تقارير

«الفلفل البيروفي».. الوصف والاستخدام

كتبت: هدى الدليمي يعتبر الفلفل البيروفي أو الفلفل الوردي Schinus molle هو نبات دائم الخضرة موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، ولكنه يزرع اليوم في مختلف أنحاء العالم لاستخراج حبوبه، والتي تستخدم لصناعة بهارات الفلفل الوردي، على الرغم من تسميته بالفلفل، ويعد الفلفل الوردي فلفلا زائفا وهو ليس مرتبط بـالفلفل الأسود.

وصف نبات الفلفل البيروفي

تنمو الشجرة إلى طول 15 مترا وحجمها الأكبر من بين جميع أنواع جنس Schinus. زهورها المذكرة والمؤنثة تنمو في أشجار منفصلة، وثمارها صغيرة يبلغ قطرها حوالى 5-7 مم وذات لون وردي أو أحمر.

التوزيع

الموطن الأصلي للفلفل البيروفي هو أمريكا الجنوبية، إلا أنه اليوم غدا منتشرا في مختلف أنحاء العالم لاستخداماته الغذائية وللزينة، بل أنه أصبح منتشرا في مناطق واسعة خارج نطاق الزراعة النظامية، ويمكن ملاحظته في المروج وجوانب الطرقات في كثير من مناطق أستراليا والولايات المتحدة، وهو ما يجعله نباتا مجتاحا.

استخدامات الفلفل البيروفي

يستخدم نبات الفلفل البيروفي كنبات زينة في كثير من المنازل حول العالم، وذلك بسبب أوراقه دائمة الخضرة وحبوبه الوردية. وتستخدم حبوب الفلفل البيروفي لصناعة بهارات الفلفل الوردي كما هو الحال أيضا مع حبوب قرينه الفلفل البرازيلي Schinus terebinthifolius، رغم اعتبار كلا منهما فلفلا زائفا.

في القديم، استخدمت حضارة الإنكا حبوب الفلفل البيروفي لصناعة مشروب، واليوم تستخدم حبوبه كأحد الخيارات لصناعة مشروب كحولي مخمر يعرف في أمريكا اللاتينية باسم “تشيتشا”.

للفلفل البيروفي أيضا استخدامات طبية حيث له خواص مضادة للبكتيريا ويستخدم تقليديا لمداواة الجروح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ارجو افادتي حول جذور هذه الشجره ( الفلفل البيروني)
    هل يمكن ان تؤثر على الخزانات الاسمنتيه المائيه المجاوره فلدي خزان ارضي اسمنتي مجاور للشجره بمسافه تصل لمترين فقط هل يمكن أن يتأثر الخزان بالانفجار او ماشابه؟؟؟؟
    ارجو الرد العلمي اذا سمحتم وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى