تقارير

محظورات استخدام الملح الأميني

كتب: د.محمد فهيم يستخدم بعض المزارعين املاح الأمين Amine Salts لاحد المبيدات المسرطنة وهو مركب D-2,4 حيث يتم رشها على الطماطم فى بداية تلوين الثمار ما يزيد من تركيز الليكوبين – الصبغة الحمراء ويبكر من جمع المحصول، كما يتم استخدام نفس المركب لزيادة العقد, رغم ان مادة D-2,4 واملاحها الامينية محرم استخدامها منذ سنوات طويلة لانها مادة تسبب السرطان كما يتم رش مادتى D-2,4 و T -2,4,5 كـمبيد حشائش ويعرف البعض تلك المواد بأنها مبيدات هرمونية او اوكسينية حيث انها عند تركيز معين تؤدى لاسقاط الاوراق وهى تتتبع الاوكسينات احد المجموعات الرئيسية للهرمونات النباتية.

ويتم استخدام D-2,4 في معامل زراعة الانسجة (بجرعات منخفضة جداً) كمكمل في وسائط استنبات الخلايا النباتية مثل وسيط التصلب المتعدد منذ عام 1962 على الأقل، ويتم استخدام D-2,4 في استنبات الخلايا النباتية كإختلاف تماثلي (تحريض الكالس).

ومن المحزن حقا هو علم بعض المزارعين باخطار تلك المواد ويروا باعينهم التشوهات التى تظهر على بعض الاوراق والثمار نتيجة رش الطماطم بمركب D-2,4 كذلك فان خطورة مادتى D-2,4 و T -2,4,5 معروفة منذ زمن قديم فاحد النواتج الثانوية المشتقة منه ويعرف باسم تتركلورو داى بنزوبارا داي اوكسين TCDD كذلك المركب المعروف باسم Orange agent او العنصر البرتقالى وهو نفسه مركب D-2,4 والذى استخدم فى حرب فيتنام لاحداث تساقط لاوراق نباتات الغابات حتى يكشف مقاتلى فيتنام حييث يحتوى شق الداى اوكسين وهو المسبب لسرطان الجلد الذى حدث لبعض الجنود الاميركيين وكانت قضية رأى عام كبيرة، وقد حرم استخدام المركبين من سنوات عديدة، (المصدر: كتاب هل غذائى آمن؟ تأليف د. كريم محمد فرج).

الملح الاميني هو حمض الكلوروفينوكسي أسيتيك (يسمى عادة D-2,4) وهو حمض قوى يتحد مع الاملاح الصوديوم او الاستيرات هو مركب عضوي الصيغة الكيميائية C8H6Cl2O3. وهو مبيد حشائش نظامي يقتل بشكل انتقائي معظم الحشائش ذات الأوراق العريضة عن طريق التسبب في نمو غير مسيطر عليها.

وتعتبر D-2,4 واحدة من أقدم مبيدات الحشائش وأكثرها انتشارًا في العالم، حيث كانت متاحة تجاريًا منذ عام 1945، ويتم إنتاجها الآن من قبل العديد من الشركات الكيميائية منذ أن انتهت صلاحية براءة الاختراع منذ فترة طويلة، ويمكن العثور عليها في العديد من مخاليط مبيدات الحشائش التجارية، ويحتوي أكثر من 1500 من مبيدات الحشائش على D-2,4 كعنصر نشط.

ـ تصنف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان D-2,4 على أنها مادة مسرطنة محتملة للبشر في حين أن وكالة حماية البيئة الأمريكية لا تقوم بذلك. وقالت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC ،D-2,4) صنفت على أنها “من المحتمل أن تكون مسرطنة للإنسان (المجموعة 2B)، بناء على أدلة غير كافية في البشر وأدلة محدودة في حيوانات التجارب.

Herbicide 2,4-D ‘possibly’ causes cancer, World Health Organisation study finds (theguardian.com)
Cancer Incidence of 2,4-D Production Workers (Int J Environ Res Public Health v.8(9); 2011 Sep)

ـ في أغسطس 2013 ، حظرت هيئة مبيدات الآفات والأدوية البيطرية الأسترالية (APVMA) منتجات مختارة عالية الدقة من نوع الإيستر (DVE) من نوع D-2,4 بسبب مخاطرها البيئية. تم حظر منتجات HVE 2،4-D بالفعل في أوروبا وأمريكا الشمالية لمدة 20 عاما؛ لا تزال منتجات الإستر منخفضة التقلب متاحة في أستراليا وفي جميع أنحاء العالم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى