الأجندة الزراعية

تفاصيل زراعة الشبت 

كتبت: هيام عبدالفتاح يعتبر الشبت هو نبات عشبي ينتمي إلى وهو نبات عطري للغاية وله عادة نمو منتصب، يمتلك سيقانًا متفرعة وأوراقًا ناعمة تشبه الألياف مرتبة في مخروط مفتوح ولونها أزرق إلى أخضر. ينتج النبات أزهارًا صفراء على شكل أزهار يمكن أن يصل قطرها إلى 16 سم (6 بوصات).

يمكن أن يصل ارتفاع الشبت إلى 1.5 متر(5 أقدام) وهو نبات سنوي لا يعيش سوى موسم نمو واحد. قد يشار إلى الشبت أيضًا باسم شبت الحديقة ولا يُعرف أصله، على الرغم من أنه يعتقد أنه موطنه الأصلي يعود للبحر الأبيض المتوسط.

زراعة الشبت

ـ يتم اختيار موقعًا يتعرض لضوء الشمس المباشر لمدة 6-8 ساعات كل يوم: إن نباتات الشبت تقوم بالبذر الذاتي؛ ممّا يعني أنها تنتج البذور التي ستزرع نباتات جديدة بنفسها، لذا اختر مكانًا تريد أن تزرع فيه الشبت لعدة سنوات قادمة. وإذا لم يكن لديك بقعة تتعرض للشمس من 6 إلى 8 ساعات كل يوم، فيتم زرعها في أكثر بقعة مشمسة بالأرض الزراعية؛ حيث يمكن للشبت أن يتحمل بعض الظل ولكن ليس بشكل كبير.

ـ استخدام شرائط الأس الهيدروجيني لتحديد درجة الحموضة في التربة: يتم وضع شريط الأس الهيدروجيني في التربة، ثم مقارنته بمخطط الألوان لتحديد مستوى الأس الهيدروجيني للتربة؛ حيث ينمو الشبت بشكل أفضل في التربة شديدة الحموضة، لذا نبحث عن الأس الهيدروجيني الذي يتراوح بين 5.8 إلى 6.5، على أن يتم ضبط درجة حموضة التربة إذا احتجنا لذلك. فإذا كانت التربة حمضية للغاية، يمكن رفع درجة الحموضة بإضافة مسحوق الحجر الجيري. أما إذا كانت التربة شديدة القلوية، يمكن إضافة كبريتات الألومنيوم.

ـ إضافة السماد القديم إلى الحديقة قبل أن يتم زراعة الشبت: ينمو الشبت بشكل أفضل في تربة جيدة التصريف، ويمكن أن يساعد إضافة السماد إلى التربة في منع المياه الراكدة. وإذا لم تكن التربة بأفضل جودة فلا داعي للقلق؛ فقد يفضل الشبت الظروف الرملية السيئة إلى حد ما. ويمكن صنع السماد من بقايا الطعام التي تستخدمها أو يمكن شراءه.

ـ يتم زرع البذور مباشرة في الأرض من أبريل حتى مايو: من الأفضل زراعة الشبت بعد زوال خطر الصقيع، وتُزرع البذور بحيث يكون عمقها حوالي 1⁄4 بوصة (0.64 سم)، وبفارق 18 بوصة (46 سم)، ثم يتم تنقيب التربة فوق البذور.

ـ عندما يتم زراعة الشبت قد نحتاج إلى تعديل بناءً على المناخ ووقت تواريخ الصقيع الربيعية الأخيرة. ونظرًا لأن الشبت لا يُزرع جيدًا في الأرض؛ فمن الأفضل زرع البذور مباشرة في التربة حيث تريد أن تنمو. وإذا لم يكن متوفر مساحة كبيرة، أو إذا كنا نفضل زراعة الشبت في الداخل، فيتم زراعة بذور الشبت مباشرة في وعاء لا يقل عن 12 بوصة (30 سم). يتم وضع الحاوية بحيث تحصل بذور الشبت على 5-6 ساعات من ضوء الشمس المباشر كل يوم.

ـ زراعة محاصيل إضافية كل 3-4 أسابيع للحصول على حصاد طازج مستمر: إذا كنا نرغب في الاستمرار في الاستمتاع بـالشبت الطازج طوال الصيف والخريف، يمكن الاستمرار في زراعة محاصيل جديدة كل بضعة أسابيع حتى حوالي 90 يومًا قبل الصقيع الأول. أما إذا كنا لا نستخدم الكثير من الشبت في وقت واحد، نقوم بزرع القليل من البذور في البداية، ثم بعد ذلك ببضعة أسابيع وهكذا. سيساعد هذا في ضمان عدم حصولك على محصول ضخم دفعة واحدة.

ـ ترك التربة تجف تقريبًا بين الريَات: لا يحب الشبت الكثير من الماء. ومع ذلك، يجب ألا ندع التربة تجف تمامًا وإلا فقد يموت النبات. يتم فحص التربة كل يوم عن طريق فرك القليل من بين الأصابع، وإضافة الماء عند الشعور بالجفاف.

ـ أما إذا قمت بسقي نبات الشبت أكثر من اللازم، فقد يتحول إلى اللون الأصفر. نقوم بترقيق الشتلات بعد حوالي أسبوعين من ظهورها في التربة.

ـ بعد زراعة الشبت ستظهر الشتلات بعد 10-14 يومًا. وبعد 10-14 يومًا أخرى، نقوم بتخفيف الشتلات بحيث يكون لدينا نبتة واحدة فقط كل 12-18 بوصة (30-46 سم). ويتم اختيار الشتلات الأقوى مظهرًا للاحتفاظ بها وسحب أي شتلة تبدو ضعيفة أو تالفة؛ حيث سيضمن تخفيف شتلات الشبت توفير مساحة كبيرة للنباتات للنمو، وسوف يكون سحب الشتلات بسهولة باليد.

ـ يتم قص الجزء العلوي من النبات بمجرد وصوله إلى 8 بوصات (20 سم): يتم استخدام زوجًا حادًا من مقصات الحدائق لقطع الجزء العلوي من النبات بطول 2–3 بوصات (5.1-7.6 سم)؛ حيث سيساعد ذلك في توجيه العناصر الغذائية للنبات إلى الخارج وليس إلى الأعلى، ممّا يشجع الشبت على أن يصبح كثيفًا وينمو المزيد من الأوراق. كما يمكن أن يساعد تقليم الجزء العلوي من النبات في منع الشبت من أن يصبح ثقيلًا جدًا بحيث لا يمكنه تحمل وزنه.

ـ نقوم بتسميد النباتات مرة واحدة في أواخر الربيع: أفضل سماد للشبت هو مزيج 15-5-10 يحتوي على 15٪ نيتروجين و5٪ فوسفور و10٪ بوتاسيوم. ويتم استخدام رطلًا واحدًا (0.45 كجم) لكل 100 قدم مربع (9.3 م2) من التربة. نشل الزهور المبكرة لنمو الأوراق لفترات طويلة: الشبت له أفضل نكهة قبل الزهور النباتية؛ حيث نقوم بمد الاستخدام الذي سنحصل عليه من الأعشاب عن طريق إزالة الدفعة الأولى من الزهور التي تظهر. ويجب أن نكون قادرين بسهولة على نشل الزهور الرقيقة يدويًا، أو يمكن استخدام مقص صغير لفعل ذلك.

ـ انتقاء الآفات يدويًا من النبات: الشبت مقاوم للأمراض، ولكن يمكن أن تهاجمه يرقات البقدونس والديدان ذات القرن للطماطم، وكلاهما من الآفات الشائعة في الحدائق. إذا رأينا واحدة من هؤلاء على نباتات الشبت، نقوم بإزالتها يدويًا؛ حيث أن هذه الحشرات لا تلدغ، وبمكن ارتداء زوج من قفازات البستنة. إن يرقات البقدونس سوداء، صفراء وبيضاء مع مزيج من البقع، وقد يبدو أن لها قرون صفراء أو برتقالية. أما دودة الطما

طم هي يرقات خضراء ذات أجسام وأرجل مجزأة تشبه أكواب الشفط. نقوم بإزالة أي حشائش نبتت؛ حيث يمكن للأعشاب أن تمتص العناصر الغذائية المتاحة من التربة التي يحتاجها الشبت للنمو، ونقوم إما بنزعها يدويًا أو استخدام أداة إزالة الأعشاب الضارة لإزالتها.

ـ نقوم بتثبيت النباتات إذا بدأت في الميل أو أثناء الرياح العاتية: نباتات الشبت لها سيقان رفيعة وطويلة تكون عرضة للانفجار إذا لم تكن مدعومة. يتم استخدام خيوط لربط السيقان إذا لم تكن متينة أو إذا كنا نتوقع طقسًا سيئًا. وإذا لم يكن لدينا أي أوتاد في الحديقة، يمكن ربط الشبت بغصن صغير أو عصا. وقد نحتاج إلى إضافة روابط إضافية إلى الجزء العلوي من النبات أثناء نموه. ونظرًا لانخفاض مستويات الضوء، قد تميل نباتات الشبت المزروعة في الحاوية إلى أن تكون أطول وأغزل من تلك التي تنمو في الهواء الطلق، لذلك قد تحتاج إلى دعمها بدعامة.

حصاد نباتات الشبت

يتم قص أوراق الشبت الطازجة حسب الحاجة خلال موسم النمو؛ حيث يجب حصاد أوراق الشبت في موعد لا يتجاوز 90 يومًا بعد الزراعة للحصول على أفضل نكهة، ولكن يمكن استخدامها بمجرد ظهورها. وعادة ما يكون الشبت المزروع في الداخل جاهزًا للحصاد بعد حوالي 8 أسابيع.

يتم قطع رؤوس البذور بعد 2-3 أسابيع من الإزهار لتجميع البذور، وإذا كنا نرغب في حصاد البذور من الشبت، يتم السماح للنبات أن يزهر ثم الانتظار لبضعة أسابيع لمنح البذور وقتًا للنمو. بعدها يتم قص رؤوس البذور، ووضع القصاصات في أكياس ورقية أو بلاستيكية وتركها تجف لبضعة أسابيع. سوف تسقط البذور عندما تكون جاهزة للاستخدام. وغالبًا ما تستخدم بذور الشبت المجففة في صنع المخللات وكذلك لتذوق الحساء واليخنات؛ حيث يتم الاحتفاظ بالأوراق الطازجة في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

تخزين نباتات الشبت

وللحفاظ على نكهة أوراق الشبت المقطوعة حديثًا، نقوم بطيها في منشفة ورقية مبللة، ثم وضع المنشفة الورقية في كيس بلاستيكي، وللحصول على أفضل النتائج يتم وضع الكيس في منضدة الخضروات في الثلاجة.

يمكن أيضًا وضع الأوراق الطازجة في حاوية قابلة للإغلاق في المجمد؛ حيث تبقى صالحة للاستخدام لمدة تصل إلى عام. كما نقوم بتخزين أوراق الشبت المجففة أو البذور في وعاء محكم الغلق؛ حيث أن الأعشاب المجففة، بما في ذلك البذور، ستبقى جيدة إلى أجل غير مسمى تقريبًا، على الرغم من أن نكهتها ستبدأ في التلاشي بمرور الوقت. وتشمل الخيارات الجيدة لتخزين الشبت المجفف الأكياس البلاستيكية، الحاويات أو البرطمانات ذات الأغطية الضيقة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى