رأى

التغيرات المناخية وتأثيرها علي إنتاجية المحاصيل

د.محمود مدكور

بقلم: د.محمود مدكور

التغيرات المناخية اصبحت حقيقة نعيشها الآن وتتزايد حدتها بسبب أعمال البشر وتزايد النشاط الانساني، والتغير في مناخ سطح الكرة الارضية يحدث نتيجة زيادة الانبعاث الغازي وما يسببه هذا الابتعاث من احتباس حراري ينتج عنه ارتفاع في درجة حرارة الارض، ويتوقع العلماء ان يؤدي التغير في المناخ الي ارتفاع درجة حرارة الارض بين ١،٥ – ٤،٥ درجة مئوية وزيادة تركيز ثاني اكسيد الكربون.

ويعتبر قطاع الزراعة من اكثر القطاعات التي تتاثر سلبا بـالتغيرات المناخية، حيث ستتاثر انتاجية معظم المحاصيل مع زيادة الاستهلاك المائي لها.

وتؤثر درجات الحرارة المرتفعة والاجهاد الرطوبي علي العديد من العمليات الفسيولوجية بالنبات اهمها التمثيل الضوئي والتنفس وامتصاص العناصر الغذائية وقفل الثغور.

وتعتبر عملية البناء الضوئي اهم عملية حيوية علي سطح الارض تقوم بها النباتات الخضراء وهي سر استمرار الحياة ومن الصعب ان نتصور ان تستمر او توجد حياة بدون هذه العملية التي من خلالها يقوم النبات بتخزين الطاقة وامتصاص ثاني اكسيد الكربون ويخرج الاكسجين، ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة والاجهاد الرطوبي الي نقص معدل التمثيل الضوئي للنبات، ووجد ان معدل التمثيل الضوئي في بعض محاصيل الحقل يقل بمقدار ٥٠٪ عندما سمح للتربة ان تجف تدريجيا ابتداء من السعة الحقلية حتي ظهور الذبول علي النبات، ويرجع نقص معدل التمثيل الضوئي لنباتات محاصيل الحقل الي نقص مساحة السطح الورقي للنبات وانغلاق الثغور.

وتشير العديد من الدراسات ان الاوزون يؤخر التزهير وله تاثيرات علي النمو وان التركيزات المرتفعة منه تؤدي الي انغلاق ثغور الاوراق ويقلل من معدل التمثيل الضوئي كما انه يدمر الخلايا النباتية وله تاثيرات ضارة علي الكلوروفيل.

واوضحت الدراسات علي الذرة الرفيعة ان نقص الماء يؤدي الي نقص في ارتفاع النبات ومساحة الاوراق ونقص شديد في محصول الحبوب.

وفي احدي الدراسات علي محصول الشعير وجد زيادة في محتوي الحمض الاميني البرولين تحت تاثير الملوحة وتحت المقنن الاقل للماء ، ووجد ان تراكم البرولين يتوقف علي نوع الشعير وتفاعله مع اي من العوامل البيئية المجهدة مثل نقص الماء وزيادة ملوحة التربة، وتؤثر الاملاح علي نبات المحصول بان تضعف نموه وتسبب صغر حجم الاوراق ونقص المحصول.

واوضحت العديد من الدراسات التي اجريت بوحدة بحوث الارصاد الجوية الزراعية والتغير في المناخ التابعة لـمعهد بحوث الاراضي والمياه ان التغيرات المناخية وما تسببه من ارتفاع في درجات الحرارة تؤثر سلبا علي انتاجية معظم المحاصيل الحقلية بالاضافة الي زيادة استهلاكها المائي.

وفي النهاية يمكن القول بان التغيرات المناخية اصبحت حقيقة نعيشها وتتزايد حدتها سنة بعد اخري نتيجة لزيادة النشاط الانساني وزيادة عدد السكان وتؤدي هذه الظاهرة الي انخفاض انتاجية المحاصيل وزيادة استهلاكها من المياه ويجب تكاتف الجميع للتعامل مع هذه التغيرات والعمل علي التخفيف من اثارها.

*كاتب المقال: أستاذ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى