إرشاد ريفي

ندوة حول زراعة وإنتاج وتسويق الجوجوبا بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد تم اليوم الأربعاء، عقد ندوة بمركز الإرشاد الزراعي بقرية التقدم بمركز القنطرة شرق بالإسماعيلية عن محصول الجوجوبا، حاضر فيها الدكتور عزت وليد أبو بطة – الباحث بمركز البحوث الزراعية، والدكتورة أمل دسوقي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ناقشت الندوة تفاصيل زراعة وإنتاج وتسويق الجوجوبا.

قال الدكتور عزت وليد، أن الجوجوبا هو نبات صحراوي مقاوم للملوحة والعطش ومقاوم للأمراض والآفات وذو عائد اقتصادي عالي ويجود في جميع الأراضي التي لا يصلح زراعتها بمحاصيل أخرى حساسة للعطش أو الملوحة، ويمكن ريه بمياه الصرف الزراعي أو الصرف الصناعي والصرف الصحي، ويتحمل الظروف المعاكسة والتقلبات المناخية.

وأضاف وليد، أن الجوجوبا هو نبات صحراوي له أهمية اقتصادية غير مسبوقة ويتحمل الظروف الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، مشيرا أن النبات يتميز بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء، مؤكدا على أنه نبات يعتبر مثالي لزراعته في مناطق الظهير الصحراوي.

وعن فوائد الجوجوبا الاقتصادية والغذائية، قال “وليد”، إن الجوجوبا نبات بري معمر ينتج سنويا بذور مغطاة بغلاف بني سميك يدخل في صناعات الزيوت والأدوية، ومستحضرات التجميل وصناعة الأعلاف الحيوانية والداجنة والسمكية.

وأوضح أن عملية الحصاد لمحصول الجوجوبا تتم بعد مرور فترة زمنية لا تقل عن 3 سنوات منذ بدء زراعته، ويصل متوسط إنتاج الفدان منه في العام الأول لحصاده حوالى 150 كيلو للفدان ليصل بعد ذلك إلى 600 و800 كيلو، كما يتراوح سعر الكيلو من 90 إلى 100 جنيه وذلك حسب الصنف ونسبة الزيت المستخلصة منه

يذكر أن المساحة المزرعة بأشجار الجوجوبا بالقنطرة شرق تقدر بحوالي 40 فدانا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى