رأى

مُقترح رؤية لتطوير أداء النظام البحثي والإداري لمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية وفقاً لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2015  

الدكتورة إنجي خيري: المقترح يدعم تطوير الأنشطة الإرشادية التي تقدمها وزارة الزراعة.. ويُسهم في تحقيق التنمية الريفية المستدامة

إعداد: أ.د.إنجي خيري محمد ناجي محمد فايد

رئيس بحوث بقسم بحوث المجتمع الريفي بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية – مركز البحوث الزراعية 

استهدفت رؤية مصر 2030 صياغة هيكل تنظيمي فاعل لمنظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار يحدد المسئوليات والمهام والعلاقات البينية بين جميع الأطراف المعنية بالبحث العلمي، لتحقيق مستوي عال من التميز يسهم في تحقيق ريادة إقليمية ودولي، كما استهدفت الاستراتيجية المحدثة للتنمية الزراعية المستدامة في مصر 2030 في برنامجها القومي التاسع دعم البحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا والإرشاد الزراعي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

في اطار توجهات الدولة المصرية لتطوير ودعم منظومة البحث العلمي في مصر ومؤسساته اقدم رؤية مقترحة لتطوير أداء النظام البحثي والإداري لمعهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية وفقا لنظام إدارة الجودة  ISO 9001:2015. وذلك ايمانا مني بمقولة: (من لا يتقدم يتقادم) وحرصا على المؤسسة العريقة التي اتشرف بالانتماء اليها وعملي بها كباحثة منذ عام 1999، ترقيت خلالها للدرجات العلمية والبحثية إلى أن حصلت على درجة رئيس بحوث بتاريخ 8ـ8ـ2023. 

يعد معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية أحد مؤسسات البحث العلمي العريقة التابعة لمركز البحوث الزراعية، ويرجع تاريخ انشاء المعهد إلى عام 1977 وذلك بهدف التركيز على البحوث والدراسات التطبيقية فى مجالات: الإرشاد الزراعي، وتنمية المجتمع الريفي، والاقتصاد المنزلي الريفي.

تسهم نتائج هذه الأبحاث والدراسات فى دعم وتطوير الأنشطة الإرشادية التي تقدمها كافة الأجهزة الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بصفة عامة، والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بصفة خاصة بهدف معظمة الإنتاج الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة.

يضم المعهد 5 أقسام بحثية وهي: قسم بحوث ترشيد المرأة الريفية، قسم بحوث المجتمع الريفي، قسم بحوث البرامج الارشادية، قسم بحوث التنظيم والتدريب الارشادي، وقسم بحوث الطرق والمعينات الإرشادية.

يمثل المعهد من خلال المحطات البحثية للمركز في 16 محافظة من محافظات الجمهورية وهي كالتالي: السرو بدمياط، تاج العز بالدقهلية، سخا بكفر الشيخ، الصباحية بالاسكندرية، سدس ببني سويف، ملوي بالمنيا، الجميزة بالغربية، سرس الليان بالمنوفية، القناطر الخيرية بالقليوبية، الفيوم، شندويل بسوهاج، المراشدة بقنا، عرب العوامر باسيوط، القصاصين بالاسماعلية، العريش بمحافظة شمال سيناء، النوبارية، واتاي البارود بمحافظة البحيرة، مما يتيح وييسر للمعهد اجراء دراسات وابحاث في هذه المناطق، وتنفيذ برامج تدريبية لبناء قدرات الريفيين في هذه المحافظات وباقي محافظات الجمهورية.

رغم أهمية معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية العلمية والمجتمعية، وأهمية حصوله على الاعتماد الدولي في تطوير ادائه البحثي وزيادة الفرص المتاحة امامه للحصول على المنح الدولية والحكومية، والمشاركة في المشروعات القومية الا انه الى الان لم يتم اعتماده دوليا من قبل الايزو 2015 – 9001 ISO، مما دعاني إلى تقديم رؤية لتطويره وتأهيله للاعتماد الدولي وفقا للمعايير الدولية للمواصفة القياسية أيزو 2015 – 9001 ISO وذلك في سبيل ضبط وتطوير اداء المعهد البحثي والاداري ومواجة التحديات والمخاطر التي تواجه جهازه البحثي والاداري، وتوثيق كافة الإجراءات ونظم العمل بما يتطابق والمواصفة الدولية.

تعرف الجودة وفقا لمضمون المواصفة القياسية أيزو  2015- 9001 ISO بانها “مجموعة الصفات المميزة لأي عمل تجعله ملبيا للحاجات المعلنة والمتوقعة أو قادرا على تلبيتها”، ويعد نظام إدارة الجودة (Management System Quality) آلية من خلال تطبيقها تستطيع المنشأة أن تنظم عملياتها وتدير مواردها مما يؤدي إلي تحسين الأداء لكافة الألنشطة التي تقوم بها المنشأة من أجل تحقيق الجودة في عملها، وتعرف المواصفة القياسية أيزو  2015 – 9001 ISO بأنها مجموعة من العناصر القياسية التي توجه إلى تنفيذ وتطبيق نظام إدارة الجودة (MSQ) وتشمل المواصفة عشر بنود هى: مجال التطبيق، المرجعية، التعريفات، سياق عمل المؤسسة، القيادة، التخطيط، الدعم، العمليات،  تقييم الأداء، وأخيرا التحسين.

من خلال ما سبق يمكن صياغة الرؤية والرسالة التي يمكن للمعهد ان يتبناها كما يلي:

الرؤية

أن يكون المعهد ذو قدرة تنافسية رائدة في إنتاج بحوث علمية تطبيقية متميزة منشورة محليا ودوليا في مجالي الارشاد الزراعي والتنمية الريفية، ورفع قدرات الباحثين والمرشدين الزراعيين، لتنمية الريف وقطاع الزراعة، وذلك كله وفقا لمعايير الاعتماد الدولي لضمان الجودة.

الرسالة

تقديم بحوث علمية ودراسات تطبيقية متميزة منشورة محليا ودوليا في مجالي الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية من أجل رفع قدرات الباحثين والمرشدين الزراعيين للاسهام في تنمية المجتمع الريفي وقطاع الزراعة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ووفقا لمعايير الاعتماد الدولي لضمان الجودة.

في سبيل تحقيق الرؤية السابقة استلزم الامر وضع خطة من عدة مراحل تبدأ:

أولا: بتحديد نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات الخاصة بالمعهد.

 ثانيا: توعية وتدريب كافة العاملين بالمعهد بأهمية تطبيق نظام الجودة بالمعهد: وذلك لنشر ثقافة الجودة للعاملين بالمعهد، والتوعية بأهميتها لكل من المؤسسة والعاملين بالمعهد، وذلك من خلال الاستعانة بمدربين من استشاري الجودة ذوي الخبرة في المؤسسات التي سبق لها الحصول على شهادة الجودة لعدة أعوام، لشرح مفهوم الجودة ونشأتها، وأهميتها، وشرح بنود المواصفة ISO9001:2015.

وتشمل هذه المرحلة ايضا تكوين لجنة لمتابعة وتيسيير اعمال تطبيق برنامج الجودة مما يتطلب قرار اداري من قبل مدير المعهد بتكوين هذه اللجنة وتحديد المهام المنوطة بها.

ثالثا: مرحلة الإعداد والتوثيق ودراسة مدى توافق المعهد مع متطلبات المواصفة: خلال هذه المرحلة تقوم لجنة ضمان جودة الاداء والاعتماد بالتعاون مع مدير المعهد ووكلائه بإعداد سياسة الجودة وهي: مجمل التوجيهات العامة للمعهد المتعلقة بالجودة والتي تم التعبير عنها رسميا من قبل إدارة المعهد وهي: إجراءات العمل، ونماذج العمل: وهي وثيقة تستخدم لضبط الاعمال الفردية ذات العلاقة بالانشطة المختلفة.

رابعا: مرحلة التطبيق: هي المرحلة التي يصدر فيها قرار إداري ببدء تطبيق نظام إدارة الجودة بالمعهد.

خامسا: مرحلة المراجعة الداخلية: يتم فيها مراجعات دورية داخلية وفقا لخطة المراجعة الداخلية للمعهد للتأكد من تطبيق نظام فعال للجودة متوافق مع متطلبات ISO9001:2015 لضمان استمرارية كفاءة وفاعلية تطبيق نظام الجودة. كذلك إعداد وكتابة تقارير المتابعة الداخلية، ورصد حالات عدم المطابقة وتوضيح أسبابها، ووضع الإجراء التصحيحي لكل حالة على حدى.

سادسا: مرحلة مراجعة الادارة: تتم على فترات مخططة سنويا، ويناقش فيها التدقيق الداخلي، والمشكلات التي تواجه المدققين، ومؤشرات رضا العملاء، ومدى تحقيق أهداف الجودة، واتخاذ قرارات من شأنها تحقيق التحسين المستمر من خلال تبني مقترحات التطوير التي يقدمها رؤساء مجالس الاقسام بناءا على اقتراحات السادة أعضاء مجالس الاقسام.

سابعا: مرحلة التقييم والاعتماد (المراجعة الخارجية): في هذه المرحلة يتم تقييم نظام ادارة الجودة من أحد الجهات المانحة لشهادة الجودة، واعتماد المعهد دوليا.

الملفات التي يتم التركيز عليها وفقا لمتطلبات المواصفات القياسية ISO9001: 2015

1ـ تطوير الاداء البحثي: ويشمل الملفات التالية: ملف صيانةالاجهزة، وملف تشجيع النشر الدولي، وملف التوجه نحو التحول الرقمي.

تطوير الأداء الإداري: وذلك من خلال وضع رؤية وخطة قابلة للتنفيذ، ومؤشرات أداء للجانب الاداري بالمعهد لتيسير وتسهيل العمل الاداري والاسراع من كافة العمليات الادارية.

تطوير الصحة والسلامة المهنية: لضمان سير العمل بكفاءة وفاعلية من خلال حصر المركبات التابعة للمعهد من خلال إدارة الحركة بالمعهد وصيانتها أواستبدالها لتوفير وسائل انتقال مجهزة وآمنة للمأموريات البحثية، كذلك عقد دورات لرفع أداء العاملين المسؤولين عن ملف الصحة والسلامة المهنية بالمعهد، ووضع خطة طوارء في حالة الكوارث والتدريب عليها، والتأكد من سلامة طفايات الحريق بالمعهد.

تطوير التدريب بالمعهد: من خلال اعداد كوادر مؤهلة للتدريب داخل وخارج المعهد، وتطوير قاعة التدريب بالمعهد وتزويدها بكافة وسائل ومعينات التدريب، ووضع خطة سنوية للتدريب، والاهتمام والحرص على تقييم البرامج التدريبية المقدمة من خلال آراء المتدربين، والحرص على دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمعهد وبناء خطة التدريب وفقا لهذه الاحتياجات، كذلك تحديد الاحتياجات التدريبية واولوياتها في المجتمع الريفي وقطاع الزراعة، لبناء برامج تدريبية تلبي هذه الاحتياجات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى