رأى

النباتات الطبية والعطرية والقيمة المضافة

د.صبري صلاح الدين

بقلم: د.صبري صلاح الدين

مدرس النباتات الطبية والعطرية كلية الزراعة والموارد الطبيعية جامعة أسوان

من أهم الميزات التنافسية – بخلاف انها زراعات تعاقدية – عند مقارنة زراعة النباتات الطبية والعطرية بأي محاصيل أخري هو القيمة المضافة .. للأسف الشديد يسعي الكثير من منتجي النباتات الطبية والعطرية فقط لتجفيف المحصول وبيعه كمادة خام سواء للوسطاء أو لشركات تعمل في مجال تصدير النباتات الطبية والعطرية .. ولكن ومنذ بداية عهدي بهذا المجال وأنا علي قناعة تامة أن النباتات الطبية والعطرية لم تخلق فقط للزراعة وإنما خلقت لكي تصنع .. (الزراعة صناعة) لأننا للأسف بما يحدث بالتوقف فقط عند خطوة الزراعة والحصاد والتجفيف للإعداد للبيع كمادة خام نهدر ثروات كثيرة ومصادر دخل متنوعة من وراء هذا المجال تعالوا معا نبحر في بعض وليس كل الصناعات القائمة علي النباتات الطبية والعطرية.

1- إنتاج الزيوت العطرية Essential Oils or Volatile oils سواء للبيع المباشر للتصدير أو للتعامل مع مصانع العطور ومستحضرات التجميل وبفضل الله تتميز مصر ببعض الأنواع من الزيوت العطرية ذات السمعة العالمية ونمتلك المعدات والمهارات التي تساعدنا علي إنتاج تجاري من زيوت مقطرة سواء بالماء Water distillation أو بالبخار Steam distillation ولايخفي علي حضراتكم الأسعار المرتفعة للزيوت العطرية البيور بعيدا عما يحدث بغرض الإنتاج للسوق المحلي من أهم الزيوت العطرية المصرية ذات السمعة العالمية زيت النيرولي وزيت الجيرانيوم وزيت الريحان وزيت الينسون وزيت البردقوش وزيت الكاموميل الأزرق وغيرها من الزيوت العطرية.

2- إنتاج الزيوت الثابتة Fixed oils وبفضل الله يتوفر بمصر الآن مكابس الهيدروليك للعصر علي البارد hydraulic Cold Press machines بالإضافة للإنتاج التجاري من خلال ماكينات الحلزون (سكرو) وبالفعل هناك منتجات عالية الجودة من الزيوت الثابتة يتم إنتاجها حاليا علي نطاق تجاري مثل زيت السمسم وزيت الجرجير وزيت حبة البركة البلدى وزيت بذرة الخس البلدى وزيت الجوجوبا وزيت جنين القمح.

3- إنتاج الخلاصات النباتية Plant Extracts وبالفعل حاليا تمتلك بعض الشركات في مصر خطوط لإنتاج المستخلصات النباتية والتي تدخل في مجال المكملات الغذائية السائلة Syrup وكذلك تتوفر حاليا المستخلصات البودر Powder extracts والتي تدخل في مواد التلوين الطبيعية والصناعات الغذائية.

4- ميزة التعامل المباشر مع مصانع الأعلاف للإنتاج الحيواني والداجني حيث أن جميع بقايا عصر الزيوت الثابتة (الكسب أو الكيكة) ذات ميزة كبيرة من حيث ارتفاع محتواها من البروتين ونسبة من الزيت المعصور وهو ما تحتاجه بالفعل مصانع الأعلاف كبدائل طبيعية عند ارتفاع أسعار خامات العلف …. كما أن نواتج غربلة النباتات العطرية مثل الريحان والشمر والينسون والنعناع والكراوية وغيرها حاليا تدخل وبنسب مقننة كأتبان عند تصنيع الأعلاف ناهيك عن قيمتها العلاجية في مجال الدواجن نتيجة محتواها من المواد الفعالة كمواد مطهرة ورافعات للمناعة ومضادات للكوكسيديا والنيوكاسل وغيرها من الأمراض.

5- ميزة التعامل المباشر مع مصانع الكمبوست وهي قيمة مضافة أخري حيث يمكن استخدام المادة الخام من الأعشاب والتي تدخل لإنتاج الزيوت العطرية بعد الانتهاء من عملية التقطير وتصنيع كمبوست نباتي بنسبة 100% خالي من مسببات الأمراض.

6- ميزة التعامل المباشر مع مصانع المبيدات الحشرية حيث تمتلك بعض النباتات الطبية والعطرية خصائص وميزات كبيرة مثل النيم وحشيشة الليمون والسترونيللا والتاجيتس يمكن استخدامها في التصنيع المباشر لبعض أنواع المبيدات … بالفعل مصر تمتلك ثروة اسمها النباتات الطبية والعطرية ولكن بشرط أن تقام عليها صناعات ترفع من قيمتها بدلا من تصديرها كمادة خام.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى