي انتشرت بسبب التغير المناخي.

وأوضح الدكتور أحمد سلام، أستاذ المبيدات بقسم وقاية النبات بالكلية، أخطر الآفات التي تواجه محاصيل الذرة وهى دودة الحشد الخريفية، لافتا إلى خطورتها الشديدة ودورة حياتها ومظاهر الإصابة والمبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة لمكافحتها، والجرعة الموصى بها والطريقة المناسبة لاستخدام كل مبيد.

وأضاف سلام، يوجد كثير من المعاملات الخاطئة التي يفعلها المزارع وتؤدي إلى حدوث الإصابة مثل زراعة الذرة الشامية حول المحاصيل الاخرى مثل الطماطم وغيرها والتي تؤدي إلى توفير عائل محبب للآفة.

وناشد أستاذ المبيدات، المزارعين بأهمية التواصل مع مديربات الزراعة للحصول علي التقاوي والأسمدة والمبيدات المرخصة والموثوق بها لمواجهة غش المبيدات، محذرا من التعامل مع أي محل للمبيدات غير مرخص والالتزام بكتاب التوصيات الخاص بالمبيدات الذي تصدره وتحدثه وزارة الزراعة سنويا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى