الأجندة الزراعية

9 توصيات لمزارعي فول الصويا وفول المانج ولوبيا العلف والجوار لزيادة الإنتاجية (فيديو)

كتبت: هناء معوض من أجل زيادة إنتاجية المحاصيل البقولية الصيفية ومنها فول الصويا، فول المانج، لوبيا العلف، والجوار، أصدر معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، أهم التوصيات الإرشادية التى يجب على المزارعين مراعاتها لتجنب الإصابة بالأمراض، وهى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ الأرض المناسبة للزراعة: معظم الأراضي ما عدا المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف.

2ـ تجهيز الأرض للزراعة من حرث وتزحيف وتسوية يؤدى للتخلص من الحشائش واحكام الرى وتفادى ركود المياه، وبالتالي التقليل من الإصابة بأمراض أعفان الجذور والذبول.

شاهد: زراعة فول الصويا لتحقيق أعلى الأرباح

3ـ الالتزام بميعاد الزراعة (خلال شهر مايو لفول الصويا والجوار والنصف الأول من مايو للوبيا العلف ومن منتصف مايو الى منتصف يونيو لفول المانج) لأنه من العوامل المحددة لإنتاج المحصول بسبب ارتباط العوامل الجوية بالأمراض خاصة في مرحلتى النمو الخضرى والزهري.

4ـ زراعة تقاوي الأصناف الموصي بها والمعتمدة من وزارة الزراعة على ألا يستخدم المزارع تقاوي من إنتاجه.

شاهد: زراعة فول الصويا.. المناخ المناسب للحصول على أكبر إنتاجية وأعلى الأرباح

5ـ الالتزام بمعدل التقاوى الموصى به (30 كجم/ف من فول الصويا ومن 30 : 45 كجم / ف في فول المانج ولوبيا العلف والجوار) للوصول للكثافة النباتية المثلى لتقليل تراكم الرطوبة وتقليل خطر الإصابة يالأمراض الفطرية.

6ـ يراعى الاهتمام بإضافة أحد المطهرات الفطرية الموصى بها بمعدل 3جم/كجم بذرة للوقاية من أعفان البذور وموت البادرات وأعفان الجذور.

شاهد: زراعة لوبيا العلف

7ـ معاملة التقاوى بالعقدين المناسب لكل محصول لتوفير كميات كبيرة من الأسمدة الأزوتية لتقوية النبات وزيادة قدرته على مقاومة المسببات المرضية.

شاهد: زراعة لوبيا العلف.. الأراضي المناسبة ونظم الري

8ـ مراعاة طريقة الزراعة المناسبة للأرض الزراعية ومسافات الزراعة الموصى بها للإسراع من ظهور البادرات فوق سطح التربة وتفادى الإصابة بأمراض موت البادرات.

شاهد: زراعة علف الجوار لتغذية المواشي

9ـ الاعتدال في الري، حيث أن جميع المحاصيل البقولية حساسة لمياه الرى وتعطى رية المحاياة بعد 15 يوم من الزراعة لتشجيع الانبات وتنشيط تكوين العقد البكتيرية ويراعى عدم التغريق لتقليل الإصابة بالأمراض الفطرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى