تكنولوجيا ريفية

الزراعة: الكلاب المدربة لاكتشاف سوسة النخيل الحمراء مبكراً

كتبت: هناء معوض أكد الدكتور عز الدين جاد الله، مدير المعمل المركزي للنخيل، أنه في إطار الجهود التي يبذلها المعمل لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمصر، تم تنفيذ تجربة “للكشف المبكر عن الاصابة بـسوسة النخيل الحمراء بواسطة الكلاب المدربة” في تعاون مشترك بين المعمل وشركة ايست وند المختصة في تدريب الكلاب.

وأضاف جاد الله، أن المعمل المركزي للنخيل وفر للشركة كل مراحل نمو الحشرة بداية من مرحلة البيض الى الحشرة الكاملة وكذلك نواتج تغذية اليرقات على جذع النخيل من الداخل، مشيرا أنه تم توفير الاعراض التي تظهر على النخلة نتيجة الاصابة وكل مايلزم لتطبيع الكلاب عليها، لتجعلها قادرة على التعرف على النخيل المصاب.

وتابع: تم تدريب الكلاب بمعرفة شركة ايست وند باسلوب علمى متخصص (Bug vabe) على هذه العينات في البداية مخبريا، وبعدها بدأت التجارب الحقلية على النخيل في الطبيعة، وذلك على مدار عام كامل من العمل الجاد، وفي تعاوم تام بين شريكي التجربة.

وأوضح جاد الله، انه في نهاية التجربة ولعرض نتائجها تم تنفيذ يوم حقلي في مزرعة شركة بيكو بالمنصورية فى 11 فبراير الجارى، بمشاركة المهتمين بمكافحة سوسة النخيل الحمراء من خبراء مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث والشركات الزراعية المهتمة وجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة،.

وتم شرح التجربة وما تم تنفيذه على مدار عام كامل ما أهل الكلاب بعد تدريبها على التعرف على النخيل المصاب بـالسوسة الحمراء، وقد تم تنفيذ بيان حقلي عملي امام جموع المشاركين، والذي ظهر من خلاله كفاءة الكلاب المدربة في اكتشاف النخيل المصاب بـسوسة النخيل الحمراء في مختلف درجات الاصابة وخاصة الاصابات التي لم يظهر لها اعراض واضحة على النخيل ويصعب على الانسان اكتشافها.

ومن خلال نتائج يوم الحقل يوصي المعمل المركزي للنخيل بأهمية تطبيق تقنية الاكتشاف المبكر للاصابة بـسوسة النخيل الحمراء باستخدام الكلاب المدربة والتوسع في تطبيقها لاهميتها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى