الأجندة الزراعية

«الجوار».. نبات طبي علفي يزيد خصوبة التربة ويتحمل الملوحة العالية

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

يعتبر الجوار Guar نبات طبى ونبات علف يزيد من خصوبة التربة ويتحمل الملوحة العالية، الاسم العلمى Cyamposis tetragonoloba، العائلة: البقولية Fam : Fabaceae، الاسم باللغة العربية: جدوار – جوار – حب الجوار – الجوار – صمغ الجوران.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي لنبات الجوار

تعتبر الهند وباكستان هم الموطن الطبيعى لهذا النوع من النباتات وانتشرت زراعته فى الصين وامريكا والبرازيل، واهم البلدان المنتجة لهذا النبات هى امريكا الشمالية والهند والصين وباكستان وافغانستان والبرازيل.

الوصف النباتي للجوار

ـ نبات يتبع العائلة البقولية Fam : Fabaceae عشبي حولى صيفى غزير التفريع قائم النمو مرتفع يصل الى متر فأكثر، الفروع مضلعة.

ـ الاوراق مركبة ثلاثية الوريقات ذات حواف مسننة، وقمتها مدببة ومغطاة بطبقة وبرية ولونها اخضر داكن.

ـ الازهار بيضاء اللون تخرج فى مجموعات طرفية فى صورة نورات عنقودية.

ـ الثمار قرنية جلدية الملمس اسطوانية الشكل بداخلها بذور كروية الشكل صلبة القوام لونها رمادى مصفر.

اقرأ المزيد: نبات الجوار.. علف صيفي بقولي

الظروف البيئية لنبات الجوار

من النباتات الصيفية التى تحتاج الى درجات حرارة مرتفعة صيفا خلال دورة حياته، ولهذا يزرع فى المناطق الحارة الدافئة والمناطق الجافة وشبة الجافة، ويعتبر هذا النبات من الانواع النباتية التي تتحمل العطش والجفاف وينمو فى المناطق قليلة المطر، ومع هذا فإن نموه الخضرى قوى، والثمرى يفوق المناطق المطرية.

تجود زراعته فى الاراضى الخصبة عالية الجودة من الرملية الخفيفة إلى الطميية الثقيلة، ويتحمل ملوحة الاراضى المرتفعة، ويعتبر من النباتات المقاومة للامراض الفطرية والأفات الحشرية المختلفة لغزارة الطبقة الوبرية على المجموع الخضرى.

زراعة الجوار

أفضل ميعاد للزراعة هو خلال شهر مارس حتى مايو، ويتكاثر بالبذرة، يحتاج الفدان حوالى 20 كجم من البذور لانتاج ثمار ويحتاج الى 25كجم لانتاج علف اخضر على ان يتم نقع البذور فى الماء لمدة 12 ساعة على الاقل قبل الزراعة.

اقرأ المزيد: طرق زراعة نبات الجوار

بعد تجهيز الارض من حرث مرتين والتسوية يتم التخطيط وتكون الخطوط بعرض حوالى 70 سم، وتزرع البذور فى جور بين الجورة والاخرى حوالى 20 سم للانتاج الخضرى او العلف و30 سم لانتاج البذور يتم ذلك فى الاراضى الطينية. اما فى حالة الأراضى الرملية يتم تقسيم الارض الى احواض 5×5 او 5×6 وتوضع البذور فى جور على مسافات 40 سم المسافة بين السطر والاخر 50 سم فى حالة انتاج بذور و20 سم فى حالة الانتاج الخضرى او العلف.

الري

نبات الجوار من النباتات التى تتحمل العطش والجفاف لفترات طويلة ويعطى انتاج جيد للثمار كلما طالت الفترة الزمنية بين الرية والاخرى، ويحتاج الى رية واحدة كل شهر يعطى بذور ذو محتوى كيماوى مرتفع.

التسميد

يعتبر نبات الجوار من النباتات الشرهة للتسميد لاحتواء البذور على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات والعناصر المعدنية، ولهذا يجب الاهتمام بالتسميد الجيد لنبات الجوار ويحتاج حوالى 150 كجم من سماد الفوسفورى و50 كجم من التسميد البوتاسى. اما النيتروجين فإن هذا النبات يحتوى على عقد بكتيرية تقوم بتثبيت النيتروجين، ولهذا زراعة نبات الجوار يزيد من محتوى النيتروجين بالتربة.

محصول الجوار

بعد نضج الثمار وتكوين البذور ويكون لون القرون بنى مصفر وجفاف معظم الاوراق السفلية يتم حش النباتات على ارتفاع 5 سم من سطح الارض فى الصباح الباكر، وتنقل النباتات الى اماكن التجفيف الهوائى لسهولة الدراس والتذرية والغربلة، ثم تعبأ فى اجولة من الجوت وتخزن وهو يعطى حوالى من 750 الى 800كجم من البذور، واذا الغرض انتاج علف صيفى اخضر يتم حش النباتات قبل ان تزهر وتقدم للحيونات او تستعمل كسيلاج مجفف ويمكن اخذ منة حوالى خمس حشات خلال فترة نموة ويعطى حوالى من 15 الى 20 طن من العشب المجفف هوائى.

اقرأ المزيد: 9 توصيات لمزارعي فول الصويا وفول المانج ولوبيا العلف والجوار لزيادة الإنتاجية

الجزء المستخدم في نبات الجوار

بذور النبات وصمغ النبات ودقيق النبات والورق الأخضر.

المواد الفعالة في الجوار

سكر الجالاكتومانات، ميوسيلاج “صمغ الجوار” ومواد حمضية مثل حامض الجاليك وحمض الهيدروكسى بنزويك ومواد سكرية وأيونات الحديديك وسكر اللاكتوز والمانوز.

استخدامات نبات الجوار

مغذي – مدر للبن المرضع – تخفيف آلام العظام – يدخل دقيق الجوار فى صناعة المنتجات الغذائية كمادة مغلظة ومثبتة، كما يدخل أيضا فى صناعة الجبن الرخو وصناعة الحلوى والمربات ومنتجات الألبان – يستخدم الدقيق والصمغ المستخلص من نبات الجوار فى أغراض غذائية وطبية، حيث يضاف دقيق الجوار كمادة مالئة ومانعة للتفتت إلى مستحضرات التجميل والمواد الطبية مثل الأقراص الطبية والكبسولات الدوائية المستخدمة فى معظم العلاجات المختلفة عند تناولها عن طريق الفم وتدخل فى صناعة الجيلاتين والكريمات الصناعية.

الاستخدامات الطبية لنبات الجوار

1- علاج ارتفاع السكر في الدم.
2- علاج الإمساك.
3- تقرحات القدم السكري.
4- علاج اعتلال الأوعية الدقيقة السكري.
5- علاج اعتلال الكلية السكري.
6- علاج الاعتلال العصبي السكري.
7- علاج الإسهال.
8- علاج ارتفاع نسبة الكولسترول.
9- متلازمة القولون العصبي (IBS).
10- علاج الإسهال المرتبط بسوء التغذية.
11- علاج السمنة المفرطة.
12- علاج العشى الليلى.

استعمالات مختلفة للجوار

1- لنبات الجوار استخدامات كثيرة على مستوى الغذاء والدواء فالعشب الاخضر للنبات يستخدم كعلف جيد للماشية ويعتبر افضل من البرسيم، كما ان ثماره الخضراء تستخدم اكلا بعد طبخها.

2- تعتبر بذور الجوار ذات قوة عظيمة، حيث ان لزوجته تفوق لزوجة النشا الناتج من الذرة او الأرز بحوالي 6 مرات او اكثر وفقا لنقاوة الدقيق وخلوة من قصرة البذور الخارجية.

3- يضاف صمغ الجوار او دقيق الجوار الى مستحضرات التجميل والمواد الطبية كمادة مانعة للتفتت.

4- سكر الجالاكتومايات يخفض سكر الدم كما ان الصمغ يستعمل كملين طبي ويشبه مفعوله الى حد ما مفعول لسان الحمل.

5- يؤخر افراغ المعدة ومن ثم يبطئ امتصاص الكربوهيدرات، ولأن ذلك يبدو وكأنه يجعل مستويات سكر الدم مستقرة، فقد يكون صمغ الجوار مفيدا في حالات سكر الدم والمراحل المبكرة من السكري المتأخر الظهور.

6- يستخدم صمغ الجوار مخفضا للكولسيترول.

7- صمغ الجوار يستخدم كمادة لزجة تعرف بالغراء المستعملة في صناعة الورق والفلين المحبب مما تكسبها الصلابة واللمعان ومانعة للرطوبة.

8- يدخل صمغ الجوار ودقيق الجوار في صناعة المنتجات الغذائية كمادة مغلظة ومثبتة كما في انواع الجبن الرخوة وصناعة الحلويات والمربات والجيلي والجيلاتي ومنتجات الالبان الأخرى.

9- يستخدم دقيق وصمغ الجوار في تركيب الحبر العادي وعجائن الطباعة المختلفة الالوان كمواد مغلظة وتكسبه البريق اللامع.

10- صمغ الجوار يدخل في الصناعات الفلزية لتنقية المعادن النفيسة من الشوائب المختلفة بأستعمالها كعامل ترسيب أو كعامل طفو للمواد الغريبة.

11- يضاف صمغ الجوار الى المحاليل الكميائية التي تدخل في صناعة البطاريات الجافة بأنواعها المختلفة كمادة مغلظة ومالئة للمحافظة عليها من التفتت والترسب ومن الرطوبة الجوية نتيجة سوء التخزين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى