الأجندة الزراعية

الوصف النباتي لفاكهة الكرز

كتب: د.أياد هاني شجرة الكرز متساقطة الأوراق وتنتمي إلى العائلة الوردية Rosaceae وهي مرتفعة قوية النمو وتعمر طويلا. بشرة الساق تنفصل على شكل حلقات. الأوراق بسيطة مسننة ويختلف شكل الأوراق وحجمها باختلاف الأصناف. لون السطح العلوي للأوراق أخضر داكن والسفلي فاتح. الأوراق ملساء والاذينات ظاهرة في معظم الأصناف.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الأزهار بيضاء اللون تحمل جانبيا على الدوابر وكذلك جانبية على الجزء السفلي من النموات التي عمرها سنة واحدة. البرعم الزهري غير مختلط. أي لا يحتوي على أوراق وأن عدد الأزهار في البرعم الواحد يتراوح بين 2-4 أزهار ذات حامل طويل نسبيا.

أن معظم الأصناف غير مثمرة ذاتيا لذلك تحتاج الى زراعة مختلطة للأصناف في البستان لضمان التلقيح والاخصاب الجيدين. أن أزهار الكرز تشبه أزهار الخوخ من حيث تكوينها الا انه في عدد قليل من الحالات قد يكون في الزهرة الواحدة مدقتان وهذا ينتج عنه ثمرتان ملتصقتان حيث تعتبر هذه الظاهرة غير مرغوب فيها.

أزهار الكرز تعتبر جميلة جدا ولذلك تزرع اشجاره في الكثير من المناطق لأغراض الزينة وخاصة مجموعة الكرز الياباني (Prunus pseudocerasus Lindl). البراعم كبيرة الحجم وبارزة وتتعرض للكسر اثناء نقل الشتلات من المشتل إلى المحل الدائم. لذلك وجب العناية بالشتلات المقلوعة والى الانتهاء من غرسها.

*المادة العلمية: أستاذ الفاكهة بقسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات جامعة الموصل بالعراق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى