تقارير

زراعة المحاصيل الاستراتيجية بنظام الري المحوري

البصل

كتب: على قياسة تعتبر الصين والهند والولايات المتحدة وتركيا من أكبر الدول المنتجة للبصل، وتأتى مصر فى المرتبة السابعة من حيثُ حجم الإنتاج، وتبلغ المساحة المزروعة بـالبصل فى مصر نحو 8% من المساحة الكلية المزروعة بالعالم، ويبلغ الإنتاج المصرى للبصل نحو 7% من الإنتاج العالمى، ونحو 70% من الإنتاج الإفريقى، وصادرات مصر منه تصل إلى 17% من الكميات الكلية المصدرة للعالم.

وترجع أهمية البصل المصرى فى التصدير إلى ظهوره فى وقت مبكر، حيثُ لا يزاحمه البصل الأوروبى، وذلك خلال أشهر مارس وإبريل ومايو.

يعد البصل من النباتات ثنائية الحول، حيثُ يتم دورة حياته فى عامين، فينمو خضرياً فى العام الأول من زراعته من البذرة يكون البصلة (المحصول الاقتصادى)، وفى العام الثانى تتم زراعة الأبصال حيثُ تنمو نمواً خضرياً ثانياً، ثم نمواً زهرياً وثمرياً وتكون البذرة.

طرق زراعة البصل

أولا: الطرق التقليدية

عن طرق الزراعة التقليدية فهناك طرق تعتمد على الزراعة اليدوية، “البصل الفتيل” حيثُ يتم عمل مشتل تزرع فيه البذور فى شهرىْ أغسطس وسبتمبر بالوجه القبلى وأكتوبر فى الوجه البحرى، وتنقل بعد 55 يوماً إلى الأرض المستديمة، و”البصل المقور” تزرع فيه البذور فى المشتل فى شهر يناير، وتحصد بصيلات فى شهر مايو، وتعاد زراعة البصيلات فى الحقل فى شهر سبتمبر، ويحصد فى شهرىْ يناير وفبراير، وهى طريقة للزراعة منتشرة فى المنيا وأسيوط.

ثانيا: الطريقة الحديثة لزراعة البصل

هى عبارة عن الزراعة بالبذرة مباشرة فى الأرض المستديمة، وهى من أكثر الطرق انتشاراً لزراعة البصل الجاف فى العالم، ولكن فى مصر لم تكن منتشرة على نطاق واسع، وهى إحدى الطرق الناجحة لزراعة البصل الجاف تحت نظام الرى المحورى فى المساحات الكبيرة فى مصر، سواء للبصل الأصفر أصناف محلية مثل جيزة 20 وأصناف بيضاء مستوردة، ويتم استخدام  خام البصل فى مجال التجفيف وتصدير المنتج للخارج.

مزايا الطريقة الحديثة لزراعة البصل

1ـ استخدام الميكنة الزراعية: تعتمد هذه الطريقة على استخدام الميكنة الزراعية مما يسهل عملية الزراعة والحصاد لمساحات كبيرة وفى فترة قصيرة، حيثُ يستخدم آلة زراعة (بلانتر) يعمل بنظام شفط الهواء لتوزيع البذور على مسافات وأعماق محددة، ويحتاج الفدان نحو 1.5 كيلو بذور وتتم الزراعة فى شهرىْ أكتوبر ونوفمبر، وتنمو النباتات  خلال 6 أشهر حتى تكوين الأبصال.

2ـ يكون الحصاد آلياً موزعاً على 3 مراحل: محشة آلية تقوم بفرم الأوراق الجافة، ثم الديجر حيثُ يقوم بعملية إخراج على الأبصال من الأرض، ثم يأتى دور الليفتر الذى يقوم بعملية رفع البصل من سطح الأرض إلى المقطورة، والتى بدورها تنقل البصل إلى محطة الفرز والتعبئة الموجودة على رأس الحقل.

3ـ زراعة مساحات شاسعة: تتميز هذه الطريقة فى إمكانية زراعة وحصاد مساحات شاسعة، بتكلفة أقل وسرعة عالية أفضل من استخدام العمالة اليدوية، وأيضاً نظام التعبئة الجديد فى أجولة حمولة أكثر من طن (جامبو باج)، جعلت تعبئة و تداول خام البصل من المزارع إلى المصانع أمراً يسيراً.

4ـ من أفضل الطرق لزراعة البصل تحت نظام الرى المحورى (البيفوت): حيثُ انتشار تلك الطريقة فى الرى فى أراضى الاستصلاح الجديدة فى الصحراء الغربية ووادى النطرون.

5ـ الإنتاجية العالية من البصل: حققت هذه الطريقة إنتاجية جيدة وصلت إلى 21 طناً للفدان، ومن الممكن تطبيق ذلك على زراعة الثوم تحت الرى المحورى، وتطبيق نظام التعاقدات الزراعية مع المزارعين فى مناطق مختلفة مثل وادى النطرون والواحات البحرية والفرافرة والداخلة وشرق العوينات.

أن نجاح تلك الطريقة فى زراعة البصل أو الثوم فى مصر قد يغير خريطة زراعة هذه المحاصيل الاستراتيجية، وقد تكون فرصة ممتازة لوضع البصل فى الدورة الزراعية للزراعات تحت الرى المحورى خصوصاً فى أراضى الاستصلاح الجديدة ومشروع الـ1,5 مليون فدان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى