صحة

أخي المزارع.. نصائح يجب اتباعها خلال الصيام والعمل في الطقس الحار

كتب: د.محمد علي الصيام والحر … هام لكل مزارعين مصر في جميع انحاء الجمهورية وخصوصاً فى الجنوب (مصر الوسطى وجنوب الصعيد)…!! احذر تماماً التعرض لحرارة الشمس “المباشرة” اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء 6-7 مايو 2019 … كما حذرنا من عدة ايام وقبل حدوث هذه الموجة شديدة الحرارة والتى تصل فيها الحرارة لقيم قياسية لمثل هذا الوقت من السنة (جنوب الصعيد والواداي الجديد 43 م في ساعات الظهيرة لدرجة حرارة الظل) وتتعدى 50 م فى درجة حرارة الشمس المباشرة … وعلى المزارعين الالتزام “التام” بما يلي:

ـ السحور بالأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الماء لتقليل آثار حرارة الشمس، كما هو الحال مع الخضروات والفواكه مثل الخيار والبطيخ التي تساعد على ترطيب الخلايا في الجسم وترجمتها إلى درجة حرارة أقل.

ـ تحتوى الخضروات مثل السبانخ واللفت والبروكلي على “الكالسيوم”، وهو عنصر ضروري لمساعدة الجسم على التنظيم الحراري وهي العملية التي ينظم بها جسمك درجة حرارته الداخلية.

ـ كل هذه الخضروات الورقية تعطي الإنسان الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك لإرسال الإشارات بفعالية بين جسمك ودماغك والعكس صحيح، مما يجعل التنظيم الحراري للجسم ممكنا، بالإضافة إلى أن جميع الحبوب توفر حماية إضافية ضد تلك الأيام الحارة والرطبة من أشهر الصيف، مثل الشعير والذي يحتوي على مستويات عالية من الماغنيسيوم، يشار إليها أيضا باسم “مهدئ الطبيعة”. كما يعطي المغنيسيوم القدرة على استرخاء العضلات والخلايا العصبية، بالإضافة إلى زيادة امتصاص الكالسيوم في مجرى الدم، ويساعد الجسم على الحفاظ على درجة حرارته بثبات.

ـ كما يجب التقليل من أكل المخللات والحلويات من فترة ما بعد الفطار إلى قبل السحور والابتعاد عن الوجبات الدسمة.

ـ عدم التعرض لاشعة الشمس من الساعة 11 ص وحتى 4 عصراً تحت اى سبب.

ـ فى حالة حتمية التعرض للشمس يجب ارتداء غطاء رأس من القطن ومبلل بالماء (الشد الابيض) واعادة البلل كل 15 دقيقة وتحت اى حال لا يجب التعرض للشمس اكثر من 30 دقيقة مستمرة.

ـ على العمال الذين يعلمون خلال ساعات النهار أن يؤجلوا عملهم الى ما بعد الرابعة عصرا، وان تلتزم المؤسسات الخاصة بالحرص على موظفيها من خلال تقليل ساعات العمل بوقت الذورة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى