تقارير

فوائد الأحماض الأمينية لتقليل تأثير الموجات الحارة على النخيل

إعداد: أ.د.عبدالرحمن متولي محمد

رئيس قسم بحوث الوقاية والأمراض بالمعمل المركزي لبحوث النخيل – مركز البحوث الزراعية

في السطور التالية نستعرض فوائد العناصر المعدنية المخلبة بالأحماض الأمنية التي تقلل من تأثير التغير الحرارى والموجات الحارة علي أشجار النخيل…

شروط استخدام الأحماض الأمينية

إن الاهتمام بموضوع الأحماض الأمينية سبب رئيسي لزيادة الإنتاج وتحسين حالة النباتات.

ما الأحماض الأمينية Amino Asids؟ هى مركبات تجمع خصائص الأحماض و الامينات فهى تحتوى على مجموعه كربوكسيل cooh ومجموعة امين NH² او اكثر وتعتبر الأحماض الأمينية مشتقات للاحماض الدهنية باستبدال الهيدروجين بمجموعة امين. وترجع أهمية الرى بالأحماض الأمينية على النبات لما يلي:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ التغلب على حالات الحرارة العالية التي تسبب احتراق النبات كاملا.

2ـ منع تركيز العناصر فى النبات وعمل توازن بينها.

3ـ التغلب على ظاهرة تبادل الحمل.

4ـ الحد من الآثار الضارة للتفاوت بين درجات حرارة النهار والليل.

5ـ مقاومة الإجهاد الناتج عن زيادة او نقص الرطوبة.

6ـ زيادة مقاومة النبات لتركيز الأملاح فى التربة و ماء الرى (حمض البرولين الامينى).

7ـ التغلب على الآثار الضارة للعواصف الترابية.

8ـ زيادة مقاومة النبات للامراض والإجهاد الناتج عنها.

9ـ مقاومة الظروف كالاجهاد الذي يصاب به النبات نتيجة تعرضه الى ظروف غير مناسبة وخصوصا ارتفاع درجة الحرارة وايضا العطش الذي يضر بالنبات.

10ـ كما تفيد الاحماض الامينية فى عمل توازن غذائي للنبات، حيث من الممكن ان تزداد نسبة عنصر عن الحد المطلوب للنبات وتقل نسبة عنصر اخر فتعمل الاحماض الامينية على توازن هذا الخلل.

11ـ تزيد الاحماض الامينية من مقاومة النبات للامراض التى يتعرض لها وتقوي جهاز المناعة لديه.

12ـ تنشيط البراعم الزهرية مما يؤدي الى تقليل حدوث ظاهرة تبادل الحمل فى بعض النباتات (المعاومة).

13ـ يعتقد ان الاحماض الامينية هى مخزن النيتروجين الزائد فى النبات.

الميزة في رش مخلبيات الأحماض الأمينية

1- إن المركبات المخلبة بواسطة الأحماض الأمينية تمتاز بأنها تعطي تأثيرا مزدوجاً نظرا لكفاءة نفاذية العناصر المخلبة بواسطة الأحماض الأمينية ذات الجزيئات الصغيرة مقارنة بالـ EDTA والليجنو سلفونيت مما يعطيها كفاءة عالية عند الاستخدام ريا مع الرى.

2ـ تحسن الأثر التنشيطي الذي تحدثه الأحماض الأمينية عند دخولها بالنباتات لما لها من فوائد عديدة مثل تنشيط الكفاءة التمثيلية للنباتات وتحسين المناعة الداخلية للنباتات وتحسين صفات النمو والمحصول.

3ـ يحدث الخلب عندما تقوم ذرات معينة في المركب المخلبي الذي يسمي “Chelated” بإعطاء الكترون إلي الكاتيون وتنشأ عندئذ رابطة اشتراكية ويتكون تركيب حلقي يحتوي علي الأقل علي خمسة روابط إثنان منها تمتد إلي الكاتيون المعدني.

4ـ نلاحظ أن المركبات المخلبية تنفذ بصورة سهلة إلي سيتوبلازم الخلايا من خلال نفاذها خلال عدة طبقات خلوية لبشرة وأنسجة الورقة علاوة علي نفاذها داخل أنسجة الورقة من خلال الثغور. وفي كلتا الحالتين يكون امتصاص المغذيات وبواسطة الامتصاص الحيوي بمساعدة الأحماض الأمينية المخلبية (كمادة مخلبية) أسرع من المغذيات غير المخلبة هذا علاوة علي الأثر التنشيطي الذي تحدثه الأحماض الأمينية للنباتات من زيادة الكفاءة التمثيلية للنباتات وتنشط تكوين الكلوروفيل وزيادة مقدرة تحمل النباتات للظروف المغايرة مثل الحرارة العالية والمنخفضة والملوحة والعطش وسوء التهوية بالتربة وايضا تشجيع انقسام الخلايا وتشجيع تكوين الجذور.

5ـ من مزايا المركبات المخلبية للأحماض الأمينية أنها مواد متعادلة كيميائيا وبالتالي لاتدمص داخل الخلايا التي تنتقل من خلالها العناصر المرشوشة ولما كان جزيء الحمض الأميني أؤ البيبتيدات P eptide له وزن جزيئي منخفض فنجد أن العناصر المخلبة بالأحماض الأمينية تمتص بسهولة.

وعليه فإن الرى بالعناصر المخلبية له عديد من المميزات نظرا للآتي:

أولا: تغذية النبات بالعناصر التي لم تكن متاحة للنبات، أي تعاني النباتات من نقص هذه العناصر، عدد من العوامل كعدم ملاءمة (PH) التربة أو زيادة نفاذية التربة (مما يسمح بغسل المغذيات مع ماء الري) أو ارتفاع الكالسيوم بالتربة…. إلخ…..لذا يتطلب ضبط الحموضة لتيسير امتصاص العناصر.

ثانيا: تمتص العناصر داخل النبات مباشر عن طريق الرى دون أن تمر خلال غرويات التربة والتي تثبت جزءا كبيرا منها أو تفقد كميات كبيرة منها بالغسيل نتيجة تسرب الماء إلي باطن الأرض خاصة في الأراضي الرملية وفي حالة إتباع طرق الري السطحية التقليدية (الري بالغمر).

ثالثا: التسميد بالسمادات أسرع السبل لعلاج أسباب نقص العناصر.

رابعا: لسد حاجة النباتات من المغذيات المعدنية أثناء فترات النمو النشطة، إذ يوفر التسميد مع الرى معدلات امتصاص قد لايمكن توافرها إذا استعملت الطريقة التقليدية في التسميد.

خامسا: بالتسميد المتزن مع ماء الرى حيث تضاف المغذيات اللازمة في الفترات التي يحتاج فيها النبات إلي هذه العناصر خاصة في المراحل الحرجة خلال أطوار نموه مثل فترات مابعد الإخصاب ونمو وتطور الثمار.

إذا فالتسميد مع الرى يمكن أن يزيد المحصول، علاوة علي تحسين صفات الثمار لنموها وتطورها تحت ظروف متوافرة فيها احتياجاتها الغذائية بالكميات المناسبة وفي التوقيت المناسب، ويمكن إضافة المغذيات علي الصورة المعدنية وإضافة العنصر بهذه الصورة ربما يخلق مشاكل جانبية للمجموع الخضري علاوة علي انخفاض معدل امتصاصه مقارنة بالمواد المخلبية.

لذا يفضل التسميد باستخدام المركبات المخلبية (Chelated) حيث يدخل فيها العنصر ضمن مركب عضو، ويتم ذلك من خلال ارتباط العنصر بروابط اشتراكية في صورة مركب مخلبي، أهم المركبات العضوية التي تلعب هذا الدور الأحماض الأمينية أو أي أحماض عضوية أخري والتي تحتوي خلايا النبات علي مثل هذه المركبات العضوية الحاملة أو المرتبطة بالعناصر الغذائية والتي بواسطتها نتجنب ترسيب العناصر المعدنية خلال أوعية الخشب والفجوات السيتوبلازمية في الخلايا الحية. وعلي سبيل المثال نجد أن معظم الحديد في خلايا خشب بعض النباتات مرتبط بطريقة الخلب مع حمض الماليك والمالونيك.

وقد ذكر أرثرولس (Arthroles) أن هناك بعض المركبات المخلبية الطبيعية مثل (Humic acid & Amino acid & Tararic acid & Ascorbic acid & Citric acid) لها دور كبير في تيسير العناصر الغذائية للنبات، ولقد ذكر أن أفضل استخدام لها ري مع النبات، إذ أن هذه المخلبيات الطبيعية ذات تأثير كبير في زيادة مدي لإستفادة بالعناصر المرتبطة بها وخاصة إذا إضيفت كمغذيات ورقية.

هذه المركبات الطبيعية لها طاقة كبيرة علي الارتباط أوخلب الحديد بصورة فعالة أكثر من المركبات المخلبية الصناعية، ومن هنا جاءت الأهمية العظمي في الاتجاه إلي اكتشاف مركبات مخلبية طبيعية تحاكي ما يحدث داخل النبات وبدون آثار جانبية مضرة للنبات أو الإنسان.

تمتاز المخلبيات الطبيعية عن مثيلتها من المركبات المعدنية بأن العنصر الغذائي المخلب بواسطتها محاط تماما ومغلف بالأحماض الأمينية الطبيعية مما يمنع العنصر المخلوب من الإزالة عن طريق الغسيل قبل أن يمتص بواسطة النبات، وعند دخوله النبات فهناك سهولة في انفصاله ودخوله إلي الخلية لتنشيط العمليات الخاصة به. ومن مميزات المواد المخلبية الأخري هي الاستفادة من الأحماض الأمينية التي تخلب هذا العنصر، وهذه الأحماض الأمينية تدخل الخلية في العملية الحيوية الخاصة بتكوين البروتين، فتتحول إلي بيبتيدات ـ بولي بيبتيد ـ بروتين، دون أن يبذل النبات كميات هائلة من الطاقة ATP وكميات كبيرة من جزيئات الجلوكوز مما ينعكس أثر المركبات المخلبية علي زيادة المحتوي البروتيني في النبات والثمار مع زيادة في المحصول.

ملاحظات عند استخدام الأحماض الأمينية

1ـ يفضل الرى فى الصباح الباكر وليس فترة الظهيرة كما يتجنب الرى بعد الظهيرة والغروب.

2ـ عدم خلط الاحماض الامينية مع المركبات المحتوية على الكالسيوم والكبريت والزيوت المعدنية.

3ـ الرى بالتغذية عند بداية دورات النمو وبداية عقد الثمار وعقب الشتل لتحسين نمو الجذور وفي الظروف البيئية السيئة مع ارتفاع درجات الحرارة.

4ـ يراعى ان تكون النباتات المرشوشة غير معرضة لنقص عنصر البوتاسيوم، ويفضل معالجة نقص العنصر اولا قبل التغذية.

5ـ فى حالة كانت النباتات مصابة بالامراض الفطرية او البكتيرية يفضل عدم رى النباتات حتى لا تحدث الاحماض الامينية تشجيع لنمو الفطريات او البكتيريا.

6ـ يفضل استخدام الصورة الحرة وليست الكلية المرتبطة للاحماض الامينية حيث أن الصورة المرتبطة تعنى إتحاد الاحماض كلها فى صورة بيبدتيدية ( بروتين) وزنها الجزيئي عالي وبالتالى يصعب نفاذها من خلال الثغور وطبقات البشرة ويحدث لها تراكم على اسطح الورقة وفى حالة تواجدها متراكمة على أسطح الاوراق دون إمتصاص تتحد مع الرطوبة مما يشجع الاصابات الفطرية والبكتيرية لذلك تستخدم ريا.

7ـ اما إذا كانت فى صورة حرة يسهل نفاذها وإمتصاصها وهذه هى الصورة المفضلة للاحماض الامينية المستخدمة فى درجات الحرارة العالية باستخدام الاحماض الامينية الحرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى