الأجندة الزراعية

تعرف على ثمار فاكهة الباباظ

الباباظ

كتب: أياد هانى العلاف الثمرة في الباباظ عنبة  Berry، كروية الشكل أو مستديرة متطاولة او كمثرية خاصة تلك الثمار الناتجة من الاشجار المؤنثة، حجمها كبير، وزنها حوالي 5,0 – 5,5 كجم، يتراوح طولها من 15 – 50 سم وقطرها حوالي 10 – 20 سم، عصيرية، قشرتها رقيقة ملساء، لونها من الأصفر إلى البرتقالي الغامق عند النضج، لحمها سمكه 2- 5 سم، لونه اصفر إلى اصفر محمر.

يوجد داخل ثمرة الباباظ تجويف كبير له خمسة أضلاع وتكون الثمرة مملوءة بعدد كبير من البذور الصغيرة والتي يبلغ عددها حوالي 1000 بذرة.

عدد ثمار الباباظ على النبات الواحد يختلف باختلاف عوامل عديدة منها: توفر الظروف البيئية الملائمة للنمو، القيام بعمليات الخدمة، الاصناف، طريقة الاكثار، نوع التربة وخصوبتها وغيرها .

وقد يصل عدد ثمار الباباظ المتكونة على النبات الواحد بحدود 100 ثمرة، وتستغرق الثمار مدة 4 – 6 أشهر لكي تنضج، والحاصل الرئيسي للأشجار تنضج ثماره خلال المدة من كانون الثاني ولغاية حزيران.

بذرة الباباظ سوداء اللون مغطاة بطبقة جلاتينية، وهي أشبه ما تكون بحبة الفلفل الأسود، والثمرة تكون كلايميكتيرية (تحدث فيها زيادة مفاجئة في سرعة التنفس اثناء النضج).

يؤكل لحم ثمرة الباباظ، كما تؤكل البذور، ولحم الثمرة غني بفيتامين A و C وعنصري البوتاسيوم والفسفور، وللثمرة حليب يحتوي على إنزيم Papain الذي يستخدم كعلاج لسوء الهضم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى