تقارير

إدارة الري لتجنب الإجهاد

كتب: د.محمد عبدربه لكل نوع من أنواع التربة معامل خاص يحدد ثوابت التربة المختلفة من نقطة ذبول, سعة حقلية، ماء حر وغير ذلك من الصفات المحددة لكمية الماء الميسر للنبات، ونظراً لان المطلوب فى النهاية توفير المياه اللازمة للنبات بدون أى إجهاد قد يضر بالمحصول من حيث الإنتاجية والجودة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الإجهاد هنا قد يكون ماء زائد عن حاجة النبات فيكون على حساب كمية الهواء الأرضى اللازم لعملية تنفس الجذور أو قد يكون عجز فى كمية المياه المطلوبة فيبذل النبات طاقة زائدة للحصول على احتياجاته المائية، ما يدل على عدم توجيه النبات لهذه الطاقة إلى الإنتاج فينعكس على الكمية والجودة.

إضافة الى هذا فإن المحاصيل تختلف فيما بينها فى مقدار تحملها للنقص في الرطوبة الأرضية على مستوى السعة الحقلية أو ما يسمى “بمستوى الاستنزاف الرطوبي Depletion Level”، وهذا يعني أن ما بين السعة الحقلية ونقطة الذبول يتواجد الماء الميسر.

إذا ما فرض أن النبات يستطيع استخدام كل هذا المقدار من المياه وبالفعل ترك النبات لاستخدامه فإن هذا يعنى وصول النبات لمرحلة الذبول وعنده نفقد المحصول، وبذلك يظهر ويتضح مفهوم الاستنزاف المائي والذى يعنى الحد المائى المتوفر فى قطاع التربة الذى يجب الرى عنده والا يتعرض النبات للضرر.

كذلك يظهر الاختلاف فى مستوى الاستنزاف المائى المطلوب داخل المحصول خلال فترات نموه المختلفة فيجب مثلاً ألا يحدث إجهاد للعنب فى مراحل صب العناقيد أو فى فترة تكوين الحبة أو عند النضج، فالخلل في عملية الرى وعدم المحافظة على التوازن المائى، وفى هذه الفترات يؤدى الى قلة المحصول وزيادة التشوهات والتشققات وعدم انتظامية نمو العناقيد.

مثال واضح أخر نجده فى الكنتالوب حيث يتطلب الحصول على مواصفات للجودة التصديرية الجيدة أن يتم يكون هناك إدارة مائية جيدة تأخذ فى الاعتبار صفات الحلاوة المطلوبة والتى تعتبر كمية المياه المحدد الرئيسى للوصول اليها، بالإضافة الى الانتظامية فى الري حتى لا تتشقق الثمار، وهكذا فإن كمية المياه وانتظامها تؤدي دوراً رئيسياً فى الحصول على الإنتاجية والجودة المطلوبة لمختلف المحاصيل.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى