ملفات ساخنة

«الزراعة» تنفي علاقة البصل الأخضر المصري بإصابة بعض مواطني الدنمارك ببكتيريا E.coli

كتب: أسامة بدير نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي علاقة البصل الأخضر المصري بإصابة بعض مواطني الدنمارك ببكتيريا E.coli، لافتة أن الوزارة لم تتلقى أية ملاحظات أو إخطارات رفض للبصل الأخضر من أي دولة من دول العالم نتيجة لوجود أية ملوثات ميكروبيولوجية أو تجاوز نسب متبقيات مبيدات خلال الفترة الماضية نهائياً.

وأضافت الوزارة، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن صادرات مصر من البصل الأخضر عام 2021 حوالى 43 ألف طن تم تصديرها إلى أكثر من 36 دولة ومنها دول الاتحاد الأوروبي والتى لم تقم بأبداء أى ملاحظات أو اخطارات رفض أية شحنة من تلك الكميات.

وتابعت: لم يوجد أى عينات مرفوضة من البصل الأخضر نتيجة تلوثها بهذه البكتريا والتي تم تحليلها من خلال المعمل المركزي لـمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية خلال الشهور الماضية.

ولفت بيان وزارة الزراعة، إلى أن الحالة المذكورة هي لـبصل أخضر ورد الى الدنمارك بصورة غير مباشرة وذلك من خلال دولة هولندا وقد تم تصنيعه ضمن سلطات خضراء طازجة سابقة التجهيز، وبالتالي يعتبر عملية تصنيعية إضافية تكون في الأساس على مسئولية المُصنع والجهة التى قامت بتجهيزه.

‏وأوضحت الوزارة، أن عمليات تصدير البصل الأخضر الي الدنمارك تسير بصورة منتظمة وأخر شحنة تم تصديرها الي الدنمارك كانت بتاريخ ٢٧ ديسمبر ولم ترد الي مصر اي ملاحظات من الجهات الرسمية في الدنمارك علي شحنات البصل الأخضر حتي تاريخه.

وكانت بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية تناقلت خبر عن إصابة بعض مواطني أحد دول الاتحاد الأوروبي بعدوى بكتيريا E.coli.

وتهيب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بوسائل الاعلام المحلية والأجنبية تحرى الدقة وعدم تداول أو نشر تلك الأخبار والترويج لها والتى تمثل حملة ممنهجة ضد الصادرات الزراعية المصرية علماً بأنه فى حالة ورود أية اخطارات رفض رسمية لأى شحنة من أى دولة في العالم يتم عمل التحقيقات اللازمة واتخاذ اللازم وابلاغ الدولة المستوردة بنتائج تلك التحقيقات بشكل فورى.

يذكر أن صادرات مصر الزراعية تجاوزت 5,6 مليون طن لأول مرة فى تاريخها عام 2021 نتيجة الجهود التى تقوم بها الوزارة في عمليات إحكام الرقابة من خلال الحجر الزراعي والمعامل المعتمدة لكافة تحاليل أنواع E.coli، وفتح الأسواق الجديدة والمنظومة الجديدة لتكويد المزارع التصديرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى