تكنولوجيا ريفية

«باحث» بمركز البحوث الزراعية يفوز بالميدالية الذهبية في معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023 

كتب: أسامة بدير شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس، فعاليات ختام معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023، بمشاركة دولة البرتغال كضيف شرف المعرض هذا العام، والشريك الاستراتيجي هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، والمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية، وذلك خلال يومي 13 و14 فبراير الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، وعدد من الشخصيات العامة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وجه “عاشور” الشكر لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على حُسن الإعداد والتنظيم لفعاليات المعرض، مشيدا بحجم مشاركة الجهات المعنية في المعرض، والبالغ عددها 88 جهة، ما بين وزارة، وهيئة، وجامعة، ومركز بحثي، وجهات صناعية ومنظمات وهيئات دولية، وعرض أكثر من 1000 ابتكار واختراع على مدار يومي المعرض، فضلًا عن تنظيم 15 حدثا علميا دوليا متنوعا ما بين مؤتمرات، وورش عمل، وجلسات حوارية، وعروض علمية، وبرامج تدريبية.

ومن جانبه، أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أسماء المحافظات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لعاصمة الابتكار لعام 2022، وكذلك المحافظات الفائزة في مؤشر الخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين، والمؤشر الفرعي للابتكار الأخضر، ومؤشر براءات الاختراع، ومؤشر إنتاج الابتكارات، حيث فازت محافظة الإسكندرية بالمركز الأول، تلتها محافظة الوادي الجديد، ثم محافظة القاهرة.

وحصلت محافظة دمياط على المركز الأول في المؤشر الفرعي للخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين، والمؤشر الفرعي للابتكار الأخضر، وفازت محافظة الجيزة بالمركز الأول في المؤشر الفرعي براءات الاختراع، وحصلت محافظة الإسكندرية على المركز الأول في المؤشر الفرعي إنتاج الابتكارات.

كما تم إعلان أسماء أفضل الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، والمراكز البحثية في مؤشر براءات الاختراع، حيث حصلت جامعة الإسكندرية على المركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية، تلتها جامعة بني سويف، ثم جامعة المنصورة.

وعلى مستوى الجامعات الخاصة والأهلية وأفرع الجامعات الأجنبية، حصلت الجامعة المصرية اليابانية على المركز الأول، تلتها مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ثم الجامعة البريطانية في مصر.

أما على مستوى المعاهد والهيئات والمراكز البحثية، حصل المركز القومي للبحوث على المركز الأول، تلاه معهد بحوث البترول، ثم مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بمدينة برج العرب.

وفاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية “مشروع الممارسات الزراعية الجيدة للتحسين المستدام لإنتاجية وجودة النباتات فى المناطق المستصلحة حديثا فى واحة المغرة” مكون الشعير والذى يشارك فيه الدكتور السيد الشاوي “قسم بحوث الشعير بمحطة البحوث الزراعية بسخا التابعة لمركز البحوث الزراعية.

يذكر أن أن المعرض ضم أكثر من 11 جناحا متخصصا في المجالات التالية (الشركات الناشئة، الملكية الفكرية، التصنيع المحلي، الروبوتات والطائرات المسيرة، والسيارات الكهربائية، الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، الزراعة الرقمية والذكية، الطاقة والمياه، الأجهزة الطبية والتعويضية، الابتكار الأخضر، تبسيط العلوم)، ونُظمت 15 فعالية على مدار يومي المعرض، ما بين مؤتمرات، وورش عمل، وحلقات نقاشية، ومنتديات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى