زراعة x زراعة

علامات نضج وجني ثمار فاكهة البندق

كتب: د.أياد هاني ان ثمار البندق تجمع عادة من ارض البستان بعد ان تتساقط طبيعيا من الأشجار بعد نضجها. هناك بعض الأصناف التي تنفصل الثمار عن قشرتها الخارجية (Husks) بسهولة عند النضج ولذلك وجب جمعها وتنظيفها باليد او بالمكائن من ارض البستان اذ يتم تجميع الثمار الساقطة من 2 ـ 3 مرات خلال موسم الجني.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لا يجوز ابقاء الثمار الساقطة ملامسة للتربة الرطبة لمدة اسبوعين اذ يسود لون قشرتها كما أن سقوط الأمطار عليها يزيد من اختزال اللون الطبيعي للثمار الناضجة.

يجب عدم وضع الثمار الناضجة مباشرة بعد جمعها في الاكياس. بل يجب تجفيفها اولا ومن ثم تعبئتها في اكياس او صناديق خشبية كبيرة لأن ذلك يساعد على انتشار العفن في الثمار وتختزل نكهتها. ليس من الضروري أن تظهر الإصابة على القشرة الخارجية الصلبة لكي تحدث الاصابة في البذرة.

تجفف الثمار المقطوفة والمنظفة اما بفرشها على طبقة تحتوي من 2 ـ 3 ثمار في غرف التجفيف او بإمرار تيار هوائي ساخن في درجة حرارية من 90 – 100ف. أن الثمار المجففة بشكل جيد تحتوي على 8 – 10٪ رطوبة. وعندما تحتوي على هذه النسبة من الرطوبة فأنها تتكسر بسهولة عند قرطها وهي باردة.

يمكن خزن البندق لمدة 14 شهرا تحت ظروف درجة حرارة الغرفة (21م). ولمدة سنتين على درجة حرارة 32 – 35 ف ورطوبة نسبية قدرها 60 – 65% ولمدة 4 سنوات على درجة حرارية 25 – 27 ف ورطوبة نسبية قدرها 60 – 65٪. عند اخراج الثمار من المخازن المبردة ينصح بوضعها لمدة 24 ساعة في غرف ذات درجة حرارة حوالي 35 – 40 ف قبل اخراجها إلى الظروف الخارجية وذلك لمنع تكثيف بخار الماء عليها.

*المادة العلمية: أستاذ الفاكهة بقسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات جامعة الموصل بالعراق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى